السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي سؤالان بخصوص وساوس الاستنجاء:
1- الحمام عندنا من النوع البلدي (الذي يكون على الأرض) عندما أنتهي من التبول أشغل الشطاف لكي أقوم بالاستنجاء وطبعا بعد التبول يكون هناك بول على قاعدة الحمام وعلى الأرض والمياة تسقط على هذا البول ثم ترد على بدني وهذا حقيقة وليس وسوسة فاضطررت إلى خلع جميع ملابسي السفلية أثناء التبول لكي أقوم بغسل جسمي من الخلف بعدها لأني لا أعلم المياة الواقعة على النجاسة ثم ترتد على بدني طاهرة أم لا؟؟
2- على نفس نوع الحمام أيضا البلدي الذي يكون على الأرض الجزء الخلفي من القاعدة الذي يرتد به ماء الشطاف عند تشغيله هذا لا أعلم إن كان مصابا بالبول أو لا ولكن في الغالب بنسبة كبيرة جدا ومن البديهي أن يكون مصاب بالنجاسة لأن في البيت عندنا من يبول واقفا ويرتد الماء على هذا الجزء وعند تشغيل الشطاف يرتد الماء بهذا الجزء ثم يرتد على بدني وظهري فأضطر أيضا لغسل ظهري بعد كل دخول تغوط وليس تبول لأني وجدت حلا للتبول وهو الغسل أسفل الصنبور في منطقة بعيدة عن القاعدة لكن لا أستطيع فعل ذلك بعد التغوط لأن البراز سينتشر في كل المناطق فما التوجيه هل لا أبالي بهذا الماء المرتد على ظهري بسبب ارتداد الشطاف على الجزء الخلفي من القاعدة ثم ارتداده على بدني وأنا ذات مرة نسيت أن أنظف هذا الجزء الخلفي لأني كنت أحتاج الحمام بشدة وفتحت الشطاف وارتد الماء وجزء من ملابسي لمس ظهري ولم أطهرها فما حكم صلواتي بعدها؟؟
في هذا الجزء هذا يحدث حقيقة وليس وسوسة
ولكن الآثار التي بعدها لا أعلم هل هي وسوسة أم لا من غسل لظهري وهكذا
25/2/2023

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "المستعين بالله" وأهلًا وسهلًا بك على موقعك مجانين
في البداية هناك أسباب يجب أن تأخذ بها، وهي ألا تفتح الصنبور كثيرًا حتى لا يكون ضخ الماء قويًا وتتعرض للرشاش.. ثم: إذا كنت تشعر بالرذاذ ولكنك لا تراه إلا بالتدقيق والاقتراب من المكان الذي أحسست بوقوعه عليه، فهي نجاسة معفو عنها ولا تضر ..
كذلك: إذا كان النقاط صغيرة حتى لو رأيتها فهي معفو عنها عند الحنفية.
ثم إذا ابتليت بإصابة هذا الرذاذ لجسدك كلما دخلت إلى المرحاض فيمكنك ترك التطهير للمشقة، ورغم وجود العفو عن هذا، إلا أنه إذا اشتد الأمر عليك كثيرًا ففي مذهب المالكية سعة، حيث لا يوجبون التطهير في هذه الحالة، وعندهم قول صحيح بسنية إزالة النجاسة للصلاة، أي تصح الصلاة مع وجود النجاسة
وصلاتك التي صليتها دون أن تطهر ظهرك، مقبولة وصحيحة في أكثر من مذهب.
وفقك الله