أيعقل هذا؟ في الوسواس نعم يعقل! م1
وساوس أم أنا على حافة الجنون
الذي يؤرقني حاليا هو بعدما قرأت الرأي الفقهي على الموقع أن كل من يشك في الصلاة يوما وغدا يشك في الوضوء ولا يشك في الصلاة فهو غير موسوس تقينت بأنني غير موسوسة فأنا من كثر الأفكار أمسك في فكرة واحدة وأطرح كل الأفكار الأخرى فأحاول حلها وإقناع نفسي أنها غير صحيحة ظنا مني أنها أهم منهم أو أن هذه إذا حللتها هي من ستخرجني منهم كلهم أو بتزكيزي فيها أنسى الآخرين.
مثال على ذلك أنا جاءتني فكرة أنني إذا شككت في شيء فأنا غير مقتنعة به فجاءتني فكرة أن من يشك في الله هو غير مقتنع به فخفت منها فقال لي أنت خفت إذن أنت غير مقتنعة به إذن أنت شاكة لو كنت متأكدة لما خفت أو أحسست بالشك أنك تشكين، وهذا طبعا وأنا في دوامة الافكار كيف أقتنع بشيء وأنساه وأنسى السبب اللي أدى إلى اقتناعي به وخلال مناقشتي هذه لأقنع نفسي أقع في نفس الدوامة فأقتنع بشيء وأنساه وأعود إليه وما السبب وكيف ولماذا.!!
أعود لموضوعي هو أنني عندما أتتني فكرة الشك في الله تركت الأفكار التي كانت قبلها ورحت أفكر فيها وحدها وقد تحصل معي كثيرا عدة مرات وقد أنسى الآخرين ثم بعد ذلك أعود لأفكر في الآخرين، إذن أنا لست موسوسة فأنا عندي شك في شيء وغدا عندي شك في شيء آخر.
قولوا لي أن هذا الرأي غير سديد من بين أراء الفقهاء وأن حالتي وسواس قهري ... لكي يتوقف عقلي عن التفكير
وشكراااا
5/3/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "ليلى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
يا سلام على جمال استرسال حضرتك الذي لا أظن سيطربنا طويلا وأنت دون علاج بعد، بداية أحمد الله الذي جعلك تدللين بالوسوسة على أنك لست مريضة (كما تظنين بالخطأ قياسا على ضابط المستنكح الذي وضع في القرون الأولى الهجرية) وأنت تقولين (تقينت بأنني غير موسوسة فأنا من كثر الأفكار أمسك في فكرة واحدة وأطرح كل الأفكار الأخرى فأحاول حلها وإقناع نفسي أنها غير صحيحة ظنا مني أنها أهم منهم أو أن هذه إذا حللتها هي من ستخرجني منهم كلهم أو بتزكيزي فيها أنسى الآخرين) ... هذا تفصيل وتضيح لما شرحته لك في المتابعة السابقة تأتيك فكرة وسواسية وتتعاظم أهميتها وأهمية الرد عليها أو تفنيدها ومناقشتها وستكون الحل الأخير فتنزلقين حضرتك في قهور التفكير... وهلم جرا هذا الوصف لسلوك يحتل جزءًا ضخما من مجهودك الذهني يوميا يكفي لتشخيص اضطراب وسواس قهري على الأقل.
وأخيرا أعلق على عبارتك الختامية (قولوا لي أن هذا الرأي غير سديد من بين أراء الفقهاء وأن حالتي وسواس قهري ... لكي يتوقف عقلي عن التفكير)... معاذ الله أن نقول ما تطلبين إنما نقول الحق كما نعرفه لأن المستشار مؤتمن، وقلنا ذلك قبل أن تطلبيه في متابعتك السابقة.
عليك بسرعة التواصل مع طبيب نفساني، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.