مرض نفسي
السلام عليكم أنا يوسف 24 سنة أعاني من 3 أمراض نفسية وهي الرهاب الاجتماعي منذ الصغر، والوسواس القهري منذ سن 17، والإحساس بالميول الجنسي إلى الرجال منذ سن 15 تقريبا لكن هذا الإحساس يضعف ويقوى
عشت في عائلة الأب فيها لا يشعرنا بالأبوة والحنان، الكثير من أفراد عائلتي ضعفاء الشخصية ويمكن أن يكون الرهاب الاجتماعي عندنا مرض وراثي، أعلم أن الرهاب والوسواس أفضل علاج لهما هو "مواجهة المخاوف" لكن المشكل الذي لا أعلم حله هو: إحساسي بالذعر والخوف عندما أسمع أصوات مفاجئة وقوية مثال أن يصرخ أحدهم قربي ويفاجئني.
ثانيا عندي شعور غريب خليط مرة الخوف ومرة الشهوة الجنسية في الدبر (فتحة الشرج) عند سماع أصوات أو حركات معينة بالأيدي، مثلا (ضرب الطاولة باليد بشكل متكرر كطبل).
هل هناك حل خصوصا للإحساس الذي أشعر به في الدبر؟
شكرا جزيلا لكم .
9/3/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "يوسف يوسف" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
ليس بإمكاننا اعتماد ما ذكرت من تشخيصات لحالتك دون معرفة من قام بالتشخيص لأن الاضطرابات النفسية لا تشخص تشخيصا ذاتيا، لكن ما تشير إليه هذه التسميات من أعراض يشكل بالتأكيد اضطرابا نفسانيا...
استجابة الإجفال أو ما تصفه بقولك (عندما أسمع أصوات مفاجئة وقوية مثال أن يصرخ أحدهم قربي ويفاجئني) ... هذه ليست إلا علامة على استغراقك في عالمك الداخلي ربما أكثر من اللازم وليست بالضرورة علامة مرض نفساني إلا أن تكون مفرطة التكرار أو الشدة أو استجابة لمنبهات لا تستدعيها عادة، وأما علمك بأن (الرهاب والوسواس أفضل علاج لهما هو "مواجهة المخاوف") فأرجو ألا يخدعك بسهولة فهمه ومنطقيته كمفهوم لأن هذا لا يعني ببساطة أن عليك أن تواجه ما تخاف منه فينتهي الأمر. ليس هكذا وإنما أن تتعلم وتتدرب على مواجهة ما تخاف منه مستعينا بفهمك العميق لما يحدث ولماذا يحدث وهذا ما يعينك عليه الم.س.م المعالج السلوكي المعرفي.
مسألة الشعور الذي يؤذيك في الدبر تحتاج إلى تناول أعمق يشمل التحليل السلوكي والحوار السقراطي وعددا من الاستراتيجيات المعرفية التي تستنتج منهما، ولابد سيقوم به المعالج.
النصيحة إذن أن تتوجه إلى أقرب طبيب نفساني للحصول على التشخيص الكامل والعلاج اللازم.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.