وساوس الكفر والاستهزاء بالدين
سأذكر لكم موقفا لتفمهوا حالتي."طلب مني أبي أن أقوم برمي القمامة قبل عودته من العمل المهم لم أقم برمي القمامة، وعندما كنت جالسا مع أهلي في غرفة المعيشة وعندما سمعنا صوت الباب (أبي عاد من العمل) قالوا لي أهلي يا ويلك (وكان وقتها قد أذن العشاء) فقلت (لا أذكر هل قلتها مبتسما أو ضاحكا أو بطريقة عادية) سوف أذهب وأصلي في المسجد (يعني حتى لا يخاصمني ويقول لي لماذا لم ترمها).
فهل ما قلته يعتبر من الاستهزاء المخرج من الملة بأي شكل من الأشكال؟ علما أني لم أقصد الاستهزاء بالدين.
وهل يختلف إذا قلت ما قلت ضاحكا أو مبتسما أو بطريقة عادية؟
وأنا أمر تقريبا كل يوم بمثل هذه الأفكار فما الحل؟
16/3/2023

رد المستشار
الابن الفاضل "حسن" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
ليس فيما قصصته علينا أي شكل من أشكال الاستهزاء بالدين، وإنما يتضح بجلاء فرط خوفك من مثل هذا حفظك الله، لأنك عندما تقول: "سوف أذهب وأصلي في المسجد" لكي تخفف من غضب والدك أو حتى لتخدعه (تضحك عليه كما نقول في مصر) هربا من العقاب، لا توجد أي شبهة استهزاء بالدين وسواء قلت ما قلت ضاحكا أو مبتسما أو بطريقة عادية لا توجد أي شبهة استهزاء بالدين.
المستهزئ بالدين يا "حسن" يعرف جيدا ما يقوم به ولا يبالي كثيرا بالأمر، وأما من ينشغل بهذه الأفكار ويمر تقريبا كل يوم بمثل هذه الأفكار فإن لديه أعراض اضطراب نفساني وعليه أن يتواصل تواصلا حيا مع طبيب نفساني.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.