وسواس الكفرية: استدعاء الوسواس حرام أم حلال؟ م
استدعاء الوسواس
السلام عليكم، أعتذر على كثرة أسئلتي، فلأنني أفكر كثيرا ورأسي يؤلمني من كثرة التفكير، وأعتذر إذا أزعجتكم بكثرة الأسئلة.
فأنا لدي وسواس قهري كفري منذ مدة .. وأصبحت الآن إذا أردت أن أقوم بعمل يأتيني الوسواس ويقول لي إذا قمت بهذا العمل فأنت كافرة، وأنا لكي أقوم بهذا العمل لأنني مضطرة للقيام به أقوم باستجلاب وسواس آخر يقول لي أن أقوم بهذا العمل فيأتيني الوسواس وأسترسل معه وأقوم بالعمل.
وفي إحدى المرات ذكرت نفسي وبقيت أقول لها أن استجلاب الوسواس حرام وبقيت أعيد ذلك في نفسي، وعندما أردت أن أقوم بعمل تناسيت أن استدعاء الوسواس حرام، أنا من تناست ذلك وأنا أعي ما أفعله جعلت نفسي أنسى بأن استجلاب الوسواس حرام وقمت باستجلابه مرة أخرى، فهل فعلي هذا حرام وفيه كفر كوني تجاهلت وتناسيت عن عمد وعن قصد بأن استجلاب الوسواس حرام وقمت باستجلابه مرة أخرى؟ وأنا أعي ما أفعله ... أتمنى أن تكونوا فهمتم مشكلتي وتساؤلي
أتمنى أن تجيبوني على تساؤلي ولكم الأجر الكبير لمساعدتكم الآخرين،
وخصوصا وأنكم الملاذ الوحيد بعد الله سبحانه وتعالى.
18/3/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "هند" أو "رانيا" كما كان أول مرتين، أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لست أدري بأي شكل نقول الكلام فتدركين ما يعني! منذ كان اسمك "رانيا" قالت لك د. رفيف الصباغ (تجاهلي كل شيء وتابعي حياتك بشكل طبيعي، وإن قال لك الشيطان: لقد كفرت وبطلت عباداتك. فقولي له: لا دخل لك أنت! اذهب إلى جهنم وأغلق الباب خلفك... أنا لست كافرة ولن أذهب معك.) وقلت لك في المتابعة الأولى (ما كان يجب عليك القيام به هو ألا تقيمي أي اعتبار للوسواس الأول "إذا تكلمت مع أخيك فقد كفرت" فتتكلمين مع أخيك، حتى لو اشتدت الوساوس الكفرية عندها!) وقلت أيضًا (عندما يبدأ مريض الوسواس القهري علاجه السلوكي المعرفي يطلب منه القيام بكل ما من شأنه أن يزيد من حدة وشدة الوسواس بما في ذلك وسواس الكفرية ... فإذا كان هذا هو استدعاء الوسواس فإنه واجب وليس حراما!) ... فهل تتوقعين اليوم مثل ردودا مختلفة؟ بالتأكيد لا لكنك ما زلت عاجزة عن التعامل مع وسواس الكفرية بالطريقة الصحيحة، ويأخذك من حيلة لأخرى ليوقعك مرة أخرى في الشك... هذا يستدعي علاجا من طبيب ومعالج نفساني وهذه نصيحتنا فسارعي بتنفيذها في رمضان وكل عام وأنت والجميع بخير.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.