وسواس الكفرية: سخرية الوسواس
الوسواس القهري بيوقف حياتي
معلش ممكن موقف آخر أنا جاء لي وسواس سب بيقولي هيجيلي سب، وجاء للأسف السب فعلا، قال لي متقوليش كل سنة وأنت طيب ومقولتش فعلا لأن السب جاء مش بس هددني إنه هيجي لاء لقيت السب اتقال
بس عشان أريح ضميري قلت خلاص مش هاقول كل سنة وأنت طيب، دلوقت والفترة دي بس وشوية كده وأرجع أقول براحتي الحركة دي بتريح ضميري شوية أن أجيب فكرة تريح ضميري
المشكلة بعد ما عدى وقت بفتح النت لقيت رسالة كل سنة وأنتِ طيبة لي فافتكرت الوسواس الذي قال لي متقوليش بس بردو كنت فاكرة إني لو قت معين بس ضميري مكنش مرتاح فقعدت أفكر نفسي بعدم المنع على الرد على رسائل النت ذي مجاش فيها سب بس أثناء ما بناقش الوسواس نطقت ألفاظ السب في نفسي فخفت وندمت فمرضتش أرد على الرسالة فعشان أريح ضميري قلت مردتش خالص على كلمة كل سنة وأنت طيبة ومردتش على حد لو حد قالها لي المشكلة إن واحدة قالت لي كل سنة وأنت طيبة وللأسف رديت عليها ونسيت فخفت أوي، أنا مش عارفة أعمل إيه علما إن كل ذا في نفس اليوم
أنا عليّ ذنب دلوقت ولا إيه؟
أنا خايفة أوي أوي
22/3/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "طفلة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بصراحة ربما براءة الأطفال وقد سميت نفسك طفلة وحدها هي التي تشفع لك عندي للوهلة الأولى حين قرأت أولى إفادتك إلى مجانين شعرت فعلا بأن الكلام لطفلة بريئة ثم وسوست في سنك قد يكون 12 وكنت قرأته خطأ 21 فرجعت لأتأكد! بصراحة لابد أنك مفرطة الطيبة ولديك إيمان قوي وخوف كبير من الذنب وقد اختارك الوسواس لأنك كما ترين مثلما العجينة اللينة في يديه يفعل بها ما يشاء! ويسخر منك سخرية جلية الوضوح.
ليس من العجيب أنك تتعاملين معه وكأنه الناصح الأمين! حتى صار يحدد لك بأي فعل تكفرين وكيف إيمانك تحفظين... ولنأخذ نفس المثال الذي أوردت هنا: وسواس إذا قلت لأحد (كل سنة وأنت طيب) فقد كفرت! مثال بالغ على سخريته منك ومن معرفتك الفقهية، ثم أنت تصدقين ووتحاشين كما يبين قولك (مردتش خالص على كلمة كل سنة وأنت طيبة ومردتش على حد لو حد قالها لي) بالنسبة للعقلاء يخطئ إن لم نقل يذنب من لا يرد مثل هذه التحية طبعا أنت يعلم الله بحالك، ثم تكملين (المشكلة إن واحدة قالت لي كل سنة وأنت طيبة وللأسف رديت عليها ونسيت فخفت أوي) هذه المرة أخذت حسنة والحسنة بعشر أمثالها ويا ليتك كنت نسيت النهار كله، ثم لأنه لم يفلح في حرمانك من هذه الحسنة الأخيرة لعب على وتر الخوف داخلك.
اقرئي على مجانين:
وسواس الكفرية: ما حكم التجاهل؟ واجب!
وسواس الكفرية: هل يصح التجاهل؟ بل يجب!
الوسواس القهري تتفيه الفكرة
الوسواس القهري معنى التجاهل
العلاج الذي أنت بحاجة إليه يستند إلى أسلوب واحد هو الاستمرار في التصرف بشكل طبيعي نحو الهدف مع تجاهل كل الوسواس وعدم الامتناع عن فعل ما يستثير الوسواس، ويمكنك أن تقرئي تفاصيل في ذلك كثيرة من الاستشارات على الموقع ولا بد أن تتواصلي مع معالج سلوكي معرفي لتحصلي على العلاج اللازم.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.