وسواس النظافة والضحك في الشارع! م4
أسئلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السلام عليكم.، لدي بعض الأسئلة:
بدون الرد عليّ باستشارات في الموقع وجزاكم الله تعالى خيرا.
1- هل من يقطع النية أثناء قراءة القرآن العظيم تقطع نيته؟
2- هل النية لا تقطع عند المذهب الحنفية، حتى لو قطعها؟
3- حكم من غسل يديه قبل الوضوء بعدها لمس صنبور الماء هل يجب عليه إعادة غسل يديه؟
4- حكم من بدأ يتوضأ حتى وصل لوجهه أو يديه بعدها قطع النية هل عليه العودة إلى غسل اليدين؟
5- متى تكون نية الصلاة ومتى تكون تعيين الصلاة؟
6- هل من يقرأ القرآن يحتاج إلى نية لقراءته؟ يعني ينوي أن يقرأه.
7- حكم الموسوس إذا قطع النية يعني لم يشك فيها بل قطعها عمدا بسبب الشك في الصلاة؟
8- هل نية الغسل واجبة عند المذهب الحنفي؟
10- ما معنى عمه الدواخل الذي قلتم؟
11- هل من يشك في نطق حرف في سورة الفاتحة هل يعيد؟
12- حكم من لديه وسواس الرياء عندما يكبر يحس أنها منه باختياره؟
13- عندما تفعل شيء لم يأتي الوسواس حتى تنتهي من فعل الشيء ويقول لك: إنك فعلت ذلك عن قصد كيف ذلك؟
14- حكم من يقرأ استشارات الموقع هل يزيد من الوسواس أم ينقصه؟
15- ما معنى الموسوس بالكفر لا يكفر، حتى لو أراد ذلك؟ وماذا إذا كان بالاختيار يكفر؟
16- هل الموسوس عليه تجاهل الوسواس مهما كان؟
17- لماذا عندما تبدأ بفعل شيء مباشرة يأتي الوسواس مع ذلك الشيء ويقول إنها باختيارك وبقصد؟ وهل هذا أصلا وسواس؟
18- عندما يقرأ سورة الفاتحة يحس أن حرف الغين مثلا رقيق وليس فيه غلظة هل يعيد؟
19- حكم من يجد صعوبة في نطق كلمة في سورة الفاتحة ويعيد تقريبا مرتين ليحسنها؟
20- حكم الموسوس يأتيك شك جديد في الصلاة مثلا مرة في التشهد ومرة في الركوع وأقول هذا شك جديد قد يكون مني؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
31/3/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "ي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
في هذه الإفادة أمر أعجب له، هو أنها أقصر من سابقتها بسؤالين والمفترض أن يحدث العكس، بالتأكيد لن نكرر الرد على ما قمنا بالرد عليه سابقا وهو الرد الذي لن توجد معلومات أخرى عن حالتك تغيره! مهما كتبت لنا من استشارات، كذلك لن أقول أنا شيئا بعد قول رفيف الصباغ في كل أسئلتك لأنها أعرف مني بأمور الفقه، ولكن ما سأشرحه وأظل أشرحه فهو عمه الدواخل .. يوجد ما يمكنك أن تسميه الحائل الوسواسي وهو حائل تخيلي وظيفته أنه يشكك الموسوس حين يحاول استنباط المعلومات الداخلية الخاصة به هو تحديدا!! هذا الحائل يعبر عنه في بعض الأدبيات المهتمة بالموضوع بضعف القدرة على الوصول إلى الحالات الداخلية كميزة لمرضى الوسواس القهري وعبرت عنه حديثا بمصطلح عمه الدواخل أي عدم قدرة مريض الوسواس على التيقن من دواخله وقابليته العالية للشك فيها وهذا ما يعطي الوسواس براحا ليعبث ليس فقط بالقدرة على التيقن وإنما بالمشاعر والأحاسيس والذكريات... ويصبح المسكين محتاجا دائما لبديل خارجي يطمئنه على أنه بخير هو وإيمانه! مع أنه أعرف منا جميعا بإيمانه، ألم نقل ط.ب.ح.د.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.