وسواس النظافة والضحك في الشارع! م5
أسئلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟..ج.2
السلام عليكم.
1- وسواس الرياء: هل حتى وسواس الرياء يتم عليه التجاهل، لكن عندما يتجاهل يحس التعمد والرضا بهذا الفعل. كيف ذلك؟
2- حكم من ينظر في استشارات الموقع هل يزيد من الوسواس؟
3- هل النية محلها القلب؟ وما الفرق بين قول النية في النفس والنية التي محلها القلب؟
4- عند الصلاة مثلا في رمضان الذي جعله الله تعالى مباركا، مثلا عند صلاة المغرب وأنتم قلتم تجاهل وسواس الصلاة كيف ما كان، وعندما أتجاهله يقول لي: أنت تتجاهله لكي تذهب وتفطر وهذا إحساس حقيقي بالرغبة في الأكل ويقول لي أنت تتجاهله عند صلاة المغرب فقط، كيف ذلك ما هذا الإحساس حقيقي 100 بالمائة؟
شكراااااااااااا
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
31/3/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "ي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
السؤال الأول ندعوك أن تقرأ هذه الاستشارة لتفهم المقصود بالرياء وسواس قهري يمنعني من الصلاة! والرد على سؤالك نعم يجب عليك تجاهل وسواس الرياء تماما ككل الوساوس حتى ولو كان المتجاهل (عندما يتجاهل يحس التعمد والرضا بهذا الفعل) فهذه الأحاسيس والمشاعر أيضا من الوسواس!
السؤال الثاني (2- حكم من ينظر في استشارات الموقع هل يزيد من الوسواس؟) ألا ترى أن حكم هنا تجيء في غير موضعها هداك الله ... قل ماذا يحدث لمريض الوسواس عندما يقرأ استشارات الموسوسين على الموقع هل يزيد من الوسواس؟ والرد أن مريض الوسواس حين يقرأ استشارات الموسوسين الآخرين وردود المستشارين يتعلم كثيرا عن حالته، وقد تقل وساوسه وقهوره وقد تزيد وقد تظهر وساوس وقهور أخرى لكنه يبقى يتعلم والتعلم بالطريقة الأصعب هو التعلم الأفضل، واقرأ إن أردت هذا المقال المتخصص عن الانطفاء المعزز عرضيا.
وأما السؤال الثالث فرده: نعم النية محلها القلب وأنت غير مكلف بأمور النية يعني لا تسأل عنها، ورغم هذا فإن رد سؤالك (الفرق بين قول النية في النفس والنية التي محلها القلب) فلا فرق قول النية في النفس هو قولها في القلب الذي هو محلها!
وأما التعليق على رقم 4- (عندما أتجاهله يقول لي: أنت تتجاهله لكي تذهب وتفطر وهذا إحساس حقيقي بالرغبة في الأكل ويقول لي أنت تتجاهله عند صلاة المغرب فقط، كيف ذلك ما هذا الإحساس حقيقي 100 بالمائة؟) فإن هذا الإحساس الحقيقي معقول ومقبول، ولكن لا علاقة له بأنك تتجاهل الوسواس هو فقط نقطة ضعف طبيعية لديك بالنسبة للوسواس أنك صائم والطبيعي أن تكون متعجلا لأنك جائع ... لاحظ يا "ي" يا ولدي أن حبيبنا ومعلمنا محمد صلى الله عليه وسلم كان يقدم الأكل على الصلاة... من فضلك التجاهل المستمر والمفتوح 24×7.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.