وسواس قهري
أنا أعاني من وسواس الموت بقالى شهرين ومن فترة بدأ يجيئ لي في الدين وتغلبت على كذا وسواس في الدين زي وسواس النفاق والرياء، وتغلبت عليهم.
لكن من فترة قرأت إن اللى يستهزئ بالدين يعني كفر ومن ساعتها معايا الوسواس ده وكنت في درس تاريخ والمدرس بيشرح فبيقول إن زمان الأطفال كانوا قبل المدرسة بيروحوا المسجد يحفظوا القرآن الأول وقال إن الشيخ لو محفظش كان يضربك ضربة كده فأنا ابتسمت فهل ده استهزاء بالدين؟
وبعد كده كان بيشرح فقال إن هنعتبر النبي غلط وكان لسه هيكمل يعني إن النبي كان بينزل عليه الوحي بالقرآن وإن أكيد ده من عند ربنا وكده فقبل ما يشرح كده أما قال هنعتبر النبي غلط في طالب رد بصوت عالي وقاله احنا كده هنلحد فأنا ابتسمت فهل ده برضه استهزاء؟
والوسواس بيقنعني إن أنا ضحكت على جملة إن هنعتبر إن النبي غلط فهل لو ضحكت على ده هل ده استهزاء؟
أرجو الرد لأني خائف جدا وبتعذب
20/4/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
اطمئن تماما يا "محمد" فيما يتعلق بسلامة إيمانك وبرائتك من تهمة الاستهزاء بالدين، وهناك ثلاث نقاط في غاية الأهمية:
1- وسواس الموت ثم كذا وسواس في الدين النفاق والرياء وأخيرا الاستهزاء؟ ماذا تنتظر؟ هذه علامات اضطراب نفساني واضح يجب عليك التحرك لطلب العلاج منه.
2- ما ذكرته لنا بالأساس ليس فيه أي استهزاء بالدين في الموقف الأولى ضحكت على أنه "ضربه ضربة كده" وفي المرة الثانية ابتسمت عندما قال زميلك "احنا كده هنلحد" .. هذا تعرفه لكنك مع الأسف غير قادر على الثقة بأنك تعرفه بسبب حالتك المرضية.
3- المشكلة ليست في فكرة "قصدك الاستهزاء بالدين من غير ذلك" فنفس الفكرة ربما خطرت ببال زميل أو أكثر من زملائك في نفس الوقت لكنهم استطاعوا تجاهلها بسهولة وهو ما لم يحدث معك! سبب ذلك هو أن لديهم تواصلا واتصالا سليما مع دواخلهم أو حالاتهم أو معلوماتهم الداخلية ويستطيعون بسهولة أن يحددوا وبمنتهى الدقة والثقة أنهم لم يقصدوا الاستهزاء بالدين... أنت ليس لديك هذا الاتصال الوثيق الواثق مع معلوماتك الداخلية فتعاني وتبقى عاجزا عن الاطمئنان لأنك لا تستطيع استشعاره داخلك مثلما لا تستطيع التأكد من "ماذا كان قصدك" بالضبط ... السبب بوضوح أكثر هو أن الوسواس يستطيع دائما أن يقذف الشك بينك وبين دواخلك، وبالتالي لن تطمئنك مراسلة المواقع الإليكرونية إلا قليلا .. وأنت بحاجة إلى علاج متكامل عقَّاري وسلوكي معرفي.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.