وسواس قهري في انتشار النجاسة م2
الغسالة العادية والوسواس
مرحبا، غسلت ثياب بها نجاسة كالآتي، ملأت الغسالة ماء ووضعت الثياب فيها بعدين مسكتهم وحطيتهم بالنشافة وللأسف مسكت زجاج الغسالة وعلى يدي ماء من مياه الغسالة، أنا أعلم أن الثياب مازالت متنجسة ولم تظهر، لكن سؤالي
لقد غسلت بعدها كثيرا بالغسالة ولمست الزجاج ذاتها والنشافة ذاتها وفي يدي بلل، هل جميع الغسيل يكون متنجس؟؟؟
وإذا مسحت ببشكير من الغسالة وكان ناشف، مسحت فيه خزانة مع إيزي للتنظيف، هل تنتقل للخزانة النجاسة؟
وهل إذا وضعت مشط مبلول عليها تنتقل النجاسة للمشط المبلول؟؟
3/5/2023

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "فراشة" على موقعك مرة أخرى، وكل عام وأنت بخير
أولًا: أنت موسوسة نجاسة، وبالتالي معفاة من أحكام النجاسة كلها، والأشياء كلها طاهرة بالنسبة لك، وليس عليك التفكير في طهارة الأشياء ولا في انتقال النجاسات.
ثانيًا: باعتبارك موسوسة أيضًا، فلسنا متأكدين من أن ادعاءك وجود ثياب متنجسة في الغسالة ادعاء صحيح! ربما كانت الثياب طاهرة، وحكمت بنجاستها دون دليل، وبنيت على ذلك انتشار النجاسة في كل المنزل.
ثالثًا: قال المالكية: إذا أزيلت النجاسة بماء أضيف إليه شيء آخر –كالصابون مثلًا- تبقى الثياب متنجسة ولكن نجاستها لا تنتقل إلى غيرها. قال الدردير في الشرح الكبير: (ولو زال عين النجاسة عن المحل بغير المطلق من مضاف وبقي بلله فلاقى جافًا أو جف ولاقى مبلولًا لم يتنجس ملاقي محلها على المذهب إذ لم يبق إلا الحكم وهو لا ينتقل).
فانسَي ما سبق ولا تفكري فيه، فأولًا: لا يؤخذ بحكمك على نجاسة الأشياء، وثانيًا: النجاسة تبقى في مكانها ولا تنتقل إلى أماكن أخرى بالملامسة، وثالثًا: وهو الأهم، أنك موسوسة غير مكلفة بأحكام الطهارات، فلمَ البحث ووجع الرأس؟!! ابحثي عن الأحكام التي أنت مكلفة بها، ولا تضيعي وقتك بغيرها.
وفقك الله