أعاني من وسواس شديد يدمر حياتي
السلام عليكم، أنا دائما كنت أقرأ استشارات الآخرين وأستفيد منها ولكن آخر فترة زاد وسواسي بشكل كبير... أنا أعاني من الوسواس بدرجة كبيرة حتى أن أهل بيتي يعانون مني وسواس في الصلاة والطهارة والنجاسة أنا أشعر أن جميع بيتي نجس في اليوم الواحد أقوم بتغير ملابسي كثيرا والاغتسال وغسل الأغراض والحمام
أخي الصغير من متلازمات داون لذا فهو لا يهتم بأمور النظافة يقوم بإمساك بنطاله المبلول بالبول ثم يمسك بمقابض الباب ويمسك بالتلفاز وجميع أغراض المنزل حتى أنه يدوس ببنطاله المبلل بقدمه عند خلعه وينقط كثيرا على نفسه ثم يمشي ويجلس في الكنب وكل شيء عندما يقترب مني أشعر بالرعب الشديد أخاف أن يقوم بتنجيسي وعندما يمسك بأي شيء لا أستطيع إمساكه حتى أنه عندما كانت يده نجسة أمسك بحاسوبي ومنذ ذلك اليوم ألمس حاسوبي أشعر بالحزن الشديد لأنني دائما ما أشعر أني متنجسة وجميع المنزل حتى الأرضية
أنا لدي قطة تقوم بالتقيؤ أحيانا على السجاد وقرأت أن القيء نجس وعندما تلمس رجلي الأرض أو عندما يدوس أحد على حذائي أشعر بأنه نجس، حتى أنه في يوم بلل أخي سريرة فداست قطتي على البول ثم قفزت على فرشتي كيف يمكنني تطهيرها؟؟ الفرشة كبيرة ولا يمكن صب الماء عليها وأيضا حنفية المطبخ نجسة أنا عندما أفتح حنفية الحمام أو عندما أهلي يفعلون أغسل أي شيء يلمسونه لاحقا لأنها نجسة لأنني أقوم بفتحها عندما تكون يدي متنجسة بالبول والدم
عند الاستنجاء أنا أجلس كثيرا وأقوم بغسل جميع الجهات لأنني لا أستطيع أن يغلب على ظني الطهارة وأيضا يتطاير علي ماء المرحاض الأفرنجي عند الغائط وهذا يقين وحقيقي كيف يمكنني تنظيف النجاسة أنا دائما أقوم بغسل جسمي السفلي وأشعر بالحرج الشديد الجميع يخرج من الحمام خلال 5 دقايق وأنا أجلس كثيرا وأسرف في الماء كثيرا... حتى أن بيت جدتي أشعر أنه نجس لأنه مرة كان لدي الدورة الشهرية وكانت يدي نجسة فمسكت الممسحة ومسحت الأرضية والآن عندما جدتي تقوم بالإمساك بها ويدها مبللة وتمسح ثم تقوم بمسك مقابض الباب وغيره ويتنجس كل شيء أنا لا أستطيع التحمل حتى أحيانا أفكر أن الموت أرحم من أن أعيش بهذه الطريقة
عندما أنظف قطتي بالمجرفة تصطدم بسياج قفصها ثم تصطدم يدي بهذه السياج ثم أقوم بغسل يدي وكوعي وأقوم بتغير ملابسي أنا أغسل ملابسي دائما وعند الوضوء أستهلك الكثير من الماء لدرجة أن صديقاتي يتخذونني سخرية ويخبونني أني أستحم أنا حقا لا أستطيع التحمل أنا متأكدة من الأشياء أنها نجسة ولكن ماذا أفعل؟؟ كيف يمكنني عيش حياتي مثل الآخرين كل شيء حولي نجس أنا لا أستطيع أن أمسك أي شيء ولا أستطيع أن أتجاهل لأنني سوف أنجس هاتفي وسريري... حتى هاتف أمي لا أستطيع الإمساك به وإذا أمسكت أغسل يدي لأنني في مرة من المرات عندما غسلت ونظفت لتر بوكس القطة وكانت يدي نجسة وأمسكت بالهاتف وأعطيته لأمي ولا أستطيع غسله بالماء سوف يفسد أنا حقا أشعر بالتعب الشديد أنا لا أستطيع التعامل مع أهل بيتي وأخي المصاب بالداون وجميع أغراض غرفتي والبيت نجسة كيف يمكنني حل مشكلتي؟؟
علما أني كنت آخذ علاج دواء نفساني ولكن بغير انتظام وآخر فترة توقفت عن أخذه، أنا أريد أن أعيش حياتي مثل الآخرين دون هم كيف يمكنني كل هذا وأنا منزلي نجس؟؟ كيف يمكنني وأخي الصغير ذو الاحتياجات لا يهتم بالنجاسة ويقوم بنشرها؟؟
حتى أثناء الصلاة أنسى أنا في أي ركعة ولا يمكنني أن أبني على الأكثر لأنني أنسى أساسا أنا في أي ركعة؟؟
أرجوك ساعدني
5/5/2023

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "دانة" وأهلًا وسهلًا بك على موقعك
يا "دانة"، لو أن إنسانًا غير موسوس كانت النجاسة منتشرة حوله هكذا، لقيل له إنها معفو عنها، ولا تؤثر على صلاتك، ولا تأثم إن انتقلت إليك، وليس عليك تطهيرها... تخيلي أن الكلاب إذا مشت في الشوارع المبتلة، وتلوثت قدم الإنسان بالماء أو الطين الذي مشت عليه الكلاب أو شربت منه، فإنه لا يكلف بتطهير رجله، ويمكنه دخول المسجد!! نعم المسجد!! رغم أنه في الصيف لا يوجد طين ولا مطر ولا بلوى بانتشار نجاسة الكلاب، لكن لا يكلف الإنسان لا بتطهير رجله ولا تطهير المسجد صيفًا، والصلاة صحيحة والأمور تمام، والمشقة تجلب التيسير
إذا كان الأمر هكذا عند الشافعية المتشددين في الطهارات، فما بالك عند المالكية الذين لديهم قول صحيح بأن التطهير سنة حتى لغير الموسوسين؟ كل هذا الذي تتكلمين عنه لا أهمية له...، لا تأثمين بعدم التطهير، وتجوز صلاتك والنجاسة عليك ومِن حولك.
طيب، فما بالك وأنت تعانين من وسواس شديد في النجاسات؟ الموسوس غير مكلف في موضوع وسواسه، يعني أنت غير مكلفة أصلًا بالتزام أحكام الطهارات... لو تصرفت مثلك مثل أخيك الصغير لكنت غير مؤاخذة، ولكانت صلاتك صحيحة.
تطبيق ذلك صعب جدًا على الموسوس، سيموت من القلق، وسيشعر أنه من أهل جهنم، لكن لا تخافي، وعودي إلى دوائك، سيساعدك في تخفيف القلق ويعينك على التطبيق، وستجدين نتائج طيبة بإذن الله
أما قصة مسح الذاكرة عند الصلاة، وعدم معرفتك في أي ركعة أنت أصلًا، فهذه تحتاج إلى بحث وتأمل، ولم أستطع معرفة حكمها بعد، قد تحصل مرة بسبب التعب، فيعيد صاحبها صلاته، لكن بالنسبة للموسوس الأمر مختلف! فهل هي حالة غالبة عندك؟ أم الأكثر نسيانك في أي ركعة أنت الثالثة أو الرابعة مثلًا، ومسح الذاكرة يحصل أحيانًا؟
أعانك الله..، شدي عزيمتك وطبقي وتوكلي على الله