مجرد سؤال يقلقها: علامات الحب الصادق
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة الأعزاء الأفاضل، تحية طيبة وبعد.. فأنا صاحبة الرسالة التي بعنوان: مجرد سؤال يقلقها: علامات الحب الصادق
إخوتي، شكرًا على الكلمات الرقيقة والراقية التي اقتنعت بها والحمد لله، وكنت مقتنعة بها، ولكن أردت أن يطمئن قلبي على قدر ما أرى من فسوق وفجور وانحراف في مجتمعاتنا اليوم والعياذ بالله
فقد سألت سؤالا ضمن رسالتي، فلم تردوا عليه، وهو أن هناك شخصا متزوجا ولديه 7 أولاد، وهو إنسان بكل معنى الكلمة، وأنا أعرفه منذ 3 سنوات، وأمي تعرفه أيضا؛ فقد ساعدني ماديا ومعنويا، وهو إنسان محترم وكريم، وماديته ممتازة، ومتزوج من امرأة في نفس سنه، وقد طلب مني الزواج
إني قد صادفت شبابا كثيرين، مثلما قلت، ولكنهم- كما قلتم لي- شهوانيون.. هذا الرجل يكبرني بـ 13 سنة، وفعلا يريد الزواج مني، وهو ينتظر مني جوابا؛ وقد صليت ركعتي استخارة وكانت موفقة، ولا أعلم ماذا أفعل.. هل أهلي سيوافقون عليه؟ لا أعلم ماذا أفعل!!
إني حائرة في أمري؛ هل أتزوجه ولا أتركه لزوجته؟ وإن كان الزواج من ثانية مرفوض؛ فهل يوجد أسباب لذلك الرفض؟ مع العلم أن عندي أختًا مطلقة، وهذا أمر يزيد المسألة تعقيدا؛ لأن أهلي بصراحة معقدون من شيء اسمه (غير جنسيتنا).
لن أقول إني أحبه، ولكن أقول إني لا ولن أرى رجلا أحبني مثلما أحبني هذا الشخص، وساعدني، ووقف بجانبي، وأشعر أنه أبي وأمي وإخوتي، وأحس أنه- والله- يخاف علي أكثر من أهلي، مع العلم أني أساعد أهلي كثيرا؛ ماديا... ولكن نحن كثيرون في المنزل، وأمي منشغلة دائما مع أخوتي المتزوجين..
إنه الآن يريد الزواج مني..
ماذا أفعل؟ إني حائرة.
23/05/2023

رد المستشار
صديقتي
ابتعدي عن الرجل المتزوج... أولا عليك وضع الآتي في الاعتبار:
- هل تعلم زوجته أنه يريد الزواج من امرأة أخرى؟ هل هي موافقة؟
- هل يعلم أبناؤه؟ هل هم موافقون؟
- ما هو شعورك لو كنت أنت مكان زوجته؟
- ماذا لو أراد الزواج من امرأة ثالثة ورابعة.. هل أنت موافقة؟
- هل ستأمنين له إن أهمل زوجته وأولاده من أجل قضاء وقت معك؟
- إن أراد زواجك بدون علم زوجته وأولاده فسيكون في حالة مستمرة من الكذب والخداع.. هل توافقين على هذا؟
- هل أنت موافقة على أن تأتي أنت في المرتبة العاشرة أغلب الوقت؟ (بعد زوجته وأولاده ونفسه)
- لماذا أنجب منها سبعة أطفال إن لم يكن سعيدا معها؟ أم أنه استهلكها ويريد شابة ليستمتع بها؟
- لو ماتت زوجته، أستتحملين أن تكوني أما لسبعة؟
- لو رزقت منه بأطفال فماذا سيكون وضعك ووضعهم؟ ماذا لو مات هو؟
- أنت تقولين أنك لا تحبينه فهل تريدين الزواج منه من أجل المال؟
ثانيا:
تعدد الزوجات ليس حقا مباحا على الإطلاق للرجال.. مهما قال الشيوخ والرجال فالقرآن واضح جدا في أن تعدد الزوجات مسألة تكافل اجتماعي ورعاية للأيتام وليس حقا للرجل بسبب شهوته (التي خلقها فيه الله) مثلما يقولون.. راجعي ((سورة النساء آيه ٢ و٣))
[وَآتُوا الْيَتَامَىٰ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ ۖ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَىٰ أَمْوَالِكُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا (2) وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا (3)]
حديث القرآن عن اليتامى والإعالة هنا يجعل شرط التعدد أن تكون المرأة يتيمة وأن تكون أرملة ترعى أولادها الأيتام.
ابتعدي عن الرجل المتزوج والمرتبط عموما لأن مجرد التقرب إليك هو خيانة لأخرى لو لم تعلم وقهر لها لو كانت تعلم وعلامة سيئة ومريبة لو كانت موافقة.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب