هل هذا وسواس؟ ربما أفكار زورانية!
هل هذا وسواس
السلام عليكم، شكرا جزيلا على الرد وجزاكم الله كل خير على ما تقدمونه من مساعدة، نعم دكتور أنا أعلم أن ما يحدث لي أساسه الثقة في النفس فأنا دائما ما أجد نفسي أهتم بآراء الناس بي خصوصا أسرتي، وما جعلني أشك أن ما يحدث لي هو وسواس لأن مشكلتي هي الخوف الشديد أن يكون أحد غير راضٍ عن أفعالي وأقوالي أو يساء فهمي، خوفي الشديد أن أكون سيئة في عين أحد لأنه سيجعلني أرى نفسي سيئة وهذا ما أخاف منه، بحثي الدائم أن يرضى عني الجميع وأن أرضى عن الجميع، ألا أؤذي أحد وألا يؤذيني أحد أنا في حالة تأهب دائم، لا أترك أي شيء يمر هكذا دون التعامل معه وحله، ومحاولاتي لحل أي أمر عالق هو ما يجعلني أشك في أن يكون هذا وسواس
بالنسبة لوساوسي، لقد عانيت كثيرا مع وسواس الأفكار القهرية كانت أفكار تقريبا عن أي شيء، بدأت بالخوف أن يصاب أهلي بأذى إلى الخوف من أن أؤذي أهلي، ثم الخوف من أن أؤذي الناس، الخوف من الشرك وكل ما يخص الدين وأفكار أخرى لم أكن أستطيع أن حتى أتخيلها رغم أنني لا أستطيع أن أؤذي ذبابة.
لا أعلم كيف أشرح مدى غرابة هذه الأفكار ومدى تسلطها وتنمرها خصوصا إني لم أكن أعلم شيئا عن هذا المرض وكنت خائفة خصوصا أن في مدينتي لا أستطيع رؤية طبيب نفساني ونظرة المجتمع السيئة للأمراض النفسية، وكنت أحس بالذنب كل ما تسلطت عليّ فكرة.
ولكن الحمد لله وجدت كتبا على الإنترنت وخصوصا باللغة الإنجليزية كانت تتحدث عما كنت أمر به بالضبط وعلمت عندها أن ما أمر به هو ocd، وكان هذا أول خطوة للتغلب على هذه الأفكار فبدأت أراقب هذه الأفكار ولا أخوض فيها لأنني أيقنت أنها لا تعنيني وهي أفكار فقط والحمد لله بدأت تفقد قوتها، لكن مؤخرا وكما أخبرتك بدأت أعاني مع هذه الأفكار عن أهلي على أنهم لا يحبونني ولا يحترمونني ما يجعلني أفقد الاحترام لنفسي وثقتي بها ومحاولاتي المتكررة لتغيير نظرتهم إليّ ولتمحيض هذه الأفكار
آسفة على الإطالة، أنا أعلم أن من الصعب التشخيص فقط عبر الإنترنت
ولكن كتابة ما أحس به يساعدني ولو حتى قليلا
12/6/2023

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "Zoubaida" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
فعلا التشخيص قد يكون صعبا من خلال التواصل النصي عبر الإنترنت، لكن هناك الآن تواصل بالفيديو عبر الإنترنت يجعل الأمور أقرب ما يكون للوضع الطبيعي، ما تصفينه في إفادتك هذه يتماشى مع وصف مريض وسواس قهري، فتصفين ما يشير إلى مواضيع أخرى للوسوسة ونوبات سابقة من المرض، وإن بدا المرض مستمرا لديك.
ورغم تقديمك تفسيرك هنا لما اعتبرته أنا في إفادتك الأولى تفكيرا زورانيا يأخذنا ناحية الذهان أكثر مما يأخذنا ناحية الوسوسة، إلا أن تفسيرك يشير إلى أن لديك حساسية عالية للانتقاد ونقصا فادحا في تأكيد الذات وضعفا في تقدير الذات، وهي أيضًا صفات تأخذنا صوب التفكير الزوراني.
كذلك يناقض نص الإفادة نفسه فبعدما قلت (فبدأت أراقب هذه الأفكار ولا أخوض فيها لأنني أيقنت أنها لا تعنيني وهي أفكار فقط والحمد لله بدأت تفقد قوتها) ... ثم ما كادت تفقد قوتها حتى استعادتها عندما تعلق الموضوع بأهلك؟! إذا عرفنا أنه وسواس لزم أن نعرف ألا فرق بين محتوى ومحتوى! كله وسواس يعني كله (أفكار فقط... ويجب أن... تفقد قوتها) لكن عند العجز عن ذلك لابد من طلب العلاج.
لابد من تواصل حي مع طبيب نفساني لتبدئي طريق التعافي وتنتهي المعاناة الحالية،
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.