وسواس الكفر
السلام عليكم، أنا أعاني منذ عشر سنوات من الوسواس القهري في كل شيء منذ اثنتي عشر سنة أي بمعني لا يوجد شيء لا أوسوس به. ذهبت إلى الطبيب النفسي منذ سبع سنوات وتناولت الدواء ولم ينفع. مؤخرا دخل علي وسواس جديد وهو أنني كفرت في الماضي دون أن أشعر، ولكن المواقف التي أذكرها وأوسوس بها هي حقيقة وليست وسواس.
أرجوكم ساعدوني فأنا لا أعيش حياة طبيعية ولا يمكنني أن أستمتع بشيء بسبب هذه الوساوس وأيضا أفكر أن عقد زواجي باطل بسبب أنني كفرت في الماضي والعياذ بالله. أصبحت أجلس وأحصي المواقف وأحاول أن أتذكر أي مواقف أخرى لكي أسأل هل هي كفر أم لا؟ ولكن أتحرج أن أسأل فأرجوكم أفيدوني في هذه المواقف وأريحوا قلبي من هذا العذاب الشديد
1- ذات مرة غضبت جدا من أشخاص وقلت عبارة "بيخلوا الواحد يطلع عن دينه" دلالة على شدة الغضب وليس قصدا لمعناها من الخروج من دين الإسلام.
2- مرة رأتني إحدى الفتيات المنكرات للإسلام في الجامعة أصلي فقالت "أنا أتواصل مع الله دائما وليس فقط 5 مرات في اليوم" فرددت عليها: "إي بيصير"،"كل شخص يختار الطريقة التي يتواصل بها مع الله" مع إنكاري لما تعتقده في قلبي وعلمي بأن الصلاة فرض، ولكن قلت هذا كنوع من الخوف وضعف الشخصية ومجاملة ودرءً للجدال.
3- كنت وأنا صغيرة أتابع الأبراج والتوقعات لظني أنها من علم الفلك وطبعا مع علمي أنها لا تضر ولا تنفع بذاتها وأن المنجمين فقط يتوقعون أشياء على أساس الكواكب.
4- مرة كنت أقرأ القرآن ووصلت لآية "واضربوهن" فحزنت جدا وبكيت وشعرت بالخذلان لأنني لم أكن أفهم المعنى الصحيح للآية، هل أكون بذاك اعترضت على كلام الله؟
5- مرة طلب مني زوجي ألا أضع المكياج وكنا في فترة الخطبة فقلت له كفى تخلف، فهل أكون كفرت بذلك لأنه شيء من الشرع؟
6- مرة كانت أختي الصغيرة تدعو الله بصوت عال جدا فقلت "تظن أنها لو رفعت صوتها ستصل الدعوة أسرع" بقصد أن أسخر من تفكير الأطفال.
7- أنا أكره تعدد الزوجات وليس موجودا في مجتمعي ولم أكن أنظر إليه من منظور شرعي، بل اجتماعي فتناقشت مع امرأة وقلت لها إنني ضده وإنني أكره من يتزوج على زوجته من غير سبب، وأيضا قلت إن من يتزوج على زوجته من غير رضاها فإنه سيأتي يوم القيامة وشقه مائل لأنها غير راضية والحديث ليس معناه ذلك. أنا كنت أظنه أنه مثل أي مباح آخر يمكنني أن أحبه وأن أكرهه كأصناف الطعام واللباس.
8- تداولت في صغري نكات فيها أشياء عن الجنة والنار والملائكة ولم أكن أفكر أنها لا تجوز ولم يخطر في بالي ذلك لأنني لم أقصد أن أستهزئ بأي شيء في الإسلام فقط ظننتها نكت عادية.
9- مرة قلت لقطي جلالة القط….. فهل أكون بذلك كفرت لأنني أطلقت هذا اللفظ على حيوان أو شيء لا يستحقه؟
10- أتتني شبهات كثيرة عن المرأة في الإسلام وأصبت بفترة من الاكتئاب بسبب ذلك ومن ضمنها الحور العين، فهل أكون كفرت بسبب اعتراضي على هذه الأشياء؟
11- مرة وأنا في المدرسة قالت المعلمة "إنما الأعمال بالنيات" فقلت مازحة بنيات أم حمراوات ووالله لم أفكر للحظة ولم يخطر في بالي بأن ذلك من سوء الأدب مع الرسول ولم يخطر ببالي أن ذلك لا يجوز أو فيه شيء من الاستهزاء، بل غاب ذلك عن بالي تماما.
أنا أعلم أن الأشياء التي فعلتها لا تجوز، ولكنني أخاف كل يوم وأموت أن أكون كفرت بها والعياذ بالله وأنا أكره الكفر جدا جدا وأخاف الله خوفا شديدا، ولكنني لم أكن أفكر في أبعاد ما أقول وما أفعل، أنا كنت قد أرسلت مرة سابقة استشارة وقلتم لي إنه وسواس وليس كفر حقيقي، ولكنني نسيت ذكر هذه المواقف وتفصيلاتها وأنا أريد أن أسمع منكم مرة أخرى أرجوكم فأنا لا أستطيع العيش مرتاحة لأنني حتى وإن تبت فإنني لا أعرف إن كان عقد زواجي صحيحا بسبب ما بدر مني
وأنا أموت كل يوم في داخلي ولا أستطيع أن أشكي هذه التفاصيل إلا لكم
فأرجو أن تجيبوني عن هذه المواقف بالتفصيل لكي أرتاح رعاكم الله.
15/6/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "Sara" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
ليس كونك زرت طبيبا نفسانيا منذ سنوات وتناولت الدواء ولم ينفع -كما قلت- ليس مبررا كافيا لأن تيأسي ولا تحاولي مرة أخرى، أما موضوعك اليوم فذو شجون لأنه بناء ضخم يقوم على غير أساس فأنت تبحثين في ماضيك منذ الطفولة ربما (كفرت في الماضي دون أن أشعر) ... في حين أن الكفر لا يمكن أن يحدث دون نشعر ويستحيل لأحد أن يكفر دون أن يشعر وبالتالي أنت لم تكفري... ولن تكفري، حتى لو تحول الوسواس إلى شكل كفري آخر... واقرئي: وسواس الكفرية: الكفر جاهلا، ساهيا! وبالصدفةّ!
رغم ذلك سأعلق على تساؤلاتك التي وردت في الإفادة:
1- ذات مرة غضبت جدا من أشخاص وقلت عبارة "بيخلوا الواحد يطلع عن دينه" دلالة على شدة الغضب وليس قصدا لمعناها من الخروج من دين الإسلام... هذا ليس كفرا وإنما غضب جعلك تقولي ما لا تعنين... هذا يحصل كثيرًا، وعندما ينتبه الإنسان تجدينه يستغفر لا إراديًا وينسى الموضوع.
2- مرة رأتني إحدى الفتيات المنكرات للإسلام في الجامعة أصلي فقالت "أنا أتواصل مع الله دائما وليس فقط 5 مرات في اليوم" فرددت عليها: "إي بيصير، كل شخص يختار الطريقة التي يتواصل بها مع الله" ... غريب أمرك يا "Sara" هذه العبارة صحيحة وليس فيها كفرٌ فلا أنت مطالبة أن تجبري الناس على اتباع طريقتك ولا رب العالمين يريد ذلك فلو أراد ربنا لهدى الناس أمعين، وأما أن تختاري المجاملة ودرء الجدال، فليس بالضرورة دليلا على ضعف الشخصية، بل لعله من الحكمة.
3- كنت وأنا صغيرة أتابع الأبراج والتوقعات لظني أنها من علم الفلك وطبعا مع علمي أنها لا تضر ولا تنفع بذاتها وأن المنجمين فقط يتوقعون أشياء على أساس الكواكب... ماذا في ذلك؟ ما دمت علمت أنها لا تضر ولا تنفع بذاتها فعما تتسائلين؟
4- مرة كنت أقرأ القرآن ووصلت لآية "واضربوهن" فحزنت جدا وبكيت وشعرت بالخذلان لأنني لم أكن أفهم المعنى الصحيح للآية، هل أكون بذاك اعترضت على كلام الله؟ لا إطلاقا لا يا "Sara" بل هو شعور ينتاب المؤمنات من حين لآخر.
5- مرة طلب مني زوجي ألا أضع المكياج وكنا في فترة الخطبة فقلت له كفى تخلف، فهل أكون كفرت بذلك لأنه شيء من الشرع؟ يا سلام على هذا التعبير الرائع الذي يكشف قلة معلوماتك الشرعية (قلت له كفى تخلف، فهل أكون كفرت بذلك لأنه شيء من الشرع) وكأن تزين المرأة ليس من الشرع! هذا أولا، وثانيا من أين جئت بأن التي تعتبر نهي خطيبها لها عن وضع الماكياج تخلفا كافرة؟ بالأصل هذا ليس من حقه إلا إن قصد الغزل بأنك أحلى بدون ماكياج وربما يقول المتشددون ليس من حقه، والأهم أن كل هذه أمور فرعية قد تتعلق بالوقوع في ذنب على أقصى تقدير لكن لا علاقة لها بالكفر والإيمان.
6- مرة كانت أختي الصغيرة تدعو الله بصوت عال جدا فقلت "تظن أنها لو رفعت صوتها ستصل الدعوة أسرع" بقصد أن أسخر من تفكير الأطفال... ليس في هذا أي مشكلة
7- أنا أكره تعدد الزوجات وليس موجودا في مجتمعي ولم أكن أنظر إليه من منظور شرعي، بل اجتماعي فتناقشت مع امرأة وقلت لها إنني ضده وإنني أكره من يتزوج على زوجته من غير سبب...، وهل هذا كفر؟! هذا كلام العقلاء في هذا الزمان
8- تداولت في صغري نكات فيها أشياء عن الجنة والنار والملائكة ولم أكن أفكر أنها لا تجوز ولم يخطر في بالي ذلك لأنني لم أقصد أن أستهزئ بأي شيء في الإسلام فقط ظننتها نكت عادية.... لم تقصدي الاستهزاء هذا يكفي لتبرئتك، بل وحتى لو قصدته فقد كنت دون سن التكليف!
9- مرة قلت لقطي جلالة القط.... فهل أكون بذلك كفرت لأنني أطلقت هذا اللفظ على حيوان أو شيء لا يستحقه؟ بالتأكيد أيضًا لا كفر في إطلاق وصف جلالة على أي من مخلوقات الله قطا أو ملكا أو حبيبة...إلخ.
10- أتتني شبهات كثيرة عن المرأة في الإسلام وأصبت بفترة من الاكتئاب بسبب ذلك ومن ضمنها الحور العين، فهل أكون كفرت بسبب اعتراضي على هذه الأشياء؟ إطلاقا لا وإلا كفرت غالبية النساء!
11- مرة وأنا في المدرسة قالت المعلمة "إنما الأعمال بالنيات" فقلت مازحة بنيات أم حمراوات...، مبدئيا هذا ليس أكثر من مزاح طفولي ساذج... لكن لدي ملاحظة وهي أنه إذا نطقت المعلمة بالعربية الصحيحة بِالْنِيَّات... ونطقت بالعربية السليمة بُنِّيات لا توجد مزحة أصلا.
أخيرا من فضلك تحركي لتكرار طلب العلاج من طبيب نفساني،
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.