عربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بدأ معي وسواس نجاسة منذ سنة تقريبا وانتقالها وانتشارها إلى كل الأشياء والأشخاص. أنا كنت أمارس العادة السرية في البيت وعند الانتهاء أغسل يدي بالماء وقد أغتسل غسل الجنابة مباشرة أو أتركه للغد وهنا بدأت معي الوساوس في انتقال نجاسة المذي والمني من يدي إلى صنبور ومقابض الأبواب وأواني المطبخ وهاتفي والحاسوب يعني كل شيء
حتى إذا لمسني أفراد البيت الوالدين وإخواني أقوم وأغتسل أقول يمكن انتقلت لهم نجاسة (مذي أو مني) من صنبور ومقابض أبواب وكذا … والله لم أعد أحتمل أعيش في عذاب داخلي حتى الصلاة لم أعد أصليها، حياتي أصبحت بلا معنى أهملتها وكل شيء فلا أفكر إلا في نجاسة أرجوكم أنقذوني من هذا العذاب والله عذاب. سؤالي هو:
أنا لا أتذكر حقيقةً والله أقول يمكن مرة عند ممارسة العادة السرية لم أغسل يدي عند الانتهاء وهذا هو ما أدخلني في كل هذه الوساوس، أنا أعمل بقاعدة لا تنجيس بشك لكن لا يرتاح بالي وأقول أنا لا أتذكر هل غسلت يدي بعد الاستمناء أم لا؟
والله مرات أبكي من شدة تفكيري أقول بفعلي هذا نجس البيت كله وتنجس أفراد بيتي معي، حتى إني إذا أردت أن أصلي لا أصلي في البيت أقول إنه نجس، حتى أني إذا لمست عائلتي أقوم وأغسل يدي، إذا لمست ريموت التلفاز أو قنينة ماء أو أي شيء أغسل يدي حتى عائلتي يقولون لي أنت مريض نفسيا وأنا لا أستطيع مصارحتهم، لأني لا أتذكر هل غسلت يدي بعد الانتهاء من الاستمناء أم لا وبهذا تنجس كل شيء.
أعتذر لأني أطلت كثيرا
وأرجو منكم إجابتي حتى يرتاح بالي وأعيش حياتي كما كنت من قبل لا أهتم لهاته الوساوس وشكرا.
17/6/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "Achraf" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
ليس واضحا ما إن كانت السنة التي بدأت فيها وسوستك بالنجاسة هي أول ظهور لأعراض اضطراب نفساني عليك أم لا... لكن بالنظر إلى جنسك كذكر وإلى سنك الحالي 23 سنة أخمن أنها ليست الأولى التي تظهر فيها عليك أعراض اضطراب نفساني.
أقول هذا رغم علمي بأن سنة واحدة من الوسوسة بالنجاسة (فرط الخوف والتقزز من النجاسة + الشك فيها- كوساوس-، وفرط التحاشي + فرط الغسيل وربما الفحص والتدقيق كقهور) .. ولما كان أكثر النجاسة منتج بشري يتعرض له الإنسان الطبيعي 3 مرات -على أقل تقدير- يوميا .. فإن من المتوقع والمفهوم أن تتحول حياتك إلى كرب مستمر من الوساوس والقهور.
في حالتك كما وصفتها أيضًا بعد نفساني آخر يتعلق لا بالمذي ولا بالمني (والمني طاهر بالمناسبة) بقدر ما يتعلق بإحساسك الدفين بالذنب بسبب الاستمناء... الذي ليس واضحا ما إن كنت توقفت عنه أم لا؟ وأخشى أن تطور وضعية للاستمناء الآمن أي بحيث تضمن أن المذي و/أو المني لن يصيب شيئا كاستخدام الواقي الذكري أو الاستمناء داخل الملابس التي تضعها مباشرة للغسيل... لأن فرط التحاشي هذا سيوقعك في فخاخ الوسواس، وهل النجاسة وانتقال النجاسة هو فقط ما يعنيك؟ هل مشكلتك فقط لأنه نجس أم لأنه مني؟
تقول (أنا أعمل بقاعدة لا تنجيس بشك لكن لا يرتاح بالي وأقول أنا لا أتذكر هل غسلت يدي بعد الاستمناء أم لا؟) أنت والله أعلم لا تفهم كيف وعلام تطبق هذه القاعدة الفقهية لأن معناها أنه لا يصح لك أن تحكم بنجاسة شيء أيا كان بناء على الشك إذ لابد أن تظهر عليه علامة النجاسة (عادة بالرؤية أو بالشم) ... والأهم من ذلك أن الموسوس مأمور بألا يتبع الشك أي أن يهمله... ينتظر من النجاسة أن تفرض وجودها على الإنسان ويكره أن يفتش عنها الإنسان، والعقلاء لا ينتبهون للنجاسة إلا حين تفرض نفسها ويزيلونها بالغسيل مكتفين بغلبة الظن... يعني إذا سكبنا عليها الماء فقد طهرت.
تقول أيضًا (أقول بفعلي هذا نجس البيت كله وتنجس أفراد بيتي معي)... إذا تخيلنا بيتكم العامر فنظن مساحته لا تقل عن 150 متر مربع، ومساحة أسطح الأثاث والأجهزة والجدران غالبا تتعدى ضعف ذلك، ويجب على قطرة المذي التي "ربما" بقيت على يدك ولم تجف في المرة "المحتملة" بين عشرات المرات (ولن أقول مئات مع أنه هو الطبيعي) التي قد تكون نسيت فيها غسل يدك أن تتعامل مع كل هذه المساحات الطاهرة لتنجسها لابد أنها قطرة سحرية.. فهل تعتقد أنها نجحت؟
أذكر أنني أجبت على أحدهم هنا على مجانين وكان يشكو من مثل حالتك هذه لكنني لم أستطع الاهتداء للاستشارة التي مضت عليها سنوات وقد أجده عند مراجعة ردود الاستشارات وأضعه ضمن الارتباطات أدناه، لكن من المهم أن تنتبه إلى أن التفكير الخرافي أو التفكير السحري المتمثل في تصور الانتشار السحري للنجاسة فينما تنتقل النجاسة من شيء إلى شيء ومنه إلى آخر حين تكون نجاسة ظاهرة فإذا اختفت العلامة توقف الانتقال بالنسبة للجميع إلا مرضى وسواس التلوث الغسيل القهري"و.ت.غ.ق".
اقرأ على مجانين:
وسواس قهري العادة السرية وانتشار النجاسة
وسواس النجاسة وانتقال النجاسة
وسواس النجاسة: 8 سنوات من المذي المتساقط!
وسواس النجاسة: الانتشار السحري الخرافي!
وسواس انتقال النجاسة.. قاعدة الانتشار السحري!
وسواس انتقال النجاسة دور القواعد الفقهية
وسواس انتشار النجاسة: لا إثم في التجاهل!
العادة السرية المتهم البريء!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.