بطء وسواسي، أم اكتئاب وسواسي، أم ماذا؟ م6
هل يمكن التحرر من ردات الفعل الغريزية
كنت قد راسلتكم منذ سنتين أشتكي من الطاعة المفرطة والاستسلام ويبدو أنني فهمت سبب ذلك وأرجو منكم التعليق على ذلك
الإنسان كغيره من الحيوانات في حالات الخطر يصعد مستوى الأدرينالين يصير في وضعية الكر والفر أو الهجوم والهروب، في حالتي يطلب مني المدير بأسلوب غير لطيف ما لا أطيق وما لست متعودا عليه يضعني في تلك الوضعية من الخوف والغضب الذي لا يمكن التعبير عنه
بالإضافة إلى الكر والفر تحدث pete walker عن f4 وهي fight / flight / freeze / fawn هناك أيضا الجمود وهو لا يمكن أن يطول فيتحول إلى خضوع غريزي مقزز ومؤذي للكرامة ويستغله الطغاة والنرجسيون لفرض سلطتهم.
الخبر الجيد أنني أتناول دواء لارتفاع ضغط الدم يثبط من مستوى الأدرينالين ويساعد على الهدوء.
لكن أريد أن أسأل كيف يتعامل العقلاء مع الأدرينالين بوعي؟
21/6/2023

رد المستشار
الأخ المتابع صديق الموقع الفاضل "شادي ناجي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
هذا الفهم الذي طرحته في إفادتك لعملية تنظيم المشاعر هو طرح علمي جيد وأنت تقول أن استخدامك عقّارًا يقلل من الأعراض الخارجية للغضب والقلق يساعدك على الهدوء وهذا جميل ما تابعت طبيبك الباطني المعالج ولم تزد الجرعة عما يقرره هو.
وأما كيف يتعامل العقلاء مع الأدرينالين بوعي فليس أفضل في شرحه من مقالة التنظيم العاطفي Emotional Regulation، لكن لي تعقيبا أراه مهما هو أن الأدرينالين كمؤشر على الانفعال لم يعد سيد الموقف وحده كما كان يظن حتى فيما يتعلق بمستوياته في الدم، لأن جزءًا كبيرا كذلك من طرق تعامل الإنسان مع مشاعره يعتمد على سلامة إدراكه أو حسه الداخلي، بمعنى التعامل مع المشاعر باعتبارها نتيجة التفاعل بين عوامل معرفية -أفكار، آراء، توجهات- وأخرى جسدية تتمثل في مجرد مستوى الأدرينالين لم يكن إلا تعاملا اختزاليا، لأن هناك أمخاخا متعددة وهناك من نتائج الدراسات الحديثة ما يجعلنا نشكك في السيادة المطلقة التي كنا نمنحها للمخ الدماغي.
حياك الله من حين لآخر تسعدنا بمشاركتك ومتابعتك، وكل عام وأنت بخير.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.