أنا طالب وموظف في نفس الوقت وأسكن وحدي؛ وذلك بسبب ظروف دراستي، وأنا على وشك التخرج إن شاء الله قريبًا، مشكلتي أنني منذ فترة قمت بالتقرب إلى الله عز وجل، وذلك باجتناب معاصيه وفعل أوامره، وبعد هذه المدة بفترة عانيت من اكتئاب وضيق في الصدر ووسواس وكسل وخمول عجيب، وبدأت تراودني أفكار وتساؤلات عجيبة، وإحساس بأنني أول مرة أرى الناس والبشر، وأيضًا إحساس بأنني أحلم ولست مع البشر، وبأنني أجهل من أنا؟ تساؤلات كثيرة وغريبة يكاد عقلي يفرغ منها، وما زلت أعاني منذ قرابة الشهر من هذه الأعراض التي لم يسبق أن مرَّت عليَّ في حياتي كلها،
علمًا بأنني تعرضت لصدمات نفسية وعاطفية في آن واحد منذ فترة، وسألت بعض الإخوة فأفادوا بأنها طبيعية، وذلك بسبب التزامك وتقربك إلى الله، فيريد الشيطان أن يردك عن طريق الخير بأن يوسوس لك بهذه الأمور، والبعض الآخر قال لي بأنها عين حاسد، ويجب عليك الذهاب إلى المشايخ؛ لكي يقرءوا القرآن الكريم عليك، ويعملوا لك الرقية الشرعية، فذهبت إلى أكثر من شيخ، ولكن استمر الحال كما هو حتى الآن، ولا أعرف تفسيرا لهذه الأعراض والأمور الغريبة التي قلبت حياتي رأسا على عقب، وأصبحت لا أطيق شيئًا أبدًا ودائم التفكير،
علمًا بأنني بدأت التقرب إلى الله أكثر وأكثر خلال فترة معاناتي هذه، ووجدت بعض الراحة عندما أذهب إلى المسجد وأصلي؛
لذلك أرجو من القائمين على هذا الموقع المبارك عرض مشكلتي على أهل الدين والعلم؛
لعلي أجد الجواب الشافي والكافي بإذن الله.
27/06/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "مشاري" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
الأعراض التي تصفها يا ولدي أقرب ما تكون إلى أعراض اختلال الإنية العابر والذي ما يلبث أن يختفي عندما تشتد أعراض الاكتئاب وربما الاكتئاب والوسواس القهري، هناك علاقة بين الإفراط في محاولة الالتزام الديني والوقوع في الاضطراب النفساني عابرا كان أو مزمنا، لعل أكثر الاضطرابات ارتباطا ببداية الالتزام هو اضطراب الوسواس القهري كما تجد في استشارة: بداية الالتزام والوسوسة هل من علاقة؟ وأيضا تحت عنوان: الالتزام الديني والوسواس القهري عودٌ على بدء!، لكن اضطربات نفسانية أشمل ربما تبدأ مع بداية الالتزام ومنها الاكتئاب الجسيم كذلك... الأهم هنا أن تنتبه إلى أن هذا لا يعني ضعف الإيمان قدر ما يعني صدقه وصفائه وهذا عكس ما يشيع على ألسنة كثير من الدعاة من أن عدم الالتزام بالدين أو ضعف الإيمان هي أسباب الأمراض النفسية! مدعين أن المرض النفسي لا يصيب المؤمن القوي.
اقرأ على مجانين:
هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟
اختلال الإنية في الطيف الوسواسي أصل وفصل!
اختلال الإنية غالبا قلق أو اكتئاب
اختلال الإنية تبدد الواقع غالبا عرض
متلازمة اختلال الإنية تبدل الواقع مراحل المعاناة
من المهم مبدئيا أن تقرأ ملخصا حول من جزئين التعامل مع الاكتئاب (1-2) ومصدره منظمة الصحة العالمية لأن اضطرابك النفساني الحالي يحتاج تشخيصا ومناقشة لخيارات العلاج المتاحة مع طبيب ومعالج نفساني ذي خبرة.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.