السلام عليكم ورحمة الله
أولاً أهنئكم وأفتخر بهذا الموقع الشامل العظيم، فقد صار ملاذي وأنيسي. عبركم زادت ثقافتي من كل جانب؛ وهذا ما دعاني لطرح سؤال ظل عالقًا بذهني منذ فترة، وهو: أني خطبت فتاة من أهلي وأتضح لي فيما بعد أنها مختونة ختانًا فرعونيًّا، فهل سيؤثر هذا في التمتع الجنسي الكامل معها عند ممارسة ما هو شرعي بيننا؟ علمًا بأننا متقاربين ومتفاهمين جدًّا إلى أبعد الحدود، ونحب بعضنا بدرجة كبيرة لا توصف.
أرجو الإفادة ما هو الختان الفرعوني، وما هي آثاره عند الجماع والحمل والولادة، وهل يمكن أن أتجاوز هذه المشكلة. وما هو رأيكم في هذه المسألة؟ أرجو أن تكون الإفادة شاملة وكاملة حتى لا أصبح ضحية حديث الكثير من الناس حول هذا الموضوع، فهنالك الكثير من الكلام المخيف حقيقة.
مع العلم بأني لم أمارس أي شي من قبل وليس لي علم كاف بالنساء وأمورهن؛ فلديّ قاعدة بأن الجماع الشرعي سوف يأتي بالفطرة ولا يحتاج إلى خبرة كما يقال من الكثير من الشباب... ولكم الشكر
11/8/2023

رد المستشار
الأخ الكريم، شكرًا لك على فتح هذا الموضوع الهام.
ختان الإناث له أنواع، وهو موجود في بعض المجتمعات الإسلامية على نحو، أو أكثر كما يغيب في مجتمعات أخرى بحسب العرف الساري، ولتوضيح معنى الختان وأنواعه ينبغي أن نشرح باختصار التركيب التشريحي للأعضاء التناسلية الخارجية للأنثى.
تتكون هذه الأعضاء من: البظر، والشفرين الصغيرين، والشفرين الكبيرين.
والبظر زائدة صغيرة شديدة الحساسية تقع في منطقة التقاء الشفرين الصغيرين من الأمام. والشفران يشبهان الشفاه، ويغلب النسيج الجلدي على الشفرين الكبيرين "الخارجيين"، وتغلب الأنسجة الضامة والمخاطية اللينة على الشفرين الصغيرين الداخليين.
وأنواع الختان في النساء هي عبارة عن درجات من استئصال بعض هذه الأجزاء أو كلها، "كما في الختان المسمَّى بالسوداني"، ولكل نوع من الأنواع وضعه وتأثيره على "الممارسة الشرعية" بين الزوجين - أشكرك على هذا المصطلح - ويلزم التعرف على وضع خطيبتك بسؤال مهذِّب لوالدها، فيجيب إن كان يعرف، أو يسأل من تعرف
ومن خلال معرفة الوضع يمكننا أن ننصحك بتركيز ووضوح، خاصة وأن الختان السوداني يحتاج إلى إعداد وترتيبات معينة قبل الزواج، والأنواع الأخرى تحتاج إلى ترتيبات بعده، وتمنياتنا لك بحياة طيبة وسعيدة، وفي انتظار ردك.
واقرأ على مجانين:
الختان والشهوة الجنسية
ضحية الختان الفرعوني
زوجتي والختان الفرعوني
صعيدية أفلتت من الختان
ختان البظر أم العقل؟ خارطة نظرة شمولية