حاسس أني ماليش لزمة
حاسس أني ماليش لزمة في الحياة حاسس أني غريب وسط الناس بضحك وبهزر لكن حاسس إن فيه حاجات كتير أنا مش على دراية بيها مبحبش أقف مع صنايعية لأني مش فاهم وبخاف ليضحكواعلي لما بخرج مع ناس معرفهمش ممكن أفضل متضايق بسبب أني خرجت معاهم بعمل صحاب بس كل فين وفين معنديش صحاب معينة بنخرج مع بعض وكده
خايف أتجوز لمعرفش أكون مسؤول عن البيت ومش قصدي الماديات قصدي أني مبعرفش آخذ قرار خايف أتجوز وأخلف وابني يلعب في الشارع مثلا ويحصل معاه مشكلة أنا هتصرف إزاي في ناس كتير جنبي وحواليا وبتحبني بس حاسس إن دا مش عامل حاجة مش منطوي بس على طول أفكاري سلبية على طول حاسس إن الناس ممكن تضحك علي لما حد بيشرح لي حاجة مش بفهم وبقوله فهمت علشان محرجش نفسي
عندي مشاكل كتير بيني وبين نفسي أكبرهم أني حاسس أني مش قد مسؤولية مع إنك تشوفني تقول علي غير كده معنديش ثقة في نفسي على طول خايف أخاف من سواقة العربيات لأني مش عارف الإشارات وأخاف لأعمل مشكلة على الطريق خايف على طول خايف الخوف وقلة الثقة وعدم التركيز والغباء في تصرفاتي كل دول ملازمني مايعتمدش علي
عندس وسواس قهري وبتعالج منه ببرشام اسمه ديسنتاكسين وسيكودال 2م بقالي سنة حاسس إن الناس كلها كل واحد ملهي في حياته وأنا الوحيد اللي واقف براقب حياتي بس ومفيش أي جديد وعندي 27 سنة ومش عارف آخذ خطوة في أي حاجة على طول معنديش روح التعاون بهرب من أي حاجة حاسس أني مش هعرف أفتح بيت بسبب شخصيتي
27/7/2023

رد المستشار
صديقي
علاج الخوف هو الاستعداد والمعلومات
لو أنت خائف من أن تبدو جاهلا ولا تفهم فاحصل على بعض المعلومات البدائية التي تتيح لك فهم ما يشرح لك من الآخرين.. وعليك أيضا أن تستعد بأن تشحذ في نفسك الفضول والرغبة في المعرفة.. كيف تتوقع من نفسك أن تكون على دراية بشيء لو أن تتخذ فيه قرارا بدون معلومات واستعداد وتدريب.
الصنايعية والحرفيين منهم الواثقين من أنفسهم ومنهم من هم ضعفاء النفوس وذوي تقدير ذاتي سيء.. الواثقون من أنفسهم يرحبون بشرح وتعليم حرفتهم الآخرين وإجابة أسئلتهم واستفساراتهم التي تهدف إلى المعرفة.. ضعفاء النفوس غالبا يجهلون حرفتهم ويميلون إلى السخرية ممن ليسوا على دراية بالحرفة.. الإنسان جاهل في بداية معرفته بأي شيء وكلما ازداد معرفة كلما ازداد متواضعا من حيث معرفته لأنه يعلم أن فوق كل ذي علم عليم ومن هو أفضل وأكثر علما.
لكن لماذا تريد مخالطة الصنايعية؟ هل يعلمون ما درسته أنت في كلية التجارة؟ ما هو وجه التشابه معهم من حيث الاهتمامات؟ هم ليسوا أقل منك ولكنهم مختلفون عنك على الأقل من حيث التعليم والثقافة.. لهم علمهم وثقافتهم ولك علمك وثقافتك .. إذا أردت التعلم منهم فأنت تلميذهم وليس هناك عيب في جهلك بما يعيشونه ويمارسون يوميا.
ما هي اهتماماتك في الحياة وما الذي تريد أن تضيف إلى معرفتك.. لماذا.؟
إن لك دور في الحياة بمجرد وجودك فيها وليس من الضروري أن تكون أي شيء عدا أن تعامل نفسك والآخرين معاملة جيدة طيبة.
خذ الأمور ببساطة.. تعلم ما تريد واختلط بمن تريد واحترم وقدر نفسك والآخرين.. تكوين المعارف والصداقات يتطلب وجود اهتمامات مشتركة وهوايات من خلالها يتم التعامل والمعرفة والعشرة.
عندما تكذب وتقول أنك تفهم شرح أحدهم في حين أنك لم تفهم يعرضك للسخرية أكثر من الاعتراف بعدم الفهم.. لن يسخر منك أحد إذا كانت لديك رغبة حقيقية في المعرفة.. وحتى إن سخر منك أحدهم ولديك رغبة حقيقية في المعرفة فلن يهمك من يسخر.
تقول في وصفك أنك لا تعمل.. لا شك أن هذا يجعلك تحس بقلة القيمة والفائدة.. علاج هذا هو البحث عن عمل وإن لم تجده في مجالك فتعلم أي مجال آخر واعمل فيه أثناء بحثك المستمر عن عمل متوافق مع دراستك.. يمكنك أيضا شغل وقتك بالبحث عن أفكار واهتمامات وهوايات ممكن أن تتحول إلى مشروع مربح.. إنك لن تحتاج إلى الكثير من المال لبدء مشروع ولكنك تحتاج إلى المعلومات والاستعداد (نفس الأشياء المضادة للخوف)... يمكنك أيضا أن تتطوع في أي جمعية خيرية ليوم واثنين في الأسبوع.. هذا سوف يزيد من دائرة معارفك ومعلوماتك وإحساسك بالقيمة الذاتية وربما يفتح لك فرصا للحصول على وظيفة ولبدء مشروع.
حدد ما تريد في حياتك وابدأ في السير والاتجاه إليه.. الحياة ببساطة لعبة تعليمية مليئة بالتحديات علينا أن نلعبها بصدق وتركيز واستمتاع وأن نتعلم من خبراتنا وتخطي تحدياتنا.. ليس هناك أي شيء آخر يمكننا فعله.
عندما تعيش الحياة حقيقة لن تخاف من المسؤولية ولن تخاف من المستقبل.
هذا ليس بالوقت المناسب لكي تفكر في خوفك من مشكلة قد تحدث مع ابنك الذي هو لم يولد بعد ولا تعرف من هي التي ستكون أمه.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب