السلام عليكم ورحمة الله
حضرة الدكتور وائل أبو هندي المحترم، أنا سعيد بوجودك الآن، فقد حاولت إرسال سؤالي عبر الموقع فلم أستطع إلا بعد كثير من المحاولات، ولم أستطع إرسال مشكلة ابنتي (التأخر في النطق)، ولا زوجتي (التعامل في مشكلة ابنتي).
ففي الحقيقة إن زوجتي لم تقتنع إلى الآن أن هناك مشكلة، والمشكلة بالضبط هي الوسواس القهري عندها، وسببه النظافة الزائدة (السرساب).
لقد قرأت كتابكم القيم عن الموضوع، الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي وبالتحديد في مشكلة سماح، وما ترويه أمها من ظواهر في الأسطر العشرة الأخيرة من صفحة 30، طبعة عالم المعرفة – الكويت، هو بالضبط ما تفعله زوجتي.
أنا أعلم أنها بحاجة لطبيب نفسي، ولكنها لا تريد أن تقر أن هذه مشكلة. بل والأنكى أنني كنت أقرأ لها تلك الأسطر، فكان تعليقها أن تلك الفتاة عاقلة وواعية، وعندما أخبرتها أنها تعرض مشكلتها عند الدكتور، اعتبرت أن فعلها صحيح، فلماذا تعرض نفسها عند طبيب.
كما أن والدتها تعاني من السرساب نفسه.. ويعيش أفراد العائلة فيما يشبه المعازل (غرف عامة، غرف لا يدخلها أحد، حمامات خاصة، مياه خاصة تابعة لخزانات مقسمة حسب الأفراد).
المطلوب: أنا لا أطلب حلاً هذه المشكلة،،،
بل أطلب أولاً: طريقة إقناعها أن هذه مشكلة، وثانياً: إقناعها أن الطبيب النفسي ليس للمجانين فقط.
12/8/2023

رد المستشار
الأخ المتصفح الفاضل "سامي عرام" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
حياك الله ذكرتني بتلك الحالة "سماح" وكانت كما أسمي حالتها اليوم مثالا لوسواس التلوث الغسل القهري و.ت.غ.ق وتظهر فيها طقوس التحاشي وفرط الغسل، والحقيقة أنك تعيش في أزمة كبيرة؛ لأن التعامل مع المفاهيم المتحجرة الخاطئة الموجودة لدى كثير من الناس عن المرض النفسي والطب النفساني، لا بد عليك من مواجهتها وهذا ما يصعب على كثيرين ومن بينهم حتى بعض الأطباء النفسانيين.
أشكرك كذلك أن عرفتني على الكلمة اللبنانية السرساب والتي تعني الهوس بالنظافة ولم أتمكن من الوصول إلى أصل فصيح لها، للأسف ليست هناك طريقة محددة لكي تقنع زوجتك بحاجتها إلى العرض الطبيب النفساني؛ لأن من الواضح أنها فقدت قدرتها على الاستبصار، أي أن تكون على دراية أن ما تفعله هو علامة على المرض، وفي هذه الحالة لا بد من العلاج الجبري، أي تجبر على العلاج، ليس هناك للنقاش مجال، فمن الصعب إقناعها، خاصة وأن تصلب الرأي شائع في فئة من الموسوسين.
اقرأ على مجانين:
وسواس النظافة وقاعدة الانتشار السحري
وسواس النظافة التلوث الغسيل القهري و.ت.غ.ق
أما بالنسبة لمشكلة التأتأة فلا بد من معرفة السن للبنت؛ لأن هذا قد يكون طبيعيا في سن معينة وعابرًا، ولتأخذ فكرة مبسطة عن الموضوع اقرأ: الثأثأة (التأتأة - التهتهة) في الأطفال.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.