السلام عليكم
د. وائل، مبارك موقعك الطيب مجانين وهو يناهز عامه العشرين، أسأل الله أن ينفع به كل المعذبين.
وسؤالي هو: أين المساحة التي يمكن أن نعتبر فيها أن مرضا ما ليس له علاج عند طبيب نفسي، وأنه يدخل في مساحة العلاج الميتافيزيقي؟
وهل تؤمن بالعلاج بالقرآن؟
11/8/2023

رد المستشار
الأخ المتصفح الفاضل "كاظم الطرابلسي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
بالنسبة للعلاج بالقرآن لا يصح إلا عندما نتحدث عمن يفهم القرآن ويفهم معناه؛ فالقرآن الكريم أنزله سبحانه وتعالى على عباده لكي يفهموه ويعوا ما فيه وليس ليكون تعاويذ يؤثرون به في الجن أو ما شابه من مخلوقات أو كائنات ميتافيزيقية.
القرآن يستطيع أن يمد المسلم بالعديد من المعاني التي تريح القلب والروح، ولكن ليس لكي يستخدم في علاج الأمراض التي عرفت أسبابها وطرق علاجها، ولا بد لأمة المسلمين أن تنتبه إلى ضرورة الفصل بين عالم الغيب وعالم الشهادة، فما هو في عالم الشهادة يجب التعامل معه من خلال منطق ومعطيات عالم الشهادة.
مثال على ذلك إذا قلنا إن أحدهم وهو يجري نظر إليه واحد من أصدقائه، وقال ما أجمل ساقيه فوقع الشاب الذي يجري وانكسرت ساقه، من الممكن أن نفسر هذا تفسيرا غيبيا على أنه حسد، فهل يكون علاجه بالرقية أم بالتجبير عند طبيب العظام؟ ونستطيع أن نعطي من الأمثلة ما نشاء على هذا المنوال.
إذن إذا كان السؤال أين المساحة التي من الممكن فيها استخدام العلاج الروحي أو العلاج بالقرآن فإن هذا المساحة هي حياة المسلمين كلها وليست أمراضا بعينها نعرفها في الطب النفساني، ونعرف لها أسبابا وطرق علاج أيضًا.
اقرأ على مجانين:
توصيات مؤتمر العلاج بالقرآن بين الدين والطب
القرآن يتحدى مشاركة
إذاعة القرآن الكريم لم تخرج العفريت!
انكماش الخصية، والعلاج بالقرآن الكريم!
الاستشفاء بالقرآن في الطب النفسي المعاصر
المرض النفسي دور الإيمان والعلاج بالقرآن
هو يقول ونحن نقول: أين البحث العلمي؟
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.