السلام عليكم
(معذرة على الكتابة بالفرنسية نظراً لوجود برنامج تشغيل النوافذ الفرنسي على جهاز مكان العمل).. أنا شاب مغربي في الثلاثين من العمر أعمل مبرمجاً، وأرجو أن تساعدوني في حل مشكلتي.فأنا أريد الزواج وأعرف فتاة تسكن قريباً منا، وقد حاولت أن أكلِّمها لأعبر عن اهتمامي بها؛ لكنها أعرضت ولا أدري ماذا أفعل؟ هل أخاطب والدها وأطلب يدها، أم أكلم أخاها، أم أذهب لخطبتها مباشرة مع أهلي؟
إن أهلي يطلبون أولاً أن أعرف كل شيء عنها، وهل هي مخطوبة أو تعرف شاباً آخر؟!
أرجو المشورة وشكراً.
22/8/2023

رد المستشار
الأخ العزيز: أهلاً بك، وشكراً على ثقتك، ونحمد لك حرصك على الارتباط الحلال.
ولكن هناك نقاط كثيرة مختلة في برنامج "التشغيل"، وخطواته التي تسير فيها لإتمام موضوع الزواج: فهل أنت على معرفة جيدة بالفتاة التي تريد أن تخطبها؟ وما هي مصادر معلوماتك عنها؟ وهل تعرف أسرتها؟ وهل سبق لك التحدث معها؟
إن إعراضها عنك -حين حاولت أن تعبِّر لها عن اهتمامك بها- يمكن تفسيره بأكثر من طريق، فقد يكون هذا الإعراض حياءً، وقد يكون رفضاً مهذباً لسبب أو لآخر، وقد يكون اعتراضاً على الأسلوب الذي اتبعته، وقد يكون رد فعل طبيعي على المفاجأة لم تكن تتوقعها.. وقد يكون .. وقد يكون!!
ينبغي أن تتعرف على أكبر قدر من المعلومات عنها ؛من العمل إذا كانت تعمل، ومن الدوائر التي تتحرك فيها، ويمكن أن يساعد في هذا أخواتك، بل وقريباتك من النساء، والرجال إذا كانت تتحرك في دوائر فيها رجال يعرفونها، ويمكنك الوصول إليهم، ولا أدري كيف يصعب عليك الوصول إلى هذه المعلومات لتتكون عندك "قاعدة معلومات" تبدأ على أساسها في التحرك للارتباط بها، الذي من الممكن أن يبدأ - بعد أن تشبع الجانب المعلوماتي - بالخطوة المناسبة، مثل أن تتحدث إليها إحدى قريباتك عن ظروفها، وهل هي مرتبطة؟، وهل هي مستعدة للقبول بك وبظروفك إذا تقدمت، فإذا كان هناك قبولاً مبدئيًّا يمكنك بعدها أن تزورها في بيتها، وتقابل أهلها، وتتحدث معها، وتستكمل إجراءات الارتباط.
أرى أن الموضوع في غاية البساطة إلا إذا كان هناك جوانب أخرى فيه لم تفصح عنها.