السلام عليكم
كيف يتم التعامل مع الأطفال في الحديث عن الأمور الغيبية وبخاصة ما يتعلق منها بوجود الجن وحقيقته؟
وهل هناك محاذير معينة نقع فيها نحن الأمهات في تعاملنا مع أطفالنا فيما يتعلق بهذا الأمر؟
9/8/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "أم عبد الرحمن" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
علينا أن نعلم أطفالنا أن نتعامل معهم بنفس الطريقة التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته يتعاملون بها مع أطفالهم وليست في هذا الموضوع مشكلة، يتعلم الطفل القرآن والحديث الشريف وعلينا أن نشرح لهم ذلك بصورة مبسطة، ملتزمين بحدود ما جاء في تلك النصوص، لأن القرآن الكريم والسنة النبوية هما مصدر معرفتنا بتلك الغيبيات، إلا أن بعض الأمهات كثيرا ما يسرفن في استخدام بعض هذه المفاهيم الغيبية بعد تهويلها لإخافة الأطفال لأغراض أخرى، بينما الطفل في أيامنا هذه يحتاج إلى من يتعامل معه على أنه يستطيع إدراك وفهم ما لم نكن نستطيع لا إدراكه ولا فهمه ونحن صغار، حدث تطور كبير.
والنقطة المهمة هي متى يستطيع الطفل أن يفهم المفاهيم المجردة والغيبيات منها؛ فالغيبيات تعتبر من المفاهيم المجردة، والمقصود بالمفاهيم المجردة هي المفاهيم التي لا توجد أشياء تمثلها نستطيع الإشارة إليها، مثلا مفهوم كمفهوم الحق أو العدل، هذه المفاهيم لا يوجد شيء نستطيع الإشارة إليه ونسميه حقا أو عدلا ولا نختلف فيه، بينما يوجد ما نستطيع تسميته بالقلم أو الورق أو الكتاب أو غير ذلك من المفاهيم العينية أو الشيئية التي يتفق عليها الجميع ومن أمثلتها الكرسي والمنضدة والسجادة.
فالطفل من الممكن أن يبقى عاجزا عن الإلمام بالمفاهيم المجردة حتى عمر العاشرة وربما بعد ذلك، إذ إننا عندما نخيفه من الجن أو الغيبيات فهو أصلا لا يستطيع تصورها، والأم هي التي تخلق صورة معينة بذهنه، بينما هو لا يستطيع الإلمام بها فيرتبط الخوف والرعب داخله بمفاهيم غير واضحة أصلا في ذهنه.
ويفيدك أن تقرئي:
كيف نشرح الموت للطفل؟
ابنتي ووفاة أبي: متى وكيف نشرح الموت للطفل؟
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.