السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أيها الإخوة الأعزاء إنني أعاني من مشكلة أخذت تؤرقني، وهي أنني أحببت رجلا متزوجا، وهذا الرجل لديه زوجتان، ولديه العديد من العلاقات النسائية، ورغم كل ذلك فأنا أصبحت مدمنة ومجنونة به لدرجة أنني أغار من زوجتيه، ولا أعرف ماذا أفعل؟ ولقد تقدم لخطبتي إلا أنه قوبل بالرفض؛ نظرا لعلاقاته النسائية الأخرى، ولكنه يحلف بأنه لم يحب امرأة غيري حتى زوجاته لم يشعر تجاههن بالحب كما يشعر تجاهي؟ ولا أعرف كيف أقنع والديَّ وإخوتي به؟
وأنا أعرف ما به تماما، ولكن أصبح من المستحيل نسيانه! لدرجة أنني أُصاب بالمرض إذا لم أكلمه!! والآن بدأت بمرض الغيرة من علاقته بزوجاته، وتبدأ التخيلات تدور برأسي ماذا يفعل الآن؟ وماذا يقول؟ وأكاد أصاب بالجنون لذا أرجو مساعدتي!!.
ملاحظات:
1- أبي زوجني رغما عني عندما كنت صغيرة لرجل كرهته من البداية، فلم أعلم إلا بعد سفري بأنني أصبحت زوجة هذا المقيت شكلا وخلقا؟ ولم أستمر أكثر من سنة معه، وعدت حاملا لطفل معي .
2- ارتبطت بعلاقة حب قوية مع ابن خالتي إلا أن والدتي رفضت ذلك بحجة أن والده لا يناسب عائلة والدي، وأخبرتني أنها تضايقت عندما تزوجت أختها من شخص (زوج خالتي) أقل مكانة من والدي، وهذا سبب المنع!.
تقدم لي العديد من الأشخاص إلا أن العائلة الكريمة رفضتهم، أحيانا كنت أعرف ببعضهم وأحيانا لا!.
3 -أنا التي طلبت من حبيبي (ابن خالتي) الزواج بعد إلحاح من والديه عليَّ نظرا لرفضه الزواج إلا بي.
تقدم هذا الأخير عدة مرات إلا أنه رُفض وفي المرة الأخيرة جاء إلي بالدوام بحجة أنه يريد أن ينهي بعض المعاملات، ولا أعرف كيف أخذ رقم موبايلي (تليفوني المحمول)، واتصل وأراد معرفة رأيي بالموضوع، وأخبرني بأنه سيستمر بالأمر إذا كنت موافقة عليه؟!.
وطلبت منه مهلة للتفكير.. ومن هنا بدأت مشكلتي، حيث بدأ الكلام لفترات قليلة كعشر دقائق إلى أن أصبح إدمانا، ولم تكن تخلو مكالماتنا من المشاكل، وأحيانا يثير جنوني عندما أتصل وأعرف أنه يحدث فتيات غيري، ولعل ما حز في نفسي أنه أقام علاقة مع الفتاة التي تعمل معي بالمكتب، وكنت أشعر بأنه المتحدث معها، وللعلم هي لها العديد من العلاقات من كل الأجناس، ولا تستحي من إخباري بذلك، فهي تعتبر ذلك أمرا عاديا بما أنها لم تفعل شيئا يسيء للأدب!!.
أصبحت أغار من علاقته بزوجاته لدرجة فظيعة حتى إنه أخبرني بأنه من المستحيل أن نعيش معا في يوم من الأيام؟ أخي كان صديقه، ويعرف جميع علاقاته الأخرى.. فهو على حد قوله لم يترك فتاة إلا وتعرَّف عليها من صاحبات المكالمات، وبرغم ذلك أحبه!! لا أعرف، أشعر بأن الجميع يضطهدني، ولا يريد لي السعادة وحتى ابن خالتي الذي حاربت من أجله بلا فائدة، أشعر كأنه لم يكن بحياتي للعلم فإن لديه دستة عيال، وإحدى زوجتيه لا تعلم بالأخرى، وطلبت منه تطليق إحداهما وهي التي يحب أبناءها أكثر، ويذهب خصيصا لقضاء حاجاتهم، كما أنه غارق بالديون، ولا يعرف كيف يخرج منها. وفي كل مرة يزداد تورطه بها، وخصوصا عندما تطلب ست الحسن زوجته بعض المطالب بغير أسباب مقنعة.
ملاحظة: إنه عندما يكون غاضبا لا يحب أن يتكلم مع أحد سوى مع البنات اللواتي يتحدث معهن، وعندما يخبرني بذلك أُصاب بالجنون، فهو يحاول الهرب، ولا أعرف ماذا أفعل؟ في أحيان كثيرة أعرف أنه لا يحق لي التفكير هكذا، ولكن لا أعرف ماذا أفعل؟ أرجوكم أرشدوني وأنقذوني من الأفكار التي تكاد تدمرني.
وللعلم ذهبت لعدد من الشيوخ لكي يقرأ علي، وأنا أعاني من الكلى والضغط والصداع النصفي، وأذهب للمستشفى من ثلاث إلى أربع مرات بالأسبوع ، كما أنني ناجحة في مجال عملي، والكل يشهد بذلك، ولكن تبقى هذه المشكلة.
22/8/2023

رد المستشار
شكرًا على مراسلتك الموقع.
الإنسان يكشف عن شخصيته وتركيبه النفساني من خلال تجربة الحب التي يمر بها وبالذات الإنسان الذي يعشقه. الإنسان الذي تتحدثين عنه يمكن أن يكون مؤهلاً لأكثر من وظيفة وعمل ولكنه بالذات غير مؤهلاً لأن يكون شريك حياتك وزوجك في المستقبل. الرجل له علاقات نسائية متعددة على حد قولك ولا نية له في فراق زوجاته وأطفاله ولن يضحي من أجلك أو أجل غيرك. ما هو واضح بأن الرجل يعاني من ضغوط بيئية متعددة ويحاول التأقلم مع ظروفه من خلال الدخول في علاقات نسائية خارج الزواج.
لا شك بأن رواية حياتك منذ البلوغ إلى الآن تعكس أسلوبك في التعامل مع الأزمة التي تمرين بها. اندفاعك العاطفي يتميز بقوته ويمنعك من الانتباه إلى الوظائف المعرفية العقلانية في اتخاذ قرار مصيري. هذا الاندفاع العاطفي الذي هو أشبه بشلال من عواطف الغيرة والحب والحسد مسيرة واحد وينتهي بالدمار وأنت دون غيرك تتميزين بعتبة منخفضة للمعاناة من أعراض نفسانية جسدية تفسر زياراتك المتعددة للمراكز الصحية.
عواطف الإنسان مصدرها الفص الأيمن للدماغ.
التفكير العقلاني مصدره الفص الأيسر من الدماغ.
حان وقت الانتباه إلى استعمال الفص الأيسر من الدماغ في التعامل مع هذه الأزمة والابتعاد عن الشلال العاطفي المدمر الذي مصدره الفص الأيمن من الدماغ.
أنت آنسة على مقدرة عالية من الذكاء والفطنة وقادرة على تجاوز هذه الأزمة بدون استشارة الشيوخ أو الموقع.
وفقك الله