السلام عليكم..
أنا أم لثلاث أطفال، ومشكلتي مع ابنتي الكبرى تبلغ من العمر 9 سنوات، وأنا كثيرة الشجار معها وكثيرا ما تدفعني دفعا بسبب عندها معي للضرب الذي أحيانا يترك أثرا على جسدها، لا أعرف كيف أتحكم في غضبي؟
ولا أعرف كيف أجعلها تسمع الكلام؟ مع العلم بأنها تتعمد العناد والرد على ولا يؤثر معها العقاب إلا بشكل وقتي..
فما الحل؟؟
22/8/2023

رد المستشار
الأخت الفاضلة "dalal" أهلا وسهلا بك على صفحة استشارات مجانين.
العقاب في أوقات كثيرة لا يجدي وابنتك ستبدأ في مرحلة المراهقة ومن المتوقع أن يزيد عنادها في الفترة المقبلة، لذلك عليك أن تجربي طريقا آخر غير الضرب. مثلا حاولي أن تتقتربي منها فابحثي عن أشياء مشتركة بينكما ولتكن ممارسة هواية معها أو أن تساعديها في ترتيب غرفتها، أو تساعدك هي في بعض الأعمال المنزلية البسيطة. المهم أن تقومان بعمل مشترك حتى تعطي لها فرصة لأن تراك في صورة جديدة محبة ومتعاونة وصبورة. واستمري على هذه الطريقة لفترة وحاولي بعدها ستجدي أن الأمور أصبحت أفضل وهنا حاولي الاقتراب منها وفتح حوارات مشتركة.
الأمر الثاني: يبدو أنك تعانين من بعض الضغوط قد ترجع لأنك أم لثلاثة أطفال. لذا حاولي أن تقليلي من تلك الضغوط، فمثلا ابحثي عن من يساعدك في الأعمال المنزلية. واشتركي للأطفال في نادي لممارسة هواية أو رياضة. واطلبي من الأب أن يساعدك في تربية الأبناء. وأن يردعك ويعبر عن غضبه حينما تتعاملين مع ابنتك بهذه الطريقة ولكن بالطبع ليس أمام الأطفال.
ستجدين كثيرا مما يفيدك في ملف تربية مجانين، واقرئي مبدئيا:
العقاب بالضرب وأثره على الصحة النفسية للأطفال
ابني عنيد.. والعقاب لا يفيد!
استراتجيات بديلة: لا الطبيب ولا العقاب!
وتابعينا بأخبارك على صفحة استشارات مجانين.