السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
بصراحة إني أحب فتاة وسألتها ولكنها قالت لي إنها "مبتحسش حاجة" من ناحيتي أو ليس لها أي شعور اتجاهي. فقلت لها هل تقبلين الزواج مني فقالت لي هل أنت جاهز وممكن تتقدم
هل لو أنا تزوجت هذه الفتاة خطأ أو عيب أو لو تقدمت لخطبتها؟
مع العلم أن هذه البنت في قمة التدين وإنها كانت تعتبرني أخًا لها، وهذا كان في الترم الأول من السنة الأخيرة وأنا الآن تخرجت والحمد لله.
مع العلم أنها أكبر مني في السن؟
وجزاكم الله كل خير.
15/9/2023

رد المستشار
الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الاختيار الزواجي يكاد يكون أهم اختيار في حياة الإنسان ولذلك يجب أن يقوم على أكثر من دعامة فهناك من يتزوج على أساس الناحية العاطفية وهناك من يتزوج طبقا لاعتبارات عقلية مجردة، وهناك من يتزوج بناء على ترتيبات عائلية أو اجتماعية وهناك من يضع النواحي الدينية في المقدمة وهناك من يتزوج زواجا مصلحيا لتحقيق أهداف يسعى إليها من وراء هذا الزواج.
وكلما تعددت الأعمدة التي يقوم عليها الزواج كان ذلك أدعى لقوة البناء واستمراره. وأنت قد ذكرت أنك تحب هذه الفتاة وأنها فتاة متدينة وهذان عاملان إيجابيان في هذا الموضوع ولكن يبقى في المقابل عاملان آخران يحتاجان للبحث والتفكير الموضوعي، العامل الأول وهو السن فمن المفضل أن يكبر الرجل زوجته وقد وجد إحصائيا أن أفضل فارق للسن هو 3 - 5 سنوات، ولا يستحب أن يزيد هذا الفارق عن عشر سنوات.
أما في حالتك أنت فالوضع معكوس وهذا لا يمنع إقامة العلاقة الزواجية، ولكنه عامل يوضع في الاعتبار خاصة إذا علمنا أن علامات السن عند المرأة تسبق الرجل؛ وبالتالي في مرحلة معينة من العمر ربما يحدث عدم توافق بين احتياجات الطرفين الجسدية والنفسية، فإذا كان هذا العامل مقبولا لديك وإذا كانت لديك الرغبة النفسية في الاقتران بزوجة تكبرك سنا وتقوم أحيانا بدور الأم في الرعاية والاحتواء فهذا استثناء من القاعدة المذكورة.
العامل الآخر هو عدم وجود مشاعر لدى الفتاة تجاهك وهذا أمر يحتاج لاستفسار أعمق، فإن كانت تقصد أنها لا تشعر بك على الإطلاق فهذا أمر سلبي يوضع في الاعتبار لأن العلاقة الزواجية تحتاج على الأقل لوجود مشاعر قبول يمكن تنميتها في فترة الخطوبة وبعد الزواج أما إذا انعدمت تماما هذه المشاعر فإن ذلك يستوجب مراجعة الموقف.
ويبدو أن الفتاة فكرت بعقلها فقط، ولم تسعفها مشاعرها واكتفت في قبولها بكونك جاهز للزواج من الناحية المادية.
وفي مثل هذه الظروف يستحسن التأني بعض الوقت لمراجعة هذين العاملين المهمين قبل اتخاذ القرار للخطبة، ومحاولة الاستفسار أكثر عن مشاعر الفتاة ويستحسن أن يكون ذلك عن طريق إحدى صديقاتها أو قريباتها حتى نستبعد امكانية الحرج في التعبير عن مشاعرها الحقيقية.