أنا أم لطفلة عمرها سنة نظرا لظروف اضطرارية تتعلق بدراستي ولصعوبة استجلاب الأهل قررنا أنا وزوجي وضع الطفلة بالحضانة (part time) وليس (full time) وليس كل الشهر فهناك أيام متفرقة من كل شهر قد تصل لأسبوع لا يتم وضع الطفل بالحضانة كما أن عدد الساعات في اليوم التي سوف أرسلها إلى الحضانة لا تتجاوز الست ساعات.
سؤالي هو كيف يمكن تهيئة ابنتي نفسيا لدخول الحضانة؟
وكيف يمكن تلافي تأثيرها على نفسيتها؟
28/8/2023

رد المستشار
الأخت الفاضلة "سائدة" السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بما أن هناك ظروف دراسية تستلزم إلحاق طفلتك البالغة من العمر سنة واحدة بإحدى دور الحضانة لفترات مؤقتة فهذا يستوجب منك حسن انتقاء دار الحضانة خاصة في مجتمع غربي له سماته الثقافية المختلفة، فلو تيسر وجود حضانة يشرف عليها مربون ينتمون إلى نفس ثقافتك فسيكون هذا أفضل كثيرا، حيث يكون هناك تجانس بين بيئة المنزل وبيئة الحضانة خاصة إذا علمنا أن المؤثرات البيئية في فترة الطفولة المبكرة لها آثار هامة على السلوك بعد ذلك.
ونود أن نطمئنك بأن طفلتك في هذه المرحلة من العمر لديها مرونة تجعلها تمر بهذه الخبرة دون مشكلات كثيرة فالأطفال معروف عنهم سرعة تكيفهم مع التغيرات البيئية بشرط أن يكون هناك علاقة نفسية تربوية أساسية موثوق بها في البيت.
والمشكلة تحدث فقط إذا تعدد المربون، ولم يكن هناك خط أساسي في التربية، ولم تكن هناك علاقة أساسية عميقة مع أحد المربين، هنا فقط يحدث التشتت النفسي والتربوي الذي ربما ينتابك القلق بشأنه.