سلام عليكم
لدي مشكلة لم أستطع التغلب عليها وهي: في بعض الأحيان عند غياب إمام المسجد يقدمونني جماعة المسجد للإمامة وعند القراءة الجهرية لا أستطيع أن أتملك صوتي ويأخذ بالتقطيع وتزداد دقات قلبي بقوة حيث يلاحظون الجماعة ذلك ولا أدري هل هو خوف أو ماذا؟! أرجو منكم إرشادي حتى أتغلب على ذلك ولكم الشكر.
20/9/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "جابر" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
هذه الحالة هي حالة اضطراب الرهاب الاجتماعي وقد أجبنا على مشكلات سابقة عديدة في هذا الموضوع فعليك الرجوع إليها، وإن كنا هذه الحالة أن تتكلم عن أعراض القلق الجسدية التي تتمكن منك أثناء إمامتك للناس وعليك أن تصر على إكمال الصلاة فهل الأعراض في الركعة الثالثة تكون بشدة أعراض الركعة الأولى؟!
من المؤكد أن شدة الأعراض تقل مع استمرارك في الصلاة هذه يا أخي هي جوهر العلاج السلوكي أنك لا تستطيع أن تترك الصلاة أو تترك الناس أريد منك عندما تبدأ الأعراض في الهجوم عليك أن تطمئن نفسك بأنها سوف تزول بعد قليل وأنها عابرة بدليل أنها تخف مع الوقت استعن بالله وأرجو منك أن تضع نفسك في هذا الموقف حتى ولو لم يغب هذا الإمام فهذا هو العلاج... ويمكنك أن تحاول بنفسك بشرط أن تمتنع تماما عن احتياطات التأمين الشائعة في مرضى القلق الاجتماعي فإن عجزت يجب الحصول على العلاج المتكامل من طبيب نفساني
ومن فضلك طالع الروابط التالية:
الرهاب بين المهابة والمواجهة!
رهاب اجتماعي + أطباء نفسكيميائي! = فشل علاجي
اضطراب قلق اجتماعي: رهاب اجتماعي نماذجي
الرهاب الاجتماعي حلقات الإدامة والعلاج!
الحياء الشرعي والرهاب المرضي مشاركة
قلق اجتماعي: الذي خلق فسوى!
رهاب اجتماعي لا تقلق العلاج فعال!
إذا هبت أمرًا فقع فيه.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.