حزن واكتئاب وقلق اجتماعي شديد
أ.د وائل أبو هندي
السلام عليكم: عندي حالة اكتئاب شديدة وحزن وقلق في كثير من الأحيان وخاصة في حياتي الجامعية يؤثر كثيرا على حالتي الدراسية. لا أستطيع حتى التكلم بسلاسة مع الآخرين يراودني القلب وتسارع دقات القلب.
في الجامعة لا أستطيع أن أفعل أي شيء بسهولة حتى الدراسة، فقد تؤثر عليّ كثرة الأشخاص من حولي وخاصة الفتيات فلا أستطيع فعل أي شيء حتى التقاط صورة لنفسي هناك.
أنا في حالة حزن شديدة
وحتى في نومي تراودني أفكار تحزنني كثيرا.
23/9/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "محمد منصور" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
هذه الأعراض التي تصفها تشير بشكل كبير إلى قلق اجتماعي مفرط أي رهاب اجتماعي ومعناه هو الخوف المفرط أو غير المبرر من المواقف أو المناسبات الاجتماعية والتفاعل فيها مع الناس حيث يتملك الشخص انشغالٌ بالوعي المفرط بالذات وتقييم أدائها الاجتماعي وبالشعورِ بالدونية بشكل أو بآخر، ويعتبر الخوف من التقييم السلبي من شخص أو أشخاص آخرين هو الخوف الجوهري في الرهاب الاجتماعي، وربما هو من النوع المعمم.. وإن أوحت الفقرة الثانية بأن الأعراض أسوأ في وجود الإناث، إذن فلديك اضطراب نفساني واقرأ الارتباطات التالية لتفهم أكثر:
رهاب اجتماعي معمم أم معين تجاه الإناث؟
شعور بالذنب؟ أم رهاب إناث؟
الخجل المعمم أم خجل الإناث؟!
رهاب الجنس الآخر: يخاف من الإناث
رهاب الإناث: الداء والدواء
قلق اجتماعي: عند التقديم للإمامة!
من المؤسف أن استمرار هذا الوضع إضافة إلى ميلك لتحاشي المواقف الاجتماعية ما استطعت كثيرا ما يؤدي إلى اكتئاب ثانوي، وهذا يعني أن عليك المسارعة بالتواصل الحي مع طبيب نفساني للحصول على التشخيص الكامل والعلاج اللازم.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.