الوساوس دمرت لي حياتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أرجو قراءة رسالتي جيدا ومساعدتي في مشكلتي، أنا عمري ١٥ عام في الصف الأول الثانوي، عندما بلغت كان عمري ١١ ومن يوم ما بلغت وأنا أعيش في اكتئاب، لم أعد صغيرة أستمتع بالحياة، وهذه السنة أصبحت موسوسة في كل شيء في الوضوء، الصلاة، الطهارة.. أصبحت أكره حياتي وأتمنى الموت.. ماذا أفعل قرأت كل شيء عن القضاء على الوسواس لكن بلا فائدة
وسواس الطهارة أكثر شيء يدمر لي حياتي، أعاني من وسواس الإفرازات والمذي والمني والاحتلام.. مهما فعلت لا أستطيع التفريق بينهم، حتى أصبحت عندما تنزل لي أي إفرازات أقول هذه إفرازات عادية لن أغتسل ولكن أشعر بتأنيب ضمير.. عندما أستيقظ لا أجد شيء ولكن أضع منديل فأجد بقعة صفراء فأقول هذا مني احتلام وأغتسل ثم تنزل لي مرة أخرى بعد الغسل فأبكي وأتردد هل أغتسل مرة أخرى أم لا، حصل لي هذا اليوم ولم أغتسل وصليت هكذا وأشعر الآن بحزن وتأنيب ضمير.. ماذا أفعل في تلك الوساوس، أعيد الوضوء والصلاة عده مرات وأبكي بعدها.. أصور نفسي وأنا أصلي لأرى هل أخطأت أم لا، ولا أعلم هذا يجوز أم لا!!
أعاني من إفرازات مستمرة، أحيانا أعيد الوضوء والصلاة بسببها والآن لم أعد أعيدها فهي تنزل لي باستمرار.. أعاني من القولون العصبي وأشعر بخروج ريح، لا أعلم هل خرج مني شيء فعلا أم هو مجرد شك، صليت هكذا فهل أعيد الصلاة؟؟
أنا لا أريد أن تستمر معي هذه الوساوس طوال عمري.. أريد أن أجد لذة في عباداتي.. أشعر بأن صلواتي كلها باطلة وأن الله سيحاسبني عليها.. الوساوس دمرتني أصبحت مقصرة في عباداتي وفي صحتي وفي دراستي.. ولا حول ولا قوة الا بالله.
23/9/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "روز" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
تقولين (وسواس الإفرازات، والمذي، والمني، والاحتلام.. مهما فعلت لا أستطيع التفريق بينهم، حتى أصبحت عندما تنزل لي أي إفرازات أقول هذه إفرازات عادية لن أغتسل، ولكن أشعر بتأنيب ضمير..) .. والحقيقة أن ما فعلته هو الصحيح شرعا لأنه عندما يصعب (مجرد يصعب وليس عندما يستحيل) التفريق بين المفرزات فإن عليك اعتبارها طاهرة ويصبح قولك (والآن لم أعد أعيدها فهي تنزل لي باستمرار..) تعبيرا عن السلوك المندوب شرعا، ولتتأكدي من ذلك اقرئي على صفحتنا استشارات مجانين:
هل الإفرازات الداخلية نجسة أم طاهرة؟
الماء والنساء: إفرازات المهبل والمبال!
المذي والمني والإفرازات النسائية العادية!
المتزوجة وغير المتزوجة: وساوس وإفرازات!
إفرازات النساء: اليقين لا يزول بالشك
الإفرازات ووسواس الطهارة في البنات!!
وسواس النجاسة: البلل والإفرازات في البنات!
وسواس الإثارة الجنسية والإفرازات المهبلية!
وساوس البنات: إفرازات الإثارة وغسل الطهارة!
المبطلات والنجاسة: وسواس الريح والإفرازات!
وفيما يتعلق بمشكلة خروج الريح حيث تقولين (أعاني من القولون العصبي وأشعر بخروج ريح.. لا أعلم هل خرج مني شيء فعلا أم هو مجرد شك، صليت هكذا فهل أعيد الصلاة؟) فإن الرد عليه أن لك رخصة مفتوحة واقرئي في ذلك أيضا على استشارات مجانين:
استنجاء البنات: البول والإفرازات والريح الفلَّات!
وسواس الصلاة والغسل وخروج الريح!
وسواس خروج الريح: لا شك ولا يقين! بل تصريح!
وسواس خروج الريح: وضوؤك صحيح ولو خرج ريح!
وسواس خروج الريح: إعفاء مفتوح صريح!
للموسوس تعمد خروج الريح لا ينقض الوضوء
(أعيد الوضوء والصلاة عدة مرات وأبكي بعدها..) هذه مع الأسف نتيجة طبيعية لمسارك السابق مع الوسواس، ولا ندري هل سبب التكرار مقتصر على الريح أو الإفرازات أم أنه صارت لديك أسباب أخرى لتكرار الوضوء والصلاة؟ ويوحي قولك (أصور نفسي وأنا أصلي لأرى هل أخطأت أم لا ولا أعلم هذا يجوز أم لا..) بأنك تعانين من الشك المتكرر أثناء الصلاة أي في أفعال وأقوال الصلاة، فالوسواس عادة لا يكتفي بالنصر في جبهة واحدة على مريضه المسكين، وهذا طبعا لا يصح لا شرعا ولا علميا ولا علاجيا فتوقفي عن ذلك التكرار للأبد... وبغض الظر عما يلقيه لك الوسواس من أسباب تستدعي التكرار.