السلام عليكم
لي صديقة متزوجة منذ 20 عاما وعندها حوالي 40 عاما وزوجها عنده حوالي 50 عاما ولديها بنتان وولد في سن الزواج وزوجها يعمل مهندسا في القطاع الخاص وهو ميسور الحال ولديه القدرة على الزواج بأخرى لرغبته الشديدة في ذلك جنسيا وقناعته باحتساب الأجر في إعفاف امرأة مسلمة مع العلم أن زوجته على درجة من الجمال وذات خلق ودين وحسب وتجمع بينهما كل مودة وحب.
وهذه الزوجة في حيرة من أمرها نظرا لعدم تعارف مجتمعنا في مصر على ذلك فتخشي الفتنة في دينها والانشغال عن زوجها وأولادها للظروف التي ستحيط بها من قيل وقال وكثرة السؤال رغم تنازلها عن جزء من سعادتها لإسعاد زوجها لحبها له وجزاكم الله خيرا.
والزوج لا يريد امرأة بعينها ولكن لقناعته بالمبدأ رغم علمها أن الأولاد سيرفضون ذلك وكذلك الأقارب وهي مستعدة لبذل الجهد لإتمام الأمر.
شكرا كثيرا للموقع
والرجاء الرد على رسالتي ضروري ضروري ضروري
23/9/2023

رد المستشار
قضية التعدد من القضايا الشائكة في الحقيقة. ورغم كونه حلالا فإنه بحكم تقاليدنا الاجتماعية أصبح حلالا غير مرغوب. لا أرى ما هو سؤالك أو سؤال صديقتك. فأنا أرى أن لا زوج يقرر الزواج فجأة فقط لإعفاف امرأة مسلمة فلو قام بحق زوجته جزاه الله خيرا لكفاه من الأجر.
لا يجب أن يكون كلام الناس معيارا لتسيير سلوكنا وحياتنا على العموم في أي اتجاه بل إن اتباع شرع الله في كل الأمور هو الحكم العادل. فمهما حرصنا لن ترضى عنا الناس. فلا تلقي بالا لكلام الناس.
من الناحية الشرعية من حقها أن تعين على إعفاف زوجها إن رأي بأنها لا تكفيه. ومن الخبرة الحياتية قلما رأينا أن يبالي الزوج حقا بموافقة زوجته إن أراد أن يعدد بل هي حجج يسوقها البعض. ولن تستطيع مهما فعلت أن تمنعه. وعليه فهي أعلم ببواطن الأمور منا جميعا.
فلترى هل يقول زوجها ذلك لإثارة غيرتها فقط لأنه يشعر بأنها مشغولة عنه أو أن ثقته بنفسه لم تعد كما كانت بحكم سنه فيبرز أنيابه لها. أم هل هناك مطالب لزوجها تتجاهلها هي؟!.
باختصار لتظهر لزوجها حبها وتمسكها به مهما فعل. وإن كانت تحبه حقا فلتقنع بنصف وقته خير من أن تخسره كله. يجب أن نتخلص من القوالب الاجتماعية التي تحبسنا ونكتفي بما أحل وحرم الله