السلام عليكم
شكرا على هذا الموقع الرائع، قد تكون الاستشارة طويلة أعتذر، أنا شاب أبلغ من العمر 30 عاما بعام 2015 أصبت بنوبة هلع بسبب مزحة من صديقي حيث كنت أعاني من ألم عضلي بصدري وقال لي هذه أعراض ذبحة صدرية ومن ثم تكررت نوبة الهلع مرتين أو 3 وبعدها أصبت بقلق مرضي، ولا يوجد مرض خطير بالعالم لم أخف منه بسبب قراءتي عن الأمراض حيث عملت مئات الفحوصات للأسف وكنت أمارس طقوس التطمين مع عدم معرفتي أن هذا التطمين ليس حلا وهو سلوك مضر
عموما كان عندي سلوك وسواسي مختلط مع القلق المرضي بمعنى أنني كنت أقيس ضغطي كثيرا جدا وأكون خائفا ولا أوقف القياس إلا حينما أرى النتيجة طبيعية أو عندما يقوم الطبيب بطمئنتي وأخاف من الضغط إلى اليوم، هذا كله مفهوم ولكن المشكلة الحقيقة والأقوى عندي ابتدأت قبل شهر ونصف من الآن حيث أزعجتني فكرة ولم أستطع التخلص منها وعندما انتبهت لعدم مقدرتي على التخلص منها أصبت بخوف شديد وذهبت لأقرأ ما الشيء الذي يحصل معي؟ واكتشفت أنني أعاني من الوسواس القهري بشكل واضح، لحسن حظي أنني تعرفت بسرعة على معالج نفسي على اليوتيوب متخصص مثل حضراتكم (يسجل الحلقات مجانا) ويعالج بطريقة الدكتور جيفري شوارتز (الخطوات الأربعة لعلاج الوسواس القهري) وهي نفس العلاجات النفسية المعروفة (السلوكي والإدراكي والتقبل والالتزام وغيرها من العلاجات ويشرح كل شيء بالتفصيل الممل) ولكن بدل منع الاستجابة هو يستخدم منع استجابة للفكرة + إعادة تركيز على الواقع والحقيقة
والحقيقة أنني اجتهدت كثيرا في تطبيق العلاج وفهمته بسرعة وقطعت على نفسي عهد أن يكون القلق والوسواس القهري سببا في تحسن حياتي للأفضل والحقيقة أنني تقبلت المرض بكل هدوء بعد أن رفضته بالبداية وكنت أسجل كل شيء على دفتر وأذاكر كل صغيرة وكبيرة وتعرفت على مرضى وسواس قهري في جروب على الفيسبوك تعالجوا بهذه الطريقة التي اتبعها ومنهم من تعالج وما زال يمارس العلاج منذ سنوات وأنا حقيقة تبدل عندي الوسواس خلال هذا الشهر إلى أكثر من 5 أنواع كل ما أتخلص من نوع يأتي نوع جديد بمعنى محتوى جديد لكن السياق واحد وكله وسواس والعلاج فعال جدا وأنا أؤكد ذلك عن تجربة، الآن المشكلة ليست هنا المشكلة أنني أخاف من الإصابة بالفصام وهذا الوسواس لم أستطع التخلص منه بسهولة وكل مرة أنتكس وتسحبني الأفكار ويخيفني هذا النوع لأنني قرأت عن وجود علاقة بين الوسواس القهري والفصام وقرأت حتى دراسات باللغة الانجليزية تؤكد ذلك وحتى قرأت استشارات على موقعكم المحترم لأشخاص شبيهين بحالتي وأخافتني هذه الاستشارات
الآن الذي بدأ يخيفني جدا منذ يومين هو أنني أمارس منذ فترة طويلة أي منذ سنوات نوع من أحلام اليقظة (ربما زادت قليلا لأنني لا أعمل حاليا عاطل عن العمل) ولكنها لا تضيع وقتي ولا تشغلني كثيرا وفي الغالب تأتيني عندما أكون لوحدي بشكل تلقائي أو عندما أسمع موسيقى أو أغاني في الحقيقة أنا أتخيل أحيانا أنني أتحدث أمام أشخاص لا أراهم ولا أسمعهم فقط مجرد خيال وأنا أعرف أنه خيال تماما ولكن من ضمن هؤلاء الأشخاص أحيانا أتخيل فتاة كنت معجب بها أيام الجامعة ولم أعترف لها بسبب خجلي في تلك الفترة من الحديث مع الفتيات طبعا لا أراها ولا أسمع صوتها فقط أتخيلها، يعني مثلا عندما أكون أدرس شيء له علاقة بالعلاج السلوكي من قبل المعالج الذي أتابعه وأقوم بتسجيله ومذاكرته أو أقرأ أي شيء عن أي موضوع أو رأي أنا أتبناه ومقتنع به أحيانا ليس دائما وعندما أكون لوحدي فقط ومتأكد أنه لا يوجد أحد يراني غالبا في غرفتي، أتخيل أنني أتحدث أمام أشخاص عن هذا الشيء أو المسألة أو الرأي الذي أتبناه أو الذي درسته طبعا لا يوجد صور غير موجودين هؤلاء الأشخاص فقط أتخيل وأعيد شرح هذا الكلام الذي ذاكرته وأتحدث عن كل تفاصيله بمعنى أنه فيه نوع من المذاكرة ولكنه ممتزج برغبة مني لإظهار نفسي أمام أشخاص لم أستطع أن أظهر هذه الرغبة أمامهم على أرض الواقع من ضمنهم هذه الفتاة وأتحدث عن هذا الموضوع كما هو بالضبط يعني أقوم بمذاكرته بكل تفاصيله وجوانبه وأنا في الحقيقة بطبيعتي أحب أن أثبت للناس دائما أنني مثقف أو مطلع وأحب أن ألفت النظر وأن يقول الناس عني أنني ذكي ومثقف وحتى على أرض الواقع عند الحديث عن مواضيع معينة ضمن مجال اهتماماتي أضيف بعض الكلمات التي تكون باللغة العربية الفصحى، أحيانا هذه الكلمات تخرج لوحدها بسبب اعتيادي عليها وأحيانا أضيفها متعمدا لأثبت للمتلقي أنني مطلع جدا ومثقف في هذا الموضوع وأتحدث بلغة جسد سليمة مع تحريك مستمر للأيدي بشكل مقبول وأنظر في عيون المتلقين دائما حتى عندما أقرأ مقال أو كتاب أحرك يدي أحيانا بدون صوت وهذا قد يفسر سبب تحريك يدي أثناء الخيال ربما لا أعرف أنتم من تشخصون حالتي
أحيانا عندما أسمع أغاني حماسية أتخيل أنني شخص مهم مثلا قائد عسكري كبير في جيش كبير أو لاعب كرة قدم موهوب وهذه الخيالات تكون في غالب الأحيان مترافقة مع موسيقى، حتى وأنا أكتب هذا الكلام أضحك على ما أقوله وأدرك سخافته ولكنني عموما منذ يومين بدأت أنتبه لخيالاتي وأخاف منها ولم أعد أسمع موسيقى وأصبحت أتعامل مع الخيال كأنه وسواس قهري لا أسترسل معه بقدر ما أستطيع أو أنتبه، من خلال هذه الأحلام على ما يبدو أنني أحاول تعويض بعض الفشل بالحياة خصوصا أنني حاليا عاطل عن العمل وتركت أكثر من وظيفة بسبب القلق المرضي وخوفي من المرض ولم تعطيني الشركة التي كنت أعمل بها إجازة لأكثر من أسبوع وأنا وللأسف كنت لا أريد أن أذهب للعمل إلا حينما أشفى من كل ألم جسدي يؤرقني أريد أن أكون طبيعيا لم أكن أتحمل ألم نفسي بسبب عرض جسدي بالغت فيه + حياة طبيعية، يجب أن أرتاح وأطمئن ثم أذهب لعملي هكذا كنت أعتقد، كما أنني أحيانا عندما أفكر وأكون لوحدي أفكر بصوت عالي أحيانا ليس دائما طبعا صوت عالي بمعنى همس أو أعلى قليلا من الهمس
وهنالك موضوع أخير عندما أكون مندمج كثيرا بالوسواس والخوف كما في حالة وسواس الفصام أكون شارد الذهن وغير مركز يعني قبل قليل قمت بفتح باب الثلاجة بسبب الخوف وشرود الذهن وقلة التركيز وتفكيري بالوسواس بلا سبب ومن ثم خفت وقلت هذا دليل على الفصام أنا جدا خائف ولكنني أريد جواب علمي هل هذا فصام وهل من الممكن أن يتحول إلى فصام ولو افترضنا بأسوء احتمال أنه تحول هل يكون فصام خطير أم بسيط الحقيقة بدأت أخاف من الموضوع كثيرا، لهذه الدرجة وسواسي قوي ومختلف لأنه فعلا يوجد أحيانا علاقة بين الوسواس القهري والفصام وأنتم تعرفون ذلك لذلك هذا النوع من الوسواس أزعجني وهو أصعب من غيره علما أنني شخص طموح وقطعت وعد على نفسي أن يكون الوسواس والقلق سبب في التغيير للأفضل حيث أنني أشتغل على نفسي بشكل يومي حاليا من خلال الدورات وتحسين اللغة وتعلم أشياء جديدة للحصول على وظيفة محترمة العلاج النفسي علمني الالتزام بكل شيء وعندي ثقة وطاقة هائلة إيجابية نحو المستقبل أنه سيكون أفضل كما أنني بطبيعتي اجتماعي ولكن بسبب تسوس أسناني الأمامية وخوفي من الذهاب إلى طبيب الأسنان أهملت علاجها وهذا الشيء يجعلني أحيانا أتجنب الناس لكي لا يروني بهذه الحالة فقط لهذا السبب أتجنب أحيانا كما أحب الخروج مع أصدقائي بالليل لأن الرؤية بالليل تكون غير واضحة ولكنني عموما متقبل لكل ما يحصل معي وملتزم بتغييره، هل سيتحول مرضي إلى فصام أم سيبقى عصابيا؟ أم هل هو فصام أصلا؟ لأن ما يخيفني أن الوسواس اشتد وتغير شكله منذ شهر ونصف تقريبا كان فقط قلق مرضي مع سلوك وسواسي فقط ولم يكن هكذا لذلك أقول أنه مستقبلا ربما يشتد أكثر ويصبح فصام هذا ما أخافه في الحقيقة
أريد إجابات دقيقة من فضلكم وأنا واثق بخبرتكم،
شكرا لكم
29/9/2023

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
سؤالك هو حول العلاقة بين الفصام والوسواس القهري. أعراض الوسواس القهري غير أعراض الفصام ومسار الوسواس القهري غير مسار الفصام. الجينات المسؤولة عن الفصام غير جينات الوسواس القهري والدوائر الكهربائية الدماغية للوسواس القهري غير دوائر الفصام. ليس الفصام من مضاعفات الوسواس القهري. لكن أعراض الوسواس القهري وليس الاضطراب نفسه يمكن ملاحظتها في جميع الاضطرابات النفسانية تقريباً.
ما تعاني منه هو القلق المعمم وقلق المرض وربما الوسواس القهري. عملية التشخيص الذاتي وعلاج نفسك بنفسك مصيرها الفشل٬ ولا يوجد أمامك سوى التوجه صوب استشاري في الطب النفساني لتقييم حالتك العقلية وتشخيص الاضطراب الذي تعاني منه بصورة دقيقة. بعدها سيتم تقديم العلاج الصحيح لحالتك سواء كان ذلك نفسانيا أو بالعقاقير.
معظم الأعراض التي تشير إليها في استشارتك تفارقية الإطار٬ وقيمتها التشخيصية عموماً ضعيفة لذلك فإن نصيحة الموقع هو أن تراجع استشارياً على أرض الواقع.
وفقك الله.