السلام عليكم
كنت أعاني من نوبات الهلع والقلق المرضي بشكل كبير جدًا فكنت أدخل في نوبة هلع مرتين أو ثلاثة بالأسبوع، ولكن عند انتهائها أكون طبيعيًا جدًا وكنت أختبر القلق العام كل يوم وفي ساعات بسيطة فقط يختفي، ولكن للأسف تطور الأمر معي جدًا أصبحت أخاف ركوب السيارات وتصيبني بشكل مبالغ فيه عند ركوب السيارة، ولكن يعود وضعي طبيعي بعد انتهائها.
بعدها أصبت بنوبة هلع شديدة اضطررت منها إلى النزول من السيارة والصراخ بالشارع والبكاء والخوف من الجنون أو الهرب أو الموت لأن قبل هذه النوبة كنت خائفًا من فتح أبواب السيارة والهرب بشكل كبير بسبب خوفي من السيارات مما أدى إلى الهلع بهذا الشكل
والآن بعد أشهر أختبر مشاعر من عدم الواقعية وكأن كل شيء مزيف ولا أعيش اللحظات كالبشر الآخرين وكأنني في حلم وكل شيء يتغير وغير موجود أصلًا ويصيبني وسواس غريب فأنا عند التفكير بأن منزلي مرتفع عن الأرض أخاف وأهلع بشكل غريب جدًا ويصيبني وسواس أنني سأهرب من المنزل وسأصرخ بالشارع وسأجن وهذا يحدث معي طوال اليوم بلا توقف ولا أستطيع حتى الخروج من المنزل لأني أشعر أن الشارع غريب ولا أشعر أنني بالمكان الذي أنا موجود فيه وأخاف أن أجن أو أفقد السيطرة أمام الناس فأعود للمنزل ولا أستطيع المشي خارج المنزل أبدًا
وحتى الوقت أصبح عندي يمر بشكل غير واقعي وغريب كأننا بلعبة ولسنا بالواقع وأحس أنني لا أعرف أحدا رغم أنني أتذكرهم جيدًا وعندما يتكلمون معي أستجيب بشكل طبيعي شعور وسواس الارتفاع عن الأرض الذي ذكرته يصيبني بالمدرسة بشكل مبالغ فيه لدرجة أنني لا أستطيع الوصول للمدرسة وذلك بسبب أنها مرتفعة أكثر من المنزل وبسبب أنني أخاف أن أفقد السيطرة أمام زملائي أو أن أهرب منها وأنا بالحصة الدراسية يصيبني شعور أنني أريد الهرب من المدرسة تمامًا وحتى لا أشعر أنني موجود فيها ما يقلقني كثيرًا ولكنني أتفاعل مع الناس بشكل طبيعي جدًا عند تحدثهم معي وأشعر أنني روبوت بهذا أخاف الجنون وفقدان السيطرة ذلك ما يمنعني من الخروج أو الذهاب إلى المدرسة
لدي خوف مفرط وأخاف أن يكون بداية جنون وطبعًا السيارة لا أركبها بتاتًا وفجأة أشعر أن كل الأجسام المحيطة بي غريبة ومخيفة مع إني مدرك لكل أحداث حياتي.
فهل أنا مجنون أو سأجن؟ وما هو الحل بحالتي؟
والمشكلة أن وسواس الارتفاع عن الأرض يصيبني حتى بالشارع أو بالأماكن المنخفضة الطبيعية ليس فقط بالمباني وأخاف جدًا أيضًا
1/10/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "خالد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
من ناحية الجنون لا ... اطمئن يا خالد فلا أنت مجنون ولا ستجن! الصورة التي تصفها يا ولدي هي صورة اضطراب رهاب الساح أو رهاب الخلاء، فغالبا على خلفية من القلق المُعَمَّمِ Generalized Anxiety Disorder غالبا تطورت نوبات الهلع Panic Attacks والعلاقة بينها وبين رهاب الساح مشهورة وإن لم تكن بالبساطة التي يتصورها البعض، فأحيانا تسبق النوبات أعراض الرهاب كما تشرح النظرية السلوكية، وأحيانا تسبق أعراض رهاب الساح حدوث النوبات.
هذا المرض أو الاضطراب النفساني لم يتسبب في جنونك لكنه ساهم في جعلك موسوسا وخوافا.. تعيش في تحاشٍ دائم لما قد يفجر نوبة الهلع، وبالتالي بالتدريج تقلصت أنشطة حياتك وأصبحت تعيش خائفا ومكتئبا... وأسوأ ما في التحاشي هو أنه بينما يبعدك عن القلق المحتمل لفترة محدودة فإنه يعزز قناعتك بأن اختيار التحاشي هو الخيار الصحيح رغم كل عواقبه المزعجة على حياتك.
هكذا مرض لابد من علاجه بسرعة قدر استطاعتك، وذلك بالتواصل مع طبيب نفساني ومقابلته للفحص والتشخيص ووضع خطة العلاج كما تقرأ في مقالة: الرهاب وعلاجه Phobias
واقرأ على مجانين:
نوبة هلع شديدة ومن ثم رهاب الساحة!
رهاب ركوب السيارة أثناء الحمل: رهاب ساحة!
سارة ونوبات الهلع ورهاب الساحة
نوبات هلع ورهاب ساح وجولة ع.س.م فقط! أخفقت!
سؤال لابد منه لأنني أود اختبار مهارتي الشخصية في معرفة العربية التي تأتي على لسان صاحبها من تلك التي يعطيها لنا جوجل من نص أصلي بغير العربية؟ أشعر أنك كتبت معاناتك بالإنجليزية ثم وضعتها لجوجل فترجمها لك! ثم أرسلتها إلى مجانين فهل في انطباعي شيء من حقيقة؟
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.