وسواس العقيدة وأعمال الجوارح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، جزاكم الله خيرا على ما تقدمونه للأمة من خلال موقعكم، أنا مبتلى بالوسواس القهري في أصول العقيدة – حمدا لله تعالى على ما قدره لنا. علمت من خلال قراءة فتاواكم وإرشاداتكم للسائلين بأنه ليس عليّ مناقشة الوسواس وتحقيره. وهذا بحمد الله ما أسعى لفعله بالرغم من إلحاح الأفكار وتعدد الشبهات عليّ منذ أستفيق من النوم إلى الليل بحيث لا أذهب للبحث عن جواب للشبهات لعلمي بأن ذلك سيدخلني في حلقات من الفراغ.
جاءني هذا الوسواس 3 مرات في حياتي، كان يأتيني لمدة معينة ويذهب. إلا أن هاته المرة كنت نائما حلمت حلما سيئا متعلق بالدين وبمجرد استيقاظي أتاني الوسواس. بسبب هذا الابتلاء أصبحت مقبلا على الطاعات أكثر وبتوفيق من الله كنوع من الجهاد في سبيل الله بالرغم من الحاح الوسواس عليّ بعدم القيام بذلك. أنا ولله الحمد أصلي في الجماعة وأصوم الاثنين وأقوم آخر الليل وأغض بصري وأتجنب النميمة واللغو وأخرج زكاتي وأتصدق ولا أقوم بالكبائر وأحافظ على ذكري لله تعالى. إلا أنني أخاف من النفاق أو أن أكون مرتابا في الدين – والعياذ باالله.
سؤالي جزاكم الله خيرا، هل إذا حافظت بتوفيق من الله على هاته الطاعات فإن ذلك سيكون لي براءة من النفاق والريبة في الدين حتى وإن حضرني الموت وهاته الأفكار في رأسي – نسأل الله لي ولكم العافية. بمعنى آخر هل أعمال الجوارح التي أقوم بها تدل على إيمان في القلب مهما كانت حدة الأفكار
بالموازاة فإنني أتعالج عند طبيب نفساني مسلم.
حفظكم الله تعالى وثبتنا وإياكم بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة.
3/10/2023

رد المستشار
الأخ المتصفح الفاضل "ABDELLAH" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
حياك الله وجزاك خيرا وأجرى على لسانك الحق بما فيه الخير للناس، قرأت فتدبرت ووعيت وفهمت وتسعى في التطبيق بل نجحت بفضل الله نعم عليك الاستمرار في التجاهل بالرغم من إلحاح الأفكار وتعدد الشبهات عليك صباح مساء واصل التجاهل لأنه واجب في هذه الحالة.
وتأكد يا "ABDELLAH" أن أعمال الجوارح التي تقوم بها تدل على إيمان في القلب مهما كانت حدة الأفكار، كما قلت أنت وأزيدك: ومهما استمرت، واقرأ في ذلك: وسواس عقيدة + حديث نفس: العبرة بالعمل!
وأما كونك تقول (أخاف من النفاق أو أن أكون مرتابا في الدين) فليس الأمر أكثر من وسوسة عليك تجاهلها واقرأ في الارتباطات التالية ما يوضح لك النفاق والرياء وأنواعه:
وسواس قهري يمنعني من الصلاة! وسواس الرياء
وسواس الرياء وسواس الكفر وسواس الصلاة
وسواس الرياء: التجاهل عدم الاسترسال
أحييك مرة أخرى، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.