مشكلتي كالتالي: ابني البالغ من العمر 17 سنة، يعيش حالة اكتئاب حادة، ولا يريد أن يبقى معنا ولا أن يرانا، ويمضي معظم وقته نائما.
منذ ولادته اكتشفنا أنه مريض وعنده ورم في دماغه (aneurism) ورغم العلاج في فرنسا فإنه لم يشف تماما وذلك أثر عليه في حياته الدراسية وبشكل كبير كما أن يديه ترتعشان ولا يستطيع أن يقوم بأي عمل يدوي ولا فكري.
الآن بدأ يشعر بالنقص اتجاه الآخرين وليس له أي صديق ويعيش منعزلا ومما زاد الطين بلة أن أباه لا يهتم به ويسمعه كلاما قاسيا.
أرجو أن أجد عندكم الحل أو على الأقل نصائح تساعدني؛
لأنني أنا الأخرى أعاني من الاكتئاب وأشعر به ولا أستطيع تقديم أي مساعدة.
5/10/2023

رد المستشار
الأخت العزيزة، "نزهة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع
كان الله في عونك وعون أسرتك، مثل هذا الشكل من أشكال الاكتئاب المصاحب للأمراض العضوية يحتاج علاجه إلى عقاقير في أغلب الأحيان، خاصة فيما يتعلق بحالة ابنك، بينما قد يفيدك أنت أن تتصبري وترقي إيمانيتاك.
من المعروف أن أم الدم (تمدد الوعاء الدموي) الدماغي Brain Aneurysm يصاحبه تغيرات وأعراض نفسية أكثرها شيوعا الاكتئاب والقلق، لكن التغيرات النفسية تصل أحيانا إلى ما يشبه الفصام أو الاضطراب ثنائي القطب وقد يكون سببها تمدد الأوعية الدموية نفسه أو التغيرات الحياتية العديدة التي قد تحدث نتيجة لتمدد الأوعية الدموية.
وأظن قراءة الرابط التالي ستفيدك كثيرا في إزالة اللبس بتصحيح الفهم القائل:
لا فائدة من علاج المرض النفسي دون حل للمشكلات الحياتية
الاكتئاب الأسباب العضوية أولا!
متى يجب أخذ عقار للاكتئاب؟
إذن يجب أن يعرض الولد على طبيب نفساني يقوم بوصف العلاج اللازم، وأنصح بعدم الانتظار أو التردد.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.