وسواس الوضوء: خوف نهجان قطرة.. بطلان! م2
وسواس النجاسة
هل إذا زال عين النجاسة سواء بمسحها أو جفافها
أي بأي طريقة المهم أن لا يوجد عين النجاسة نهائيا لا لون ولا رائحة ولا حتى بقعة من أثر البول.
هل في هذه الحالة إذا لمست المكان وأنا جاف أو طاهر لا تنتقل النجاسة إلي
وحتى لو تبلل المكان بالماء ثم جلست عليه لا تنتقل أيضا النجاسة إلي
لأن لا عين لها على المكان ولا عين لها انتقلت إلي
لأن النجاسة ((عين)) ووجود عينها هو اليقين بوجودها وغير ذلك لا يحكم بانتقالها في أي حاله مادام لا يوجد عين لها على!!؟
9/10/2023

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "ندى" وباستشارتك على مجانين مرة أخرى
مسألة النجاسة التي لا عين لها ولا أثر، ليس لها حكم واحد هكذا بإطلاق، ويسميها الشافعية (النجاسة الحكمية) ولا تختلف أحكام انتقالها عندهم عن النجاسة العينية. أما المالكية فيطلقون اسم (النجاسة الحكمية) على النجاسة التي تمت إزالة عينها بغير الماء ولا تنتقل من مكانها أبدًا عندهم.
لو أردت شرح الحكم وفق مذهب واحد فالأمر يسير، لكن باعتبار أن الأحكام لعلاج مريض وسواس، وليست فقط للتعليم، فالأمر مختلف...، ينبغي أن أعرف الموقف والحالة، ونناقشها وأخبرك بالحكم الذي يناسبك كموسوسة تريد العلاج
لكني الأن سأذكر لك بعض الأحكام المفيدة التي يمكن أن تستخدميها للتيسير عليك إذا تيقنت 100% من وجود نجاسة لا عين لها، في مكان ما، أما إذا لم تتيقني فالأصل في الأشياء الطهارة ولا نحكم على المكان بالنجاسة فضلًا عن أن نحكم بانتقال تلك النجاسة منه.
-عند المالكية: إذا زالت عين النجاسة بسائل غير الماء أو بالمسح، فهم يسمونها (نجاسة حكمية) ولا يمكن انتقالها أبدًا في جميع الصور التي سألتِ عنها. تبقى محصورة في مكانها. أما إذا زالت عين النجاسة بالجفاف، فهذه لا تسمى نجاسة حكمية، وتنتقل إذا توفرت شروط انتقال النجاسات.
-عند الحنفية لا تنتقل هذه النجاسة إذا لامسها شيء رطب، أما إذا ترطب المكان ولامس شيئًا طاهرًا، فالأمر مختلف
-إذا كنا متيقنين من تنجس مكان ما مثلًا من الأرض، ولكن لا نعرف أين هذا المكان، إذ لا يوجد عين للنجاسة لنعرف مكانها، فإننا لو سرنا على الأرض وأرجلنا رطبة، لا تتنجس، لأننا لسنا متيقنين من أننا سرنا فوق النجاسة، ربما سرنا وربما لا، ولا تنجيس بالشك... هذا هو الحكم، مع أننا في الواقع قد نكون سرنا فوقها فعلًا، لكن الذي يهمنا هو الحكم الشرعي الذي سيحاسبنا الله عليه... حتى لو سرنا فوق النجاسة، فنحن لم نتنجس، ولا ننقل النجاسة لغيرنا، وصلاتنا صحيحة.
أرجو أن تفيدك هذه الأحكام في مكافحة الوسواس والعيش بسلام
عافاك الله