وسواس الرياء والغسل وقطع النية و.ذ.ت.ق م9
سؤال:
السلام عليكم. أريد من د. رفيف الصباغ هي من ترد. جزاكم الله تعالى خيرا.
أريد الجواب على كل رقم مع الأرقام عند الجواب. وأريد الجواب على كل سؤال.
1- في الاستشارة السابقة أنا قلت السورة التي بعد الفاتحة هي السنة وليست الفاتحة اذهبوا للاستشارة وستجدونها. ولم تردوا على سؤالي الأول في الاستشارة السابقة .
هذا هو السؤال: عندما أريد البحث عن سؤال، مثال: مرة بحثت في الإنترنت عن قراءة سورة بعد الفاتحة وقالوا سنة، وبعدها بدأت أكرر الفيديو لكي أتأكد، وبعد مرور بعض الأيام جاءني شيء يشبه النسيان كأني لم أتذكر في موضوع الفيديو، أبدأ أبحث حتى أتيقن.
2 - في الاستشارة السابقة قلت: نحن لدينا متجر، وكنت أبيع أنا وشخص آخر يعني في نفس المحل، وأتى مشتري ليطلب الخبز، ونحن عندما يريد الخبز، نضع الخبز في ورق ... وكان هناك دفتر للعربية لي كان عندي وعندما لم أحتاج إليه وضعته في المتجر، وذلك الشخص أعطى للمشتري من الورق وكنت متيقن أنه في اسم الله تعالى، أو نبيه صلى الله عليه وسلم أو آية قرآنية، واستحييت من المشتري أن أقول له أعطيني تلك الورقة التي تيقنت أنها فيها كلام الله تعالى أو اسم نبيه صلى الله عليه وسلم أو آية قرآنية. السؤال: هل يعتبر كفر؟ .. قلتي لي يا د. رفيف الصباغ لكن... متيقن!! وحضرتك إذا كنت متيقنًا لماذا تضع الدفتر في المتجر لتلف به الخبز؟!! ولا أعتقد أن هناك يقين، فلو كنت متيقنًا وأنت بهذه الوسوسة لما وضعت الدفتر في المتجر أصلًا.
لأن هذا السؤال أرسلته قديما ونسيت الموضوع حتى وضعته في الموقع قبل البارحة، ولكن بعد قراءة الاستشارة لا أتذكر هل بالفعل كانت هناك آية قرآنية أو كان غلبة الظن، لأني من الممكن أني وضعت في الاستشارة أن الأمر كان يقينا لكي أعرف هل وقعت في شيء من ... أو لا . أم بالفعل كان يقينا لا أتذكر. قد يكون في ذلك الوقت يقين وكنت رأيت الآية القرآنية وأعطيته لي ذلك المشتري أما الآن فأنا متشكك هل كانت يقين أم مجرد شك بوجود آية قرآنية. هل فهمتوا من الممكن عندما أرسلت تلك الاستشارة وضعت كلمة يقين لكي أعرف هل وقعت و العياذ بالله في ... أم لا
والله تعبت من هذه الأسئلة أريد فقط كلمة وهي حتى لو فعلت الخطأ لا تسترسل، لأن بعض المرات أفعل تصرفات كفرية والعياذ بالله وأقول في نفسي الموسوس بالكفر لا يكفر وأتجاهل وأقول أنا مريض وربي سيرحمني لأنه يعلم بحالتي المرضية وأتجاهل، هل فعلي صحيح؟ .. ذهبت عند إمام المسجد قال لي تجاهل كل شيء وقال لي حتى لو أخطأت كمل . صراحة إني أرى كل شيء كفر . صراحة والله لا أعرف. عندما أحس بشيء من الخطأ في الصلاة أبدأ أبحث هل فعلي صحيح أم لا دائما أبحث في الإنترنت، أريد أن تعطيني أسماء الشيوخ الجيدين .
1- هل يجب غسل اليدين بعد الاستنجاء؟
2- وسواس النسيان كما في بداية الاستشارة؟
3- هل يجب التفتيش على أنك تعمدت أمن لا يعني لو فعل شيء والعياذ بالله هل يفتش بأنه تعمد أو لا يفتش؟ طيب لو لم أفتش وكان ذلك عامدا متعمدا هل علي شيء؟
4- هل يجب غسل الانثيين بعد خروج المذي أم يكفي غسل مكان خروجه؟ وهل يوجد نية لغسله.
5- حكم غسل اليدين بعد الاستقاظ من النوم؟
6- حكم الاكتفاء بالأركان في الوضوء مثلا ترك المضمة والاستنشاق ومسح الأذنين والاكتفاء بغسل الوجه واليدين والرأس والرجلين مرة واحدة؟ عند مثلا ضيق الوقت أو في غير ضيق الوقت؟
7- حكم الاستنشاق والاستنثار بعد النوم؟
8- كيفية تعلم العلم الشرعي دون نسيان؟.
ليس هناك مقالات لكي يا د. للوسواس يعني مقالات جديدة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
15/10/2023
رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "مسلم"، وأهلًا بك على موقعك مرة أخرى
1-نعم، قلت: قراءة السورة بعد الفاتحة سنة، هكذا وجدتها على الموقع الآن! لعلها بسبب الفأرة الخربانة التي عندي، أحيانًا تقص وتلصق أشياء لا أريدها أن تقصها!! لأني أعيد قراءة السؤال أكثر من مرة، وليس من المعقول أن أخطئ أكثر من مرة!
النسيان الذي تتكلم عنه لا يختلف عن وسواس من ينسى هل أقفل الباب أو أطفأ الموقد، ونحو هذا... كلهم يشعر أنه نسي ويعود ليتأكد... هو وسواس دواؤه مقاومة التأكد
2-هذا يعني أن كلامي صحيح! أنت لست متيقنًا من وجود آيات قرآنية! وليس عليك إثم. وباعتبارك موسوس، لا تؤاخذ حتى لو كان فيها آيات!
وكلام إمام المسجد صحيح 100% حتى لو فعلت الخطأ تجاهل ولا ترجع إلى الوراء لتتذكر...، ومن الشيوخ الجيدين عندكم الشيخ سعيد الكملي، وهو محدث فقيه مالكي. وفي مصر يمكنك الاستماع إلى الشيخ عبد الله رشدي، داعية أزهري شافعي، يهتم بنقض الشبهات بالدرجة الأولى... عندنا في الشام الشيخ محمد نعيم عرقسوسي محدث مفسر واعظ.. هذا ما حضرني من أسماء الآن، هناك أسماء أخرى تعلم الفقه، ولكن دروسهم الفقهية تخصصية جدًا.
ولا تستمع للذين لا يدعون شيخًا من شرهم، فيبدعونه ويضللونه لأنه أشعري أو صوفي... أحدهم كفّر الإمام النووي، وآخر كتب رسالة جامعية في الأخطاء العقائدية عند ابن حجر العسقلاني في شرحه لصحيح البخاري!! هؤلاء الأئمة الكبار الذين نقلوا لنا الدين بأمانة لم يسلموا من ألسنة المكفرين لكل من هب ودب، فكيف يسلم منهم شيوخ هذا الزمان؟ أو العوام؟
ولا أعلم لماذا أعدت ترقيم الأسئلة مرة أخرى، وهذه الأجوبة حسب ترقيمك:
1-هل يجب غسل اليدين بعد الاستنجاء؟
لا يجب غسل اليدين بعد الاستنجاء طبعًا، فقد طهرتا مع العورة أثناء جريان الماء عليهما أثناء الاستنجاء، ولكن يستحب غسلهما بالصابون لأجل النظافة.
2-وسواس النسيان كما في بداية الاستشارة؟
قلت لك إنك كباقي الموسوسين الذين يقولون إنهم ينسون دائمًا... لا ترجع إلى الوراء ولا تحاول التذكر، لأنك بدل أن تتذكر ستزداد شكًا، تابع حياتك وتجاهل
3-هل يجب التفتيش على أنك تعمدت أم لا؟ يعني لو فعل شيء و العياذ بالله هل يفتش بأنه تعمد أو لا يفتش؟ طيب لو لم أفتش وكان ذلك عامدا متعمدا هل علي شيء؟
لا يجب التفتيش هل تعمدت أم لا... بل يجب التجاهل حتى لا يهلكك الشيطان، ومن وجب عليه التجاهل لا يؤاخذ على ما قام بتجاهله أيًا كان واقع الأمر
4-هل يجب غسل الأنثيين بعد خروج المذي أم يكفي غسل مكان خروجه؟ وهل يوجد نية لغسله؟
هي مسائل خلافية، فإن غسلت مكان خروج المذي فقط بدون نية، فقد عملت بمذهب الحنفية والشافعية،
وإن غسلت الذكر فقط مع نية إزالة الحدث عنه، فقد عملت بمذهب المالكية،
وإن غسلت الذكر والأنثيين دون نية فقد عملت بمذهب الحنابلة
حتى في المذهب الواحد يوجد خلاف كما عند المالكية مثلًا.
5-حكم غسل اليدين بعد الاستقاظ من النوم؟
سنة عند غير الحنابلة، أي قال الحنفية والمالكية والشافعية أن غسل اليدين بعد الاستيقاظ من النوم سنة فقط. وقال الحنابلة أنه واجب على من استيقظ من نوم الليل الناقض للوضوء (أي العميق بغير جلسة المتمكن) مع النية والتسمية، وإذا نسي يسقط عنه غسلهما.
6-حكم الاكتفاء بالأركان في الوضوء مثلا ترك المضمضة والاستنشاق ومسح الأذنين والاكتفاء بغسل الوجه واليدين والرأس والرجلين مرة واحدة؟ عند مثلا ضيق الوقت أو في غير ضيق الوقت؟
يجوز ا لاكتفاء بالأركان في الوضوء، في الحالات العادية. أما عند ضيق الوقت فيجب الاكتفاء بمرة واحدة حتى لا تفوته الصلاة.
7-حكم الاستنشاق والاستنثار بعد النوم؟
الاستنشاق والاستنثار بعد الاستيقاظ من النوم، (خارج الوضوء) لا واجب ولا سنة، لأن الحديث الذي ورد فيه محمول على استنثار الوضوء. واستنثار الوضوء سنة عند أكثر الفقهاء، وقال الحنابلة هو واجب.
8- كيفية تعلم العلم الشرعي دون نسيان؟
قلت لك سابقًا أن التعليم والمراجعة هما اللذان يحميانك من نسيان العلم. أما إن كنت تقصد النسيان الوسواسي الذي ذكرته في أول رسالتك، أي كلما تعلمت حكمًا شككت في معلوماتك وهل نسيت أم لا؟ فهذا دواؤه التجاهل وعدم التأكد إلى أن يزول هذا الوسواس بنفسه وتجد نفسك صرت تتذكر
وما ذكرته عن عدم وجود مقالات جديدة لي صحيح... للأسف لم أكتب أي مقال منذ سنوات.... بالدرجة الأولى لقلة الوقت، ثم لأن الأحكام موجودة في الاستشارات، التي صرت أتأخر في الإجابة عنها أيضًا.
عافاك الله
ويتبع>>>>: وسواس الرياء والغسل وقطع النية و.ذ.ت.ق م11