وسواس الرياء والغسل وقطع النية و.ذ.ت.ق م10
استشارة
السلام عليكم، أريد من د.رفيف هي من ترد ، وأريد بأسرع وقت.
1- شخص عندما يأتيه وسواس النظافة أو غيره ، يكون متسخط على الله تعالى - العياذ بالله - ، ليس وسواس لا تقولوا إنه وسواس ليس وسواس، أحلف بالله، هل يكفر؟
2- شخص عندما يفعل شيء ويأتيه الوسواس ويقول له لو كان هذا الفعل كفر وذلك الشخص يكون في تلك اللحظة متسخط على الله تعالى - العياذ بالله - ، ويقول ليس على لسانه ولكن في قلبه ويكون عازما على الكفر، يقول لو كان هذا الفعل كفر لن أتوب وسأترك الدين - العياذ بالله - ويكون متسخط على الله تعالى - العياذ بالله - ويكون عازما على الكفر، وهذا كذلك ليس وسواس ليس وسواس، أحلف بالله وهذه الأشياء يعني العزم على الكفر تكون أيضا عندما يبحث عن الفتوى ليرد على الوسواس وليرتاح وكذلك بسبب البحث الكثير يعزم على الكفر - العياذ بالله - لأني قرأت أن من عزم على الكفر كفر في الحال، مثال لو شخص عزم على الكفر غدا سيكفر في الحال وليس غدا، المهم هل ذلك الشخص يكفر؟
3- كيف تقولون أن الموسوس لا يكفر ويرفع عنه التكليف، والعلماء يقولون عن الموسوس لو تعمد سيكفر، وكما تعرفون أن عالم يكون أحسن من الدكتور وعالم هو الذي يفتي أريد شرح ذلك؟
4- ذلك الشخص من الممكن أنه لديه قولون عصبي من الممكن وليس تأكيد، ولايستطيع الذهاب إلى الطبيب النفسي.. ويحس بأعراض دائما يكون لديه الريح يريد أن يخرجه ومن زمان كان لا ينقض وضوئه تقريبا يزم كامل، يعني قد يتوضأ في الصباح ويبقى على وضوئه إلى المغرب أو العشاء، أما الآن يبقى على الوضوء تقريبا يصلي به 3 صلوات وبعض المرات أقل. وبعض المرات 4 صلوات ، وفقد وزنه ولا يعرف هل قد يكون مريض بالقولون أم لا لأنه يمشي كثيرا؟
5- لماذا لا تكتبون كتب حول وسواس النظافة ويحملونها الناس فقط معلومة؟ جزاكم الله تعالى خيرا .
لا تقولوا لي إذهب لطبيب.
26/10/2023
سؤال واحد
- في الاستشارات السابقة عن استشارة (نحن لدينا متجر، وكنت أبيع أنا وشخص آخر يعني في نفس المحل، وأتى مشتري ليطلب الخبز، ونحن عندما يريد الخبز) هل تذكرتم الاستشارة؟ ، قلتم لي (لكن... متيقن!! وحضرتك إذا كنت متيقنًا لماذا تضع الدفتر في المتجر لتلف به الخبز؟! ولا أعتقد أن هناك يقين، فلو كنت متيقنًا وأنت بهذه الوسوسة لما وضعت الدفتر في المتجر أصلًا) ، قد يكون ذلك الدفتر لست أنا من أحضرته وقد أكون أنا من أحضرته يعني قد يكون موجود هناك ولست أنا من أحضرته ووضعته في المتجر، لا أتذكر. ولا أتذكر هل كان فيه آية قرآنية أو اسم الله تعالى أو حديث لا أتذكر وغير متأكد هل وضعت في تلك الاستشارة أني كنت متيقن من وجود آية قرآنية أو حديث، يعني غير متأكد هل وضعت ذلك الكلام فقط لأعرف هل كفر أم لا . هل فهمتوا قصدي ، يعني لا أعرف هل كانت تلك الآية القرآنية أو اسم الله تعالى في تلك الورقة في المتجر أم أني وضعت هذه جملة لكي تقولوا قد كان متيقن وتردوا علي هل كفر أم لا؟ لا أتذكر كيف ذلك. وكيف لو كنت متيقن وكانت فيها اسم الله ونسيت بعدها . وكيف لو كان فيها اسم الله تعالى وأنا لا أعرف أن فيها اسم الله تعالى وأعطيتها لذلك المشتري ليلف بها الخبز .
والسلام عليكم ورحمة الله
26/10/2023
نسيت سؤال:
السلام عليكم.، في الاستشارة السابقة يعني استشارة المتجر والورقة التي قد يكون فيها آية قرآنية أو اسم من أسماء الله، هل علي أن أسأل ذلك الشخص (وذلك الشخص هو أبي)، هل يجب أن أسأله هل أنا من أحضرت تلك الورقة لألف بها الخبز، وهل أسأله هل كان فيها آية قرآنية أو اسم الله تعالى. وإذا كان تذكر .يعني أبي.
أريد من د.رفيف هي من ترد
جزاكم الله تعالى خيرا
26/10/2023

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته...
ما تتكلم عنه ليس تسخطًا على الله، وإنما تسخط على الوسواس، ومن الطبيعي أن يصل الموسوس إلى حد من التعب والضجر يقول فيه: أنا كافر وخلصنا!! أو: سأصلي بغير وضوء، ولن أهتم... أو: صلاتي باطلة ولن أعيدها!! وهذا صراحة طريقة من طرق مواجهة الوسواس وعلاجه... فإذا قال الموسوس ما مؤداه: (مهما كان الأمر فلن أهتم) مستهزئًا وضجرانًا، فقد وصل إلى نقطة يستطيع التجاهل فيها دون قلق. لكن الذي يحصل أن الموسوس لا يعرف أن ما يفعله أمر صحيح، ويظنه معصية فيزداد قلقه ويشتد وسواسه أكثر.
وقد روى مالك –رحمه الله- في "الموطأ": ((أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ رَجُلاً سَأَلَ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ فَقَالَ: إِنِّي أَهِمُ فِي صَلاَتِي فَيَكْثُرُ ذَلِكَ عَلَيَّ. فَقَالَ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ: امْضِ فِي صَلاَتِكَ، فَإِنَّهُ لَنْ يَذْهَبَ عَنْكَ حَتَّى تَنْصَرِفَ وَأَنْتَ تَقُولُ: مَا أَتْمَمْتُ صَلاَتِي)). [القاسم بن محمد بن أبي بكر تابعي أحد الفقهاء السبعة المشهورين في المدينة المنورة].
قال ملا علي القاري رحمه الله في مرقاة المفاتيح شارحًا الحديث: (والمعنى: لا يذهب عنك تلك الخطرات الشيطانية (حتى تنصرف)، أي تفرغ من الصلاة، (وأنت تقول) للشيطان: صدقت! (ما أتممت صلاتي)، لكن ما أقبل قولك، ولا أتمها إرغاماً لك، ونقضاً لما أردته مني. وهذا أصل عظيم لدفع الوساوس وقمع هواجس الشيطان في سائر الطاعات. والحاصل: أن الخلاص من الشيطان إنما هو بعون الرحمن، والاعتصام بظواهر الشريعة، وعدم الالتفات إلى الخطرات والوساوس الذميمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم).
إذن قولك: أنا كافر ولن أتوب هو من هذا القبيل وليس تسخطًا على الله وتعمد كفر كما تظن! ولا أدري إن كنت ستصدقني أم ستقول: لا.. بل أنا متعمد! على كل حال من المستحيل ألا يضجر الموسوس وألا يقول هذا الكلام بعد أن يهده التعب.
أنت لم ولن تكفر بهذا الكلام القلبي، ولا بهذا الشعور.
أما تساؤلك: كيف يقول الشيخ أن الموسوس يكفر إذا تعمد، ويقول الطبيب الذي لا علم له بالشرع، أن الموسوس غير مكلف ولا يكفر؟ فجوابه التالي: الشيخ يعطي قاعدة: (إذا لم يتعمد الموسوس لا يكفر، وإذا تعمد كفر). فيأتي الطبيب الذي يعلم طبيعة الموسوس ويقول: إن الموسوس لا يمكنه التعمد، فإرادته غير كاملة بسبب مرضه.
ولو سمع الشيخ هذا الكلام، لقال: طالما أن التعمد غير ممكن عند الموسوس، إذن كل الموسوسين لا يكفرون ولا يؤاخذون، لأن الإرادة غير الكاملة ترفع التكليف في هذا الأمر.
بالمختصر: الشيخ يعطي القاعدة، والطبيب طبق القاعدة على علمه فوجد أنه لا إرادة لدى الموسوس مطلقًا ولا يمكنه التعمد، لهذا لا يكفر وإن ظن أنه تعمد!
هل فهمت المسألة الآن؟
وأترك سؤالك الرابع والخامس للدكتور وائل.
والباقي أجبتك عليه في متابعتك السابقة
لا تذهب إلى الطبيب!
ويضيف د. وائل أبو هندي الابن المتصفح الفاضل "مسلم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع، رغم اضطراب تعبيرك فإن أحد أحوال القولون في مريض القولون العصبي هي الانتفاخ وكثرة الريح وهذه تعطى رخصة في الشرع للمريض بسلس الريح، وقد بينا في أكثر من إجابة على صفحة الاستشارات أن حال المريض بسلس الريح أهون بمراحل من حالة الموسوس بخروج الريح وبالتالي فإن له رخصة سلس الريح وأيسر منها إن احتاج، وأما نقصان الوزن فليس من عقابيل القولون العصبي لكنه قد ينتج (بعيدا عن الأسباب العضوية) عن القلق الشديد المزمن أو عن الاكتئاب الجسيم، ومعنى هذا أنك تحتاج إلى فحص من طبيب عام لمعرفة سبب فقدان الوزن لأن القولون العصبي لا يسبب هذا، وبالمناسبة مريض القولون العصبي يعالج غالبا من قبل طبيب الأمراض الداخلية أو الباطنة وليس الطبيب النفساني.
واقرأ على مجانين:
وسواس خروج الريح: إعفاءٌ مفتوح صريح!
وسواس خروج الريح: لا شك ولا يقين! بل تصريح!
وسواس خروج الريح: وضوئك صحيح ولو خرج ريح!
وأما سؤالك الخامس عن الكتب عن وسواس قهري النظافة فقد كتبنا مقالات ونشرناها هنا على الموقع وسأضع لك ارتباطها الأول ومن آخره يمكنك المتابعة حتى تقرأ عن العلاج والتعافي، فاقرأ سلسلة المقالات عن وسواس النظافة بداية من وسواس التلوث والغسل القهري و.ت.غ.ق1 ووصولا إلى وسواس التلوث والتنظيف علاج وسواس النجاسة القهري3
وأما مسألة الكتب هذه لا نستطيع المغامرة بها لأن أمة "اقرأ" لم تعد تقرأ، وربما نفكر في إضافة نسخ بي دي إف ليحملها الناس كما تقول، وأهلا بك دائما يا "مسلم".