السلام عليكم
أشكركم على هذا الموقع الرائع. أنا شاب مسلم أصلي الصلوات الخمس والحمد لله علاقتي بأمي جيدة هي مريضة بالقلب والكوليسترول والسكري دائما أفكر في صحتها في الأيام الأخيرة كان لدينا زلازل وأنا أعيش في بلد آخر بعيد عنها الحمد لله لم يحدث شيء لكن بدأت تراودني أفكار عن الدفن حيا عن أمي مثلا أن يتوقف قلبها ثم تشخص بالموت وبعد الدفن تستيقظ في القبر مع العلم أني سمعت قصصا عن مثل هذه الحالة أعرف أن كل شيء بأجل لكن هذه الفكرة أفقدتني اللذة في الحياة أنا دائم التفكير بأمي أحتاج إلى أجوبة مقنعة لأتخلص من هذه الأفكار مجرد التفكير بذلك يجعلني أجن
أنا أيضا تأتيني هذه الفكرة بأن يكون تشخيص موتي خطأ وأستيقظ بعد الدفن هذه الأفكار تراودني يوميا لا أعرف الحل لهذه الفكرة وهل يمكن أن يحدث ذلك فعلا..
أتمنى الجواب لأني أشعر بالضيق والخوف على نفسي وأمي جزاكم الله خيرا أعتذر إذا كنت أطلت السؤال
27/10/2023

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
هذه أفكار إطارها القلق والاكتئاب وهي اجترارية وغير منطقية في نفس الوقت. ليس من الغريب أن تهاجم مثل هذه الأفكار الكثير بعد الصدمات الطبيعية وحتى إن كان الإنسان بعيداً عن المنطقة. تميل هذه الأفكار إلى الزوال تدريجياً. ما يمكن أن تفعله هو الاتصال بوالدتك بصورة منتظمة ولكن ليس أكثر من مرة واحدة أسبوعياً. حاول التركيز على أفكار أخرى حين تداهمك هذه الأفكار وتتحدى محتواها. التركيز على الفعاليات الاجتماعية حيث تعيش والاتصال مع الآخرين في غاية الأهمية. إذا كنت قادراً على زيارة الوالدة فافعل ذلك.
في البعض تختفي هذه الأفكار خلف اضطراب وجداني مثل الاكتئاب الجسيم وإذا كنت تعاني من أعراض أخرى مثل اضطراب النوم، الشهية مع ضعف التركيز فعليك بمراجعة طبيب نفساني للحصول على علاج للاكتئاب. كذلك الأمر إذا كان لديك تاريخ سابق لاضطراب نفساني.
وفقك الله.