وسواس الكفرية: و.ذ.ت.ق × ط.ب.ح.د!
متابعة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أشكر لكم ردكم على استشارتي مسبقا والحمدلله أنا أطبق كثيرا من نصائحكم ونسيت إخباركم بأني منذ شهرين ذهبت للعيادة النفسية وتم وصف سبرالكس لي بسبب الوسواس، كنت أتمنى أن أحصل على العلاج السلوكي المعرفي، ولكن للأسف، المواعيد عند الأخصائي النفسي لدينا مواعيدها بعيدة جدا وأقرب موعد لي بعد شهرين من الموعد السابق.
عموما أنا كنت وصفتم أعاني من وساوس كفرية وكذلك كفرجنسية وعندي مشكلة تواجهني هذه الفترة خصوصا واشتدت علي واعذروني على قولها إنني كل ما جئت لأقضي حاجتي تأتي خيالات بأني أتبول على أشياء مقدسة والعياذ بالله فأحيانا تأتينا للذات الإلهية وأحيانا رسل وأحيانا أشخاص من من أعرفهم
فأحيانا أتجاهل وأطبق كلام د وائل "التعرض للمثير مع عدم الاستجابة للوساوس" وأحيانا للأسف أسترسل معها عمدا أو أستجلبها وأتخيل ذلك الشيء المقدس أثناء قضاء حاجتي عمدا ولا أدري ما حكمي؟ أنا أعلم بأني موسوس ولا شك في ذلك، ولكن هل تعمدي هنا فيه مشكلة؟ وقبل أيام أثناء الأذان كنت أتكلم مع نفسي ولكن كنت أنطق الكلام وقلت وعندما بدأ الأذان قلت "على قولة الرسول" وضحكت هنا ثم أكملت "..أرحنا بها يا بلال" أنا بصراحة لا أذكر لماذا ضحكت هل هو استهزاء أم ضحك على الكلام أم طريقة النطق أم استهزاء بالحديث أو الرسول والعياذ بالله وأنا أعلم أن من استهزئ بالرسول يكفر والله من يومها وأنا أحس بنقص في إيماني ويوسوس لي الشيطان وكذلك الوسواس أن أرجع لوسواس "نطق الشهادتين" الذي تخلصت منه بصعوبة فهل لو تعمدت الاستهزاء أو تعمدت النطق أو تعمدت الأفكار واستجلبتها خصوصا أنه من بعد هذا الموقف أصبحت تتكرر علي مواقف مشابهة كالضحك والاستهزاء بالدين والضحك في الصلاة كله بسبب المرة الأولى وتفكيري الكثير بها
أنا والله إن الدواء فاد معي كثيرا خصوصا في مسألة القلق حيال ما يعتريني من وساوس، ولكن ناقص العلاج السلوكي المعرفي وكما قلت لكم موعدي بعد مدة طويلة فساعدوني بنصائح وتوجيهات إلى موعدي
29/10/2023

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "عبد العزيز" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
إن شاء الله تزداد تحسنا مع الدواء، وكل ما ورد في متابعتك هذه من خبرات ترى فيها استهزاءًا أو استجلابا أو تعمدا أو سمها ما شئت كل ذلك لا يكفر مريض الوسواس بسببه وسأضع لك من الارتباطات ما يظهر من عناوينها أنه ترد على أسئلتك وهي إضافة للارتباطات في نص ردنا الأول، وكنا نظنها تكفي
في كل الأحوال عليك الاستمرار في تطبيق قاعدة "التعرض للمثير مع عدم الاستجابة للوساوس" وكن واثقا أنك تبقى مهما حدث ومهما دار برأسك أو على لسانك سواء بإرادتك أو بغير إرادتك تبقى على حالتك الإيمانية التي كنت عليها قبل بداية الوسوسة بالكفر.
اقرأ على مجانين:
وسواس الكفرية: لا إرادة ولا تعمد ولا نية!
أشعر أنها مني! وسواس الكفرية!
وسواس الكفرية: الإرادة والتعمد والتلبيس!
وسواس الكفرية: وهم استجلاب الوساوس!
وسواس الكفرية: استجلاب الوسواس حرام أم حلال؟!
وسواس الكفرية: استجلاب الوسواس وحسام المحتاس!
هذا ما يستطيع الموقع تقديمه من الناحية المعرفية، لكننا لا ندَّعي تقديم الع.س.م المناسب لأعراض وسواس قهري في مريض عبر التواصل النصي فقط... تابع عقارك وطبيبك المعالج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.