أنا طالب في كلية الطب، معجب بالطب النفسي، وأنا أقرأ الآن كتابك عن الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي وأريد بأن أقوم بمثل ما قمت به (من الجمع بين العلم ونظرياته وبين الدين وأقوال العلماء) .. فبماذا تنصحني؟
وكيف أعلم بأني من الممكن أن أكون طبيبا نفسيا ومسلما ناجحا؟
شكرا..
28/10/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
أدعو الله أن يوفقك ويسدد خطاك في هذا الطريق "الصعب" عليك أن تقرأ الموجود في التراث الغربي في علم النفس والطب النفساني وفي نفس الوقت عليك أن تقرأ الفقه الإسلامي، وأن تعرف علم أصول الفقه وأسسه المنطقية؛ لأن الإسلام هو أهم قوة في كيان المسلم النفساني.
وبالتالي عليك أن تعرف أن كثيرا من المرضى الذين يلجئون للطبيب النفساني في هذه الأيام كانوا في الماضي يلجئون للفقهاء ويسألونهم معنى هذا الكلام أن كثيرا من الأشياء التي ستعتقد بعد دراستك لما يقربه لك الغرب أنهم مبدعون فيه فستجد أن المسلمين الأوائل قد فكروا فيه وقدموا ما يناسب المسلمين وفق معطيات عصرهم العلمية، أما كيف تعرف أنك ستكون طبيبا نفسانيا ناجحا فاسأل الله ذلك؟!
اقرأ على مجانين:
الطب النفسي الديني
الطب النفسي أو الروحي
من سويسرا يسأل: كيف أدرس الطب النفسي؟
الطب النفسي الإسلامي
الوسوسة والطب النفسي واختيار التخصص
الدكتور أحمد والطب النفسي!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.