الوسواس القهري في الطهارة
أنا عندي وسواس قهري من أربع سنوات وكل ما أتغلب عليه في باب يرجع الوسواس يدخل من باب آخر، مشكلتي حاليًا أنا أعاني من سلس الريح، لكل الوسواس صار أنه أنا أتعمد إخراج الريح أو تعمدت أنقض الوضوء وأن الحدث الذي خرج ليس بسبب السلس ولكن بسبب التعمد، أتعبني الوسواس جدًا وصرت أتعمد أن أحدث وأقول لنفسي أنت أحدثت عمدًا وهكذا حتى أرتاح وأتغلب على الوساوس وأخشع في الصلاة
ولكن مع ذلك في الصلاة أقطعها وأرجع أعيد الوضوء وأعيد الصلاة، وأقول لنفسي أنت تعمدت إخراج الحدث ليس لأجل الخشوع وإنهاء الوسواس ولكن لإنك تريدين إبطال طهارتك هل التعمد في هذه الحالة حرام؟
ومشكلتي الثانية مع الأفكار الجنسية فقط تأتيني في الصلاة وأصير أتخيل أمور خارجة عن إرادتي وأصير أقول لنفسي أنت تعمدت تفكرين كذا وأنهي الصلاة وأرجع أعيد وهكذا حتى أصبحت أتعمد حتى أرتاح من التفكير وحتى إذا تعمدت صار عندي وسواس أنك ما تعمدت حتى تتغلبي على الوسواس ولكن تعمدت لأنك أنت تريدين أن تنقضي طهارتك وأصبحت ما أخشع في الصلاة وكل همي كيف أحافظ على طهارتي من أن أُحدث أو أن يخرج مذي بسبب الأفكار
تعبت جدًا يا دكتور أريد حل يخفف عني
جزاكم الله كل خير
30/10/2023

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "أنفال" على مجانين، شرفت موقعك
أنت قلت أن معك سلس ريح، فما الفرق إذن بين التعمد وغيره؟! الريح ستخرج على كل حال... مع العلم أن فعلك الذي تظنينه تعمدًا، هو في حقيقته فعل قهري بدليل قولك (حتى أرتاح) فالذي يصل به الوسواس إلى الفعل القهري، ينقض وضوءه حتى يرتاح من ضغط الوسواس، ويسب بسباب كفري حتى يرتاح، ويطلق امرأته حتى يرتاح..، كل هذا يحصل.. نعم!! يفعل ذلك ولا ينتقض وضوؤه، ولا يكفر، ولا تطلق امرأته!!
وأنت أيضًا لا ينتقض وضوؤك، لا خارج الصلاة، ولا أثناءها
ثم إن كونه فعلًا قهريًا: أي أنت مكرهة عليه مقهورة على فعله، وليس بإرادتك... وهو مثل سلس الريح الذي يخرج دون إرادتك أيضًا، ولا ينقض الوضوء.
بالمختصر: حتى لو أخرجت الريح عمدًا لا ينتقض وضوؤك، وصلاتك صحيحة
أما الأفكار الجنسية، فهي طريقة أخرى يدخل بها الوسواس عليك ليشكك في صحة وضوئك وصلاتك، أعني هما فكرتان مختلفتان (تعمد إخراج الريح، والأفكار الجنسية) ولكن الغرض منهما واحد: لقد انتقض وضوئي وبطلت صلاتي!
ولهذا مهما خرج منك من نواقض، لا ينتقض وضوؤك ولا تبطل صلاتك...، تجاهلي كل شيء لأن ما تشتكين منه لا يؤثر على صحة عبادتك لأنك معذورة بالوسواس الذي يسلب الإرادة...، لا داعي لشغل البال بأشياء غير مهمة ولا مقلقة
أعانك الله وعافاك
واقرئي على مجانين:
بنتي ووسواس خروج الريح الشك التكرار!
وسواس الصلاة والغسل وخروج الريح!
وسواس خروج الريح: لا شك ولا يقين! بل تصريح!
وسواس خروج الريح: وضوؤك صحيح ولو خرج ريح!
وسواس خروج الريح: إعفاء مفتوح صريح!
للموسوس تعمد خروج الريح لا ينقض الوضوء