مشكلتي بكل بساطة أن زوجي لا يعرف كيف يعبر عن حبه لي... وأنا أسعد كثيرا عندما يظهر حبه لي وأشعر بسعادة غامرة، حتى إنه اعترف وأخبرني بذلك، وقال لي إنه عليّ أن أجد مفتاحا لأجعله يظهر حبه لي .. أنا أشعر أني أظهر حبي له كثيرا وبشتى الطرق، لكن أتمنى أن يعبر عن حبه لي من نفسه
كيف أستطيع ذلك؟
لكم مني جزيل الشكر والتقدير.
03/11/2023

رد المستشار
الأخت الفاضلة "م م" فى البداية أحييك على تواصلك بهذا الموقع المتميز مجانين دوت كوم ودعيني ألخص لك شكوتك بطريقة مبسطة والتي أوضحت فيها أنك سيدة متزوجة وأعربت عن قلقك من أن زوجك لا يعرف كيف يعبر عن حبه لك، كما تقولين أنك تشعرين بالسعادة عندما يظهر حبه لك. لكنك تريدينه أن يعبر عن ذلك الحب بشكل متكرر دون أن تبدأيه بذلك وعلى ذلك تطلبين النصيحة عن كيفية جعله يقوم بالتعبير عن حبه لك. ونفهم من ذلك أنك تعانين من نقص التأكيد اللفظي أو العاطفي من زوجك، مما يجعلك تشعرين بعدم الرضا في علاقتك العاطفية بزوجك ورغم ذلك فأنت تقدرين تعبيرات الحب وتريدين من زوجك أن يبدأها دون اضطرارك إلى حثه على ذلك. وهذا قد قد يؤدي إلى خلق شعورً بعدم الأمان والشك في العلاقة العاطفية خصوصا إذا لم يتم تلبية احتياجاتك من المودة بصورة مستمرة. ولكي تستطيعي التعامل مع زوجك في هذا الأمر وتتجاوزي الآلام الناتجة عن عدم تعبيره لك عن حبه بطريقة تلقائيه فعليك بالآتي:
1. اللجوء للتواصل اللفظي: عليك بإجراء محادثة مفتوحة وصادقة مع زوجك حول مشاعرك واحتياجاتك. وعبري بوضوح عن مدى أهمية تلقي الإيماءات الحنونة والتعبيرات اللفظية التي تدل على مدى حبه لك. وساعديه على فهم تأثير ذلك على سعادتك وعلاقتك به ككل.
2. استخدام لغات الحب: اكتشفا معًا مفهوم لغات الحب. لكل فرد طرق مختلفة للتعبير عن الحب وتلقيه مثلا فقد يعبر عن حبه بالموافقة على أي رأي تعرضينه أو الموافقه على السماح لك بالخروج لزيارة أهلك وصديقاتك... وهكذا، حددي لغات الحب الخاصة بك وشجعي زوجك على أن يفعل الشيء نفسه. يمكن أن يساعد هذا كلا منكما على فهم احتياجات وتفضيلات كل منكما بشكل أفضل، وإيجاد طرق لتحقيقها.
3. كوني قدوة في التعبير عن الحب له استمري في إظهار الحب والمودة تجاه زوجك، كما ذكرتِ أنك تفعلين بالفعل. كوني مثالاً يحتذى به وأظهري كيف تريدين أن تكوني محبوبة ومقدرة. قد تلهمه أفعالك للرد والتعبير عن حبه بشكل أكثر صراحة.
4. خلق فرص للتعبير عن حبه لك:شجّعي الأنشطة أو المواقف التي يشعر فيها زوجك بالراحة في التعبير عن حبه. يمكن أن يكون ذلك من خلال الهوايات المشتركة أو المواعدة الليلية أو الإيماءات الخاصة. من خلال خلق بيئة داعمة ومحبة، قد يجد أنه من الأسهل التعبير عن مشاعره.
5. التحلي بالصبر والتفهم: التغيير يستغرق وقتاً، ومن الضروري أن تتحلي بالصبر مع زوجك وهو يتعلم التعبير عن حبه بالطريقة التي ترغبين بها. افهمي أن الأشخاص لديهم أساليب تواصل مختلفة وقد يظهر الحب بطريقته الخاصة، حتى لو لم يكن ذلك واضحًا لك على الفور. قدّري جهوده واعترفي بها، مع تذكيره بلطف عن احتياجاتك.
تذكرى أن بناء علاقة قوية ومحبة يتطلب جهدًا من كلا الشريكين. من خلال التواصل الصريح وفهم احتياجات بعضكما البعض والعمل معًا يمكنك إنشاء رابطة أكثر إشباعًا وحنانًا مع زوجك.
أدعو الله لك بالتوفيق ودوام المودة والرحمة بينكما.