طالما قرأت أهمية التحدث عن العلاقة الجنسية في فترة العقد، لكي يتم طمأنة الزوجة أن زوجها لن يهجم عليها وسيظل على الدوام يتفهم مشاعرها وحياءها، وأنهما يجب أن يتعاونا... إلخ. وقرأت أيضا (مقالات ملفات زواجية) و(ملفات جنسية) كلها، وعرفت ما نصح مستشاروكم بقراءته سويا في فترة العقد.
مشكلتي أني عقدت منذ 10 أيام تقريبا، وحاولت مفاتحة زوجتي في هذا الموضوع فرفضتْ الحديث وطلبت تأجيله، وأنا أريد أن أعرف كيف أفتح الحوار معها في هذا الأمر، علما بأنني لا أريده حوارا جافا علميا بحتا.
وسؤالي الثاني: ما معنى أنه يجب أن نتفاهم في كل تفاصيل يوم البناء من الآن؟ هل هي تفاصيل اللقاء الجنسي؟ كيف نتحدث في ذلك؟ هل المقصود أن أتحدث معها عن الأوضاع مثلا، أو ما يثيرني وهكذا؟ وكيف لي أن أتحدث معها بالتفصيل؟
شكرا لكم
جزاكم الله خيرا.
22/11/2023

رد المستشار
أخي الكريم:
ليس سهلا أن تقفز للحديث عن تفاصيل الأمور الجنسية مع فتاة كانت غريبة عنك حتى أيام قليلة.. هي لن تقبل هذا بأي منطق!! ولكن يمكنك أن تطمئنها بشكل عملي أولا.. وأقصد بالشكل العملي أن تشعر في تعاملاتك العاطفية معها أنك شخص رقيق ولطيف فلا تخاف منك، وأنك لست ذلك النموذج العنيف أو الأناني من الرجال، وأن تشعر أنك في مواقفك معها عموما تهتم باحتياجاتها ومشاعرها، إذا حدث هذا سينتج عنه شعور بالأمان بداخلها تجاهك.
ثم تأتي الخطوة التالية، وهي أن تلمِّح لها بين الحين والآخر أنك حريص على إسعادها في العلاقة الحميمة بعد الزواج.
ثم الخطوة التالية: وهي أن تستثمر اللحظة المناسبة -التي تشعر فيها بالترحيب من ناحيتها- للحديث في المزيد من التفاصيل.
كل ما هو مطلوب -من وجهة نظري- أن تقرآ أحد الكتب أو المقالات التي تجمع بين العلم والدين والتي تناقش هذا الأمر، وأن تركزا على الأمور (الأساسية جدا)، وأعتقد أن هذا متوافر في (مقالات ملفات زواجية).
ولا أنصح بالاهتمام بالتفاصيل في هذه الفترة المبكرة؛ لأن العلاقة الجنسية لدى المرأة تحتاج للتدريب أكثر من المعلومات.
وكأني أريد أن أقول: إنها ربما تحتاج لمعلومات قليلة في البداية عن المتعة وعن الغشاء وعن التوافق، ثم تأخذ وقتها الكافي في التدريب العملي.
وربما تزداد معلوماتها مع الوقت فتعرف أكثر عن الوسائل المتعددة للإمتاع، وعن الأوضاع المختلفة، ثم تأخذ وقتها الكافي في التدريب.
نصيحتي الأخيرة: أن تجعل التدريب موازيا للمعلومة.
وأخيرا: أتمنى لك زواجا سعيدا.