السلام عليكم
أشكركم جزيل الشكر على الموقع والإجابات المتميزة، فقد تعلمت منه الكثير واستغربت أن يكون موقع بهذا الثراء ومنذ سنوات طويلة موجود وأنا لم أكن أعرف.
أود أن أستفسر من سيادتكم عن موضوع رفض الخطبة من شخص ما بسبب وعد شخص آخر بذلك.
هل هو حرام عليّ؟
16/11/2023

رد المستشار
أختي الكريمة: السؤال ليس واضحا تماما، لا أدري إن كنت تقصدين أنك مخطوبة بالفعل من شخص ثم وعدك آخر بالخطبة، أم أن كلاهما قد تقدم في نفس الوقت تقريبا ولكن الأول تقدم بشكل رسمي، أما الآخر فقد اكتفى بالوعد فقط.
في كلا الحالتين ليست القضية شرعية وإنما هي نفسية واجتماعية، فمن حقك في كل الأحوال -شرعا- أن تختاري الزوج الذي تريدين، ولست مضطرة أبدا للقبول بمن لا تريدين، ومن حقك أن يتم خطبتك وأن تفسخي الخطبة.. ولا حرج في هذا من الناحية الشرعية.
لكن إذا نظرنا للأمر كاختيار في حياتنا، فدعينا نتحدث بشيء من التفصيل.. إن كنت مخطوبة بالفعل من شخص ووعدك آخر بالخطبة فلا بد أن يكون هناك سبب منطقي لفسخ الخطبة لا تندمين عليه؛ كأن تظهر الخطبة اختلافا كبيرا بينك وبين خطيبك، أو أن هذا الشخص الآخر تربطك به مشاعر عميقة ولكنه تأخر قليلا بعد أن سبق الأول، فلا مانع أن تتراجعي في قرارك إذا كان هناك سبب منطقي.
أما في الحالة الثانية: إذا كان الشخصان قد تقدما ولكن أحدهما تقدم بشكل رسمي والآخر اكتفى بالوعد، فهناك عوامل متعددة هي التي تحدد اختيارك عندئذ، منها: أيهما الأنسب لك اجتماعيا وثقافيا، وأيهما تشعرين تجاهه بالميل أكثر، وأيضا أيهما أكثر جدية؟ فهذا الشخص الذي يكتفي بالوعد هل هناك سقف زمني لتنفيذ وعده، أم أن الأمر مفتوح، وما علامات الجدية الأخرى التي بدرت منه؟
وأخيرا: لا تنسي الدعاء والاستخارة، وكذلك لا تنسي استشارة شخص حكيم قريب يرى الأمور بدقة.