وسواس النجاسة: أبي والدم المسفوح! م
الوسواس وسنية إزالة النجاسة
السلام عليكم، كنت أرسلت فتوتين من قبل وكان رد حضراتكم أني أتعامل مع كل ما حولي أنه طاهر، ولكن لدي سؤالين:
الأول بسبب أني أعتبر كل ما حولي نجس حتى كل مافي البيت بل الأشخاص من حولي كذلك، بل أني كلما نزلت الشارع أرى أن المجاري تنجسني
فهل هذا مرض الوسواس القهري؟
والثاني هل يجوز لي أن آخذ بفتوي سنية الطهارة للمالكية حيث أنني رأيتها هنا، بمعنى أني إذا رأيت نجاسة بعينها علي أيا كانت نوع النجاسة سواء بول أم مجاري أم أي شيء حتى لو مش قليلة يعفى عنها سواء على الثياب والبدن ومكان حتى لو متذكر وقادر على إزالتها ولمستها بإراداتي لأي سبب
هل يمكنني الصلاة بها دون تطهير بما أنه ليس فرض؟
أرجو المساعدة..
فهذه الفتوى هي حل لحياتي التي أصبحت مليئة بالنجاسات سواء داخل أو خارج المنزل
19/11/2023

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا أخ "حمزة"، وأهلًا وسهلًا بك على موقعك مرة أخرى.
لفت نظري قول د. وائل في إجابته الأولى لك (هذه الأعراض قد تكون أعراض اضطراب وسواس قهري وقد تكون غير ذلك)... وللطبيب نظرته ومعرفته التي لا نملكها أنا ولا أنت، ولهذا طلب منك الذهاب إلى طبيب. فجواب سؤالك الأول: (هل هذا وسواس قهري؟) حصلت عليه في أول استشارة: قد يكون وسواسًا وقد يكون غير ذلك، والطبيب وحده هو الذي يقرر بعد المعاينة المباشرة.
أما عن رخصة سنية الطهارة، فكل الموسوسين يسألون: هل يمكننا الأخذ بها؟ مع أنه يجوز لأي شخص كان وإن لم يكن موسوسًا أن يأخذ بهذه الرخصة.
تصرف بشكل طبيعي، لأن مثل هذه النجاسة التي تتخيلها، لو كانت موجودة فعلًا في الواقع، لأصبحت معفوًا عنها بالنسبة للناس جميعهم رفعًا للحرج عنهم
عافاك الله