الواسوس القهري في الدين
والله أنا يا دكتور أنا مصاب بالواسوس القهري في شرك واحتمال كبير أكون وقعت في شرك أكبر بسبب التشاؤم، دائما أقول حياتي دمرت وأقول أنا انتهيت وأقول أنا مافيَّ خير وأقوال كثيرة واحتمال هذا الكلام يكون من شرك أكبر ودائما أقول لأمي هذا كله بسببك واحتمال برضه قول هذا يكون شرك أكبر بسبب التشاؤم
حتى يا شيخ عندي وسواس في الأسباب شرك، دائما أتكلم في شيء يكون ما فيه سبب شرعي ولا قدري وهذا احتمال يكون من الشرك الأكبر
بي اختصار يا دكتور عندي وسواس في شرك خوف وشرك التشاؤم وشرك الأسباب، والله يا دكتور حتى كلام بقت ما بعرف أتكلم بسبب وسوس شرك دائما أشك في كل شيء يخرج من فمي ودائما أقول هذا شرك خوف
والله يا دكتور حياتي دمرت ونفسيتي دمرت وبقت أبكي 24 ساعة وطول الوقت قاعد في سرير
والله يا دكتور بقيت أنطق الشهادة كل ساعة أو ساعتين
برضه يا دكتور بقول كلمة ساعدني في أي شيء يعني مثلا لما أشير لشيء جامد (يعني شي لا يتحرك مثل كرسي وسرير والحجر) بقول له تعال ساعدني واحتمال كبير يكون شرك أكبر
يعني باختصار يا دكتور عندي وسواس في:
1- شرك الأسباب (يعني تقول كلام ليس له سبب شرعي أو قدري)
2- شرك التطير (التشاوم)
3- شرك الاستعانة بغير الله
4- شرك خوف (خوف سر) يعني تقول خائف من شيء ويكون خوف شرك بالله
أخوكم من السودان
وكل توفيقك في حياتكم
21/11/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "Awab" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
بغض النظر عن نوع الشرك أنت لا يمكن أن تقع في الشرك لأن الوسوسة بالشرك إحدى أشكال وسواس الكفرية والذي يسقط وجوده التكليف عن صاحبه أي أنه في حالتك لا شرك ولا كفر بالتأكيد.
معنى أعلاه أنك لا شيء يخرجك من الدين وبالتالي فإن التشهد الذي تلجأ له كل ساعة أو ساعتين (حسب الوسواس) يصبح فعلا قهريا يهدئ روعك من أثر الوسواس، ثم ما تلبث إلا ويدهمك الوسواس فترتاع فتلجأ للتشهد! توقف بالكلية عن ذلك، وتوقف ما استطعت عن الاهتمام بالوسواس الشركي.
اقرأ على مجانين:
وسواس الكفرية: الشرك، والشك، والزيت، والرياء!
وسواس الكفرية: الشرك والنظافة والاستهزاء والنية
وسواس الكفرية: الشرك والأفكار لحد الانتحار!
تشاؤم، ووسوسة، وخوف وهلوسة!
وسواس قهري بالشرك في الصلاة!
وسواس الكفرية: الشرك والخروج الدخول في الإسلام
الوسواس القهري والتشاؤم والاكتئاب
تغطي الإحالات أعلاه أغلب ما يهمك أن تعرفه وما وردت إشارات إليه في إفادتك، والأهم من كل هذا أن تعلم أن هذا الذي تشتكي منه نادرا ما يكون العلامة المرضية الوحيدة فهو غالبا جزء من اضطراب نفساني سواء كان الوسواس القهري أو غيره خاصة وأنك لم تشر إلى مدة المعاناة الزمنية، وبالتالي أنت بحاجة إلى تواصل حي مع طبيب ومعالج نفساني للحصول على التشخيص الكامل للحالة ووضع خطة العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات