الإفرازات وأنواعها
ياليت د.رفيف ترد عليّ، قبل كانت تنزل علي إفرازات بمختلف أنواعها وكان عادي الموضوع عندي لأني أساسًا ما قد كنت أعرف أنواعها ولا حكمها ولاشيء. لين مرة أختي علمتني أن الإفرازات تنقض الوضوء وهذا الشيء صار يمكن من خمس شهور وما أمزح من وقتها حياتي مو نفسها، بدأت في البداية أقرأ وش هي الإفرازات وكذا وطلع في شيء اسمه ودي ينزل وهو نجس وناقض للوضوء ولازم يتغسل اللبس الذي أصابه منه.. بدأت أوسوس من هذا الوقت أن أي إفرازات تنزل لي أعتبرها ودي وأعتبرها ناقضة للوضوء ولازم أغسل اللبس والمكان وكل شيء الموضوع صار يتعبني والله جدًا.
حتى بالمدرسة ما عاد صرت آخذ راحتي، أخاف أنجس أي مكان من الإفرازات والمشكلة إني مو قادرة أفرق بينها! والمشكلة برضو أن في إفرازات من ظاهر الفرج وفيه من باطن الفرح وبعضها يجب الوضوء فيها وبعضها لا وبعضها لازم نغسل المكان الذي أصابته وكذا.. صرت إذا رحت عزيمة ما عاد أقدر آخذ راحتي وأستأنس مثلًا وضيت للعصر والعزيمة من العصر لليل وقتها ينزل إفرازات كيف يمديني أوضي بالعزيمة حتى من الحين قربت أتخرج وشايله هم الجامعة لأن منطقتنا بعيدة فنقعد للعصر فشايله هم كيف أقدر أصلي الظهر؟
والله أن الموضوع أتعبني جدًا جدًا..، أنا ألاقي على ملابسي الداخلية شيء كذا كأنه شفاف ولزج ويكون فيه مرات أطرافه بيضاء أو فيه نقط بيضاء فما أعرف إيش هو بالضبط؟ ومرات تكون بكيمات كثيرة ومرات لا، وأخاف إذا خليتها تنتقل للمكان اللي أنا جالسة فيه وسوالف واجد والله إنها متعبة.
وقد قرأت فتاويكم في الموقع عن الموضوع وشفت الجدول اللي مسوينه، يعني حتى في إفرازات من ظاهر الفرج وفيه من باطن الفرج وفيه مفرزات الرحم ويختلف حكمها عن بعض هذا الذي مخليني ميتة من الحيرة والله ما عاد قدرت أعيش حياتي بشكل كويس لا مذاكرة ولا شيء ولا ذاكرت نزل حاجة قمت ونظفت وغيرت الملابس وسالفة آخ.
أتمنى أن تجاوبوني بأسرع وقت
مع العلم بأني مصابة بالوسواس وما يجعلني آخذ وقت مرة طويل في الاستنجاء وأيضًا في الوضوء.
21/11/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "فتو" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
لست وحدك التي تحتار في الإفرازات، غالبية بنات حواء يجدن صعوبة في التفريق في كثير من الأحيان، وليس مطلوبا من الصحيحة إلا الاجتهاد التلقائي البسيط فإن صعب عليها التفريق صح كل ما تفعل، ثم أن ما وصفته هو رطوبة الفرج الطبيعية،
وأما بالنسبة للحكم الفقهي لرطوبة الفرج وللمفرزات النسائية التحتية، فإنه وإن كان المعتمد عند الفقهاء نجاسة غالب هذه المفرزات، ونقضها للوضوء، رغم أن أغلب ما ينزل من المهبل عند الاستثارة هو ما يقابل فسيولوجيا الانتصاب في الرجل والذي لا ينقض الوضوء في ذاته، وكذلك –نقلا عن رفيف الصباغ- فإن قولا للإمام أبي حنيفة يحل المشكلة للموسوسات، وهو: أن هذه المفرزات التي تخرج من المرأة طاهرة ولا تنقض الوضوء. ورغم أن هذا القول ليس هو المفتى به في المذهب، وإنما الفتوى على قول صاحبيه (أبي يوسف ومحمد، وفتواهما: أن تلك المفرزات نجسة وناقضة للوضوء)، إلا أنه يجوز العمل بها عند الضرورة، ولا ضرورة أشد من وضع الموسوسة، وحاجتها للعلاج ولإهمال وساوسها، وأما المفرزات، فالبيضاء منها والصفراء فهي مفرزات نسائية طبيعية طاهرة. والشفافة إذا كانت بعد شهوة بسيطة فهي مذي نجس ينقض الوضوء، وإذا لم تسبقه شهوة فلا نستطيع الحكم بكونه مذيًا. فهو من خارج المهبل ويسمى رطوبة الفرج الظاهر وهي طاهرة باتفاق، ولا تنقض الوضوء.
كذلك تضيف فقيهة مجانين د. رفيف الصباغ ما تراه مفيدا خاصة للمصريات (في مذهب الشافعية قولان قويان يصح العمل بأي منهما وهي طهارة هذه الإفرازات التحتية العادية (طبعًا لا دخل للمذي والودي في هذا، هذان مجمع على نجاستهما في كل المذاهب) والقول الثاني النجاسة. والقائلون بالطهارة يعدون ما نزل من الرحم نجسًا، وما نزل مما بعد ذلك طاهرًا، وإذا لم تعرف المرأة من أين فالأصل الطهارة، ويمكن أن يعرف النجس باختلاطه بشيء من الدم مثلًا...، طبعًا أجد أن هذا التفريق خيالي، ولا داعي للبحث لأنه مستحيل!") وبينما تفضل رفيف الصباغ إعفاء الموسوسات من تلك التفاصيل، مكتفية بمقولة هذه الإفرازات طاهرة في قول مفتى به عند الشافعية وانتهى الأمر فإنني لا أرى ضررا من الحديث في التفاصيل، بل أتخذ من هذا فرصة لبيان الخلل المعرفي الذي تعكسه الأسئلة والرغبة المفرطة في التأكد 100% و/ أو في التخلص من النجاسات 100%.
والخلاصة أن جميع ما يخرج من مفرزات نسائية أو مذي ينقض الوضوء ما لم يصبح وسواسًا، فإذا أصبح وسواسًا صار حكمه كوسواس الريح، لا ينقض الوضوء حتى لو خرج فعلًا.
اقرئي على مجانين:
المتزوجة وغير المتزوجة: وساوس وإفرازات!
وسواس الطهارة: الإفرازات، والبول والريح!
وسواس النجاسة: الشهوة والإفرازات والطهارة والنجاسة!
وسواس الطهارة: النساء وجحيم الإفرازات!
المبطلات، والنجاسة وسواس الريح والإفرازات!
المذي والمني والإفرازات النسائية العادية!
استنجاء البنات: البول والإفرازات والريح الفلَّات!
إفرازات النساء: اليقين لا يزول بالشك!
وسواس الإثارة الجنسية والإفرازات المهبلية!
هل الإفرازات الداخلية نجسة أم طاهرة؟
وساوس البنات: إفرازات الإثارة وغسل الطهارة!
وسواس الاستنجاء في النساء: هلك المتنطعون!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.