السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم مقدما على مساعدتي في معرفة وسائل جديدة لحل هذه المشكلة؛ فهي -لله الحمد- مشكلة صغيرة جدا بالنسبة لمشاكل الدنيا العديدة؛ فهي تتلخص في أن زوجي دائم الانتقاد لي في كل شيء منذ الزواج الذي تم منذ عام ويزيد، وقد أنجبت خلال هذه الفترة طفلا، ولله الحمد.
ونظرة زوجي هذه عامة في كل شيء؛ فهو يرى في كل شيء العيب فقط فيه، ولا يرى أي مميزات في هذا الشيء، من الشؤون الدولية إلى أبسط الأشياء؛ فهو يلبس النظارة السوداء في كل شيء، شديد التشاؤم، دائم الاكتئاب، يجعلك تكره نفسك ومن حولك في الفترة التي تقضيها معه.
ما هي الوسائل المثلى لتجنب إصابتي بالاكتئاب ولتجنب ابني إصابته بعقدة النقص لدوام انتقاده له؟
وشكرا.
17/11/2023

رد المستشار
أختنا الكريمة، مرحبا بك، وفي البداية نحب أن نلفت نظرك لأهمية أن تنظري لنفسك أولا ولبيتك بحيث تتعرفين على الأسباب التي قد تجعل زوجك دائم الانتقاد لك، ومعرفتك هذه الأسباب ومحاولة تفاديها يقلل من نقده لك.
واضح من تساؤلك أن زوجك هو نوع من الشخصيات تعرف بالشخصية الاكتئابية (وهذا لا يعني الإصابة بالاكتئاب المرضي)، ولكن شخصيته تميل دائما إلى النظر إلى جوانب النقص في كافة الأمور؛ وهو ما يسبب له أن يقع أو يدور في دائرة مفرغة من الضيق المستمر.
زوجك هذا يحتاج أن تقدمي له الدعم النفسي والدعم الديني، ويحتاج منك إلى أن تتعرفي عليه أكثر وأن تلاحظي الأِشياء التي تجعله أكثر ابتهاجا وتحرصي على أن توفريها له وأن تبتعدي عن الأشياء التي تسبب له الكآبة، يحتاج منك أيضا أن تكوني دوما بجواره وأن تحاولا معا أن تتعرفا على الجوانب الإيجابية في كل خبرة أو تجربة تمر بكما.
ولطفا.. راجعي الراوبط التالية:
شخصية قسرية (وسواسية قهرية) كالنموذج!
التفكير النكدي
عسر المزاج البكر والتفكير النكدي
تقبل النقد والثقة بالنفس تحمل الحياة
وفقكما الله لما يحب ويرضى وسدد خطاكما.