السلام عليكم
أنا سيدة متزوجة منذ خمس سنوات وعندي طفلة. أنا عاملة، أمتاز بقوة الشخصية التي قد تتطور أحيانا إلى حب السيطرة حتى على زوجي في الوقت الذي يتحلى زوجي بصفات السلبية والكسل وعدم التركيز لا يوجد لديه طموح ولا يتمتع بمهارة التركيز لكنه طيب وحنون ولا يحب إيذاء أحد.
المشكلة أنني لا أستطيع التعامل معه لأني أرى سلبياته بوضوح وأوجه له النقد المستمر حاولت التحدث معه أكثر من مرة وطلبت منه تنمية مهاراته لكنه كسول حتى في ذلك أرى الآن أن علاقتي به بدأت تنشرخ أنا أحبه ولكنى لا أستطيع التعامل مع سلبيته.
كيف أتعامل معه كيف أضبط غضبي؟
كيف أخفف من حب السيطرة كيف أمنع نفسي من النقد لأني أعلم أن النقد مدمر.
4/12/2023

رد المستشار
حسنا تعتبرين أن قوة شخصيتك امتياز بينما وإن كانت كذلك في الحياة الخارجية فهي ليست كذلك في الزواج!! أختي في الله ركزي على إيجابيات زوجك أكثر من سلبياته. وتذكري طوال الوقت أنه لو كان هو قوي الشخصية أيضا لما سمح لك بالتعبير عن نفسك ولا عن شخصيتك. فاختاري هل كنت تفضلين أن تعيشي الحياة مع شخص قامع؟؟ لا يسمح لك بالتعبير عن نفسك؟؟
إن نقدك المستمر له لن يشجعه على التغيير إطلاقا بل سيزيد من إحساسه بالنقص إذا كان يعاني منه فعلا كم تدعين.
إذا أردت مساعدة زوجك ابحثي في ظروف نشأته عن أسباب انخفاض دافعيته وساعديه ليتغلب عليها. عززيه في كل مرة يحاول فيها أن يرضيك أو يثبت ذاته فيها. أبعدي معاول الهدم عنه وأبدأي عملية البناء. اعتبريه طفلك الذي تريدين أن تبني شخصيته ونفذي الخطوات، وتذكري دائما أن لا أحد يتغير ما لم يكن التغير هدفا له.
وكلمة أخيرة قد لا يكون هو بالسلبية التي تظنين ولكنك لا تعطينه الفرصة الكافية ليتولى هو المسؤولية. لا يجب أن نكون متشابهين في كل شيء كي نسعد بل ان الاختلاف والتنوع قد يكون أساسا أمتن للسعادة الزوجية.